علاج الثعلبة بالأعشاب والطرق الطبيعية

كيف اعالج الثعلبة في البيت؟

هل تلاحظ فقدان الشعر في بعض المناطق؟ هل تتساءل عما يمكنك فعله حيال تساقط الشعر؟ إذا كنت تعاني من ظهور فراغات في فروة الرأس فقد تكون مصابا بالثعلبة، وهي حالة مرضية تنتج بسبب خلل في المناعة الذاتية. وفي تلك الحالة فإن أول خطوة يجب القبام بها هي البحث عن طريقة لإيقاف تساقط الشعر ومنع تدهور الحالة. على الرغم من أن هناك علاجات طبية فعالة، إلا أنه يمكن علاج الثعلبة بالأعشاب والزيوت الطبيعية في المنزل، كما يمكن استخدام العلاجات الطبيعة لدعم العلاج الدوائي وتسريع الشفاء.
في هذا المقال طرق علاج الثعلبة بالأعشاب الطبية والوصفات الطبيعية.

علاج الثعلبة بالأعشاب والطرق الطبيعية

علاج الثعلبة بالأعشاب والطرق الطبيعية
علاج الثعلبة بالأعشاب والطرق الطبيعية

يمكن علاج الثعلبة نهائيا في المنزل بعدة طرق تشمل ما يلي:

تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية

أفضل علاج منزلي للقضاء على الثعلبة هو تدليك الرأس باستخدام بعض الزيوت الطبيعية بما في ذلك إكليل الجبل، وجوز الهند، واللوز، وزيت الزيتون. إذ تعمل تلك الزيوت على لتنشيط الدورة الدموية كما يلي:

  • إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل للشعر متعددة، لكن الميزة الرئيسية هي تأثيره الموسع للأوعية الدموية، ما يعزز الدورة الدموية لفروة الرأس ويساعد على تحفيز نمو بصيلات الشعر. ودعمها بالمزيد من العناصر الغذائية، وبالتالي تحسين صحة الشعر وتقليل التساقط. يمكن استخدام إكليل الجبل على شكل زيت إكليل الجبل وتدليكه بلطف في فروة الرأس. بالإضافة إلى دوره كمضاد للالتهابات، إذ يساعد على تهدئة فروة الرأس المتهيجة .

  • زيت اللوز

زيت اللوز غني بفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية المفيدة للغاية للبشرة والشعر. لذلك يساعد زيت اللوز في علاج الثعلبه وتتمثل طريقة استخدامه في وضع بضع قطرات على فروة الرأس يوميا مع التدليك بلطف. سيؤدي ذلك إلى تغذية وترطيب ألياف الشعر، واستعادة الشعر التالف، ومنحه لمعانًا ونعومة صحية.

البصل

عصير البصل هو علاج منزلي شائع الاستخدام ضد الثعلبة، بسبب دوره في تحفيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى البصيلات وتعزيز تجديد حلايا الشعر . وأسهل طريقة لتطبيقه هي سحقه جيدا، ثم تصفيته للحصول على العصير. بعد ذلك يمكن تخفيفه بالماء أو الزيوت العطرية وتركه على الشعر لبضع دقائق ثم غسله بالشامبو.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على عدد كبير من مضادات الأكسدة الضرورية لتعزيز نمو الشعر، وتقوية البصيلات. كما أن الشاي الأخضر غني بالمعادن مثل الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد. من الطرق الطبيعية لعلاج الثعلبة بالشاي الأخضر تحضير كوب من مغلي الشاي الأخضر وتركه ليبرد ثم سكبه على الشعر بعد غسله.

تناول الأغذية الغنية بالبيوتين

يتمتع البيوتين بفوائد مذهلة وهو عنصر أساسي في تكوين الجلد والأظافر والشعر. يساعد على تقوية الشعر، ومنعه من التقصف، وتحسين حالة البصيلات. وهو من المكونات الأساسية في العديد من منتجات الشعر.
يمكن الحصول على البيوتين بسهولة من النظام الغذائي من خلال بعض الأطعمة مثل البيض والمكسرات وسمك السلمون والتونة والسردين والبازلاء والموز والفراولة.

الثوم

من الممكن علاج الثعلبة بالثوم، كما يمكن تعزيز فوائده بإضافة زيت الزيتون كما يلي:

  • تقسيم فصوص الثوم إلى نصفين حتى تظهر العصارة.
  • فرك المناطق المصابة من فروة الرأس جيدا، مع مراعاة الانتظار لمدة 30 دقيقة دون غسل الشعر.
  • غسل الشعر بالماء ثم إضافة كمية قليلة من زيت الزيتوت لتهدئة الحرقان الناتج عن الثوم.

الحلبة

تتضمن الحلبة العديد من المركبات التي تعمل على تجديد خلايا الشعر وإعادة نمو البصيلات، لذلك تستخدم كعلاج للثعلبة (Alopecia). يمكن استخدامها من خلال طحن بذور الحلبة مع كمية قليلة من الماء حتى تتكون عجينة متماسكة وتدليك الشعر بها، ثم النتظار لمدة نصف ساعة قبل شطفه بالماء.

يمكن علاج الثعلبة بالأعشاب والطرق الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على تعزيز جهاز المناعة، وتقليل الالتهابات وتعويض النقص في العناصر الغذائية الذي قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى