Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

كيفية التخلص من أعراض الحساسية الموسمية

علاج الحساسية الموسمية في المنزل

تحدث الحساسية الموسمية وتسمى (حمى القش) في أوقات معينة من العام بسبب استنشاق الهواء المحمل بالعوامل التي تسبب الحساسية، مثل: الغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو بعض المواد الكيميائية. فيعتقد الجهاز المناعي أن هذه المواد تمثل خطرًا على الجسم ويبدأ في مهاجمتها، ويطلق أجسامًا مضادة تنتج الهيستامين في الأنف والعينين والرئتين بهدف التخلص من هذه المواد وإزالتها من الجسم،ما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية الموسمية. ومع أن أغلب الأشخاص يلجأون إلى استخدام الأدوية للتخلص من الأعراض إلا أن هناك علاجات منزلية للحساسية الموسمية تستحق التجربة.

أعراض الحساسية الموسمية

أعراض الحساسية
أعراض الحساسية

يختلف ظهور أعراض الحساسية الموسمية على الأشخاص. وتبدو في بعض الحالات كأنها نزلة برد أو عدوى تنفسية، لكن ما يميزها أنها تستمر وقتًا طويلًا، وتتضمن:

  • انسداد الأنف أو سيلانه مع زيادة المخاط.
  • حكة في العين أو الأنف أو الفم أو الحلق.
  • احمرار العين وانتفاخها.
  • السعال.
  • الإجهاد.

طرق طبيعية للتخلص من الحساسية الموسمية

لا شك أن أفضل علاج طبيعي للحساسية هو تجنب مسبباتها، إلا أنه في كثير من الأحيان يصعب تجنب مسببات الحساسية. في هذه الحالة يكون العلاج هو الحل الوحيد، ولا يقتصر العلاج على الأدوية فقط وإنما توجد عدة طرق طبيعية تفيد في مقاومة الأعراض. وتشمل:

تنظيف الأنف بمحلول الملح

يفيد تنظيف الأنف باستخدام الماء والملح في علاج حساسية الأنف والعطاس، من خلال التخلص من المواد العالقة في الأنف وتنظيفها جيدًا.

تنقية هواء المنزل

يساعد تنقية الهواء باستخدام أجهزة تنقية الهواء داخل المنزل في التخلص من كثير من المواد المسببة للحساسية، مثل: جزيئات الوبر والغبار وحبوب اللقاح ما يفيد في حل المشكلة. كما قد يفيد إغلاق النوافذ لتجنب التعرض للهواء الخارجي، وأيضًا استخدام مكيفات الهواء يساعد على التخلص من الرطوبة والعفن الفطري داخل المنازل.

تنظيف المنزل

يجب الاهتمام بتنظيف السجاد وأركان المنزل بالمكنسة الكهربائية للتخلص من المواد العالقة بالأركان التي قد تسبب الحساسية. كما يجب الاهتمام بتغيير غطاء الوسادة بانتظام.

تجنب الخروج في الطقس المتقلب

يفضل التزام المنزل وتجنب الخروج خلال موجة الطقس المتقلب. خصوصًا في أوقات الرياح القوية إذ إنها تعد من أكثر عوامل انتشار حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية. وفي حالة ضرورة الخروج يجب ارتداء كمامة للوجه.

تقليل التوتر

تتسبب هرمونات التوتر في ضعف أداء الجهاز المناعي، ما يجعل أعراض الحساسية تتفاقم. يمكن تقليل التوتر من خلال ممارسة اليوجا أو تمارين التنفس.

الالتزام بنظام غذائي صحي

أحد طرق التخلص من الحساسية الموسمية (Seasonal allergies) هو الاتزام بنظام غذائي صحي للتخلص من السموم في الجسم. من خلال تجنب الأطعمة المقلية والسكر والكربوهيدرات المكررة.

استخدام الزيوت العطرية

تساعد بعض الزيوت العطرية في تقليل أعراض الحساسية الموسمية من خلال تعزيز الجهاز المناعي ومقاومة الالتهابات. يمكن استخدام الزيوت موضعيًا كما يمكن إضافتها إلى المشروبات أو حوض الاستحمام. ويعد زيت النعناع العطري والريحان وزيت شجرة الشاي من أهم الزيوت العطرية في تخفيف الأعراض.

العسل

على الرغم من عدم وجود دليل علمي على استخدام العسل لتخفيف أعراض الحساسية الموسمية، إلا أنه أثبت نجاحًا في تجارب الكثير من الأشخاص، وتعتمد فكرة استخدامه على احتوائه على حبوب اللقاح التي يستخدمها النحل لصنع العسل وعليه فإن استخدامه يساعد على تقليل تأثير حبوب اللقاح على الجسم بمرور الوقت.

تنتنشر الحساسية الموسمية بين الأشخاص في أوقات معينة خلال العام، أبرزنا أهم النصائح والطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من الأعراض، إلا أن بعض الحالات قد تحتاج إلى التدخل الطبي واستخدام مضادات الهيستامين التي يحددها الطبيب للسيطرة على الأعراض.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى