Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

كيفية تجنب زيادة الوزن في الشتاء

نصائح لعدم زيادة الوزن في الشتاء

يميل الكثير من الأشخاص إلى زيادة الوزن في الشتاء لعدة عوامل، منها الكسل عن ممارسة التمرينات الرياضية في الطقس البارد، والاضطراب العاطفي الموسمي الذي يؤدي إلى تحسن الشهية والإفراط في تناول الطعام. لذلك تصبح زيادة الوزن في الشتاء أمرًا لا مفر منه إذا لم نهتم بالعادات الغذائية.
في هذا المقال كيفية تجنب زيادة الوزن في الشتاء.

طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء

طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء
طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء

على الرغم من تزايد الشعور بالجوع والرغبة في تناول الأطعمة الساخنة والغنية بالسعرات الحرارية في فصل الشتاء، الأمر الذي يجعل من الصعب الحفاظ على الوزن المثالي. فإنه من خلال اتباع بعض الإرشادات البسيطة، يمكننا تجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء والبقاء على مسار اللياقة والصحة. من أهم تلك الإرشادات ما يلي:

التعرض لضوء الشمس يوميًا

ينبغي الاهتمام بالخروج يوميا في ضوء الشمس للاستفادة من الفوائد المذهلة للشمس بما في ذلك الحصول على فيتامين د. إذ يؤدي نقصه إلى مخاطر التعرض للاضطراب العاطفي الموسمي ويجعل الأشخاص عرضة لزيادة الوزن.

الاستمرار في ممارسة التمرينات الرياضية

من الضروري الالتزام بروتين لممارسة التمرينات الرياضية، ويجب وضع خطة بديلة لممارسة الرياضة في الأيام التي يكون فيها الطقس غير ملائمًا للخروج. يمكن أن تغني بعض التمرينات في المنزل في مثل تلك الأيام مثل: المشي في المنزل والزومبا وتمرينات المقاومة.

تناول نظام غذائي صحي

مع انخفاض درجة حرارة الجو تزداد حاجتنا إلى تناول الطعام، لذلك فإن الأنظمة التي تعتمد على تقليل السعرات الحرارية بمقدار كبير ليست خيارًا صحيحًا خاصة في أشهر الشتاء. بدلًا من العجز في السعرات الحرارية يجب الاهتمام بتضمين الأطعمة الصحية المتوازنة، وتشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات في النظام الغذائي. ويجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون.

عدم تأجيل خطة إنقاص الوزن

بالنسبة للأشخاص الذين اكتسبوا بعض الوزن بالفعل، ينبغي الحرص على العودة إلى المسار الصحيح عاجلاً وليس آجلاً. إذ إن تأجيل خطة إنقاص الوزن لحين تحسن الجو يجعل الأمر أصعب، ويزيد من الكيلوجرامات التي نحتاج إلى إنقاصها.
للمساعدة في إنقاص الوزن يجب الحرص على تناول ثلاث وجبات متوازنة يوميًا والحد من الوجبات الخفيفة أو تجنبها عند عدم الاحتياج.

عدم إهمال شرب الماء

عادة يتجاهل العديد من الأشخاص شرب الماء بانتظام في الطقس البارد. لإنقاص الوزن يجب تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم، لدعم عملية الأيض. كما أن شرب الماء قبل الوجبات الغذائية يساعد في التحكم في الشهية. يجب أن لا تقل كمية الماء التي نتناولها يوميًا عن 8 أكواب.

عدم الذهاب إلى الاحتفالات أثناء الشعور بالجوع

تكثر الاحتفالات في الشتاء، وتكون غنية بالأطعمة المتنوعة مرتفعة السعرات الحرارية. ما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك ينصح بعدم الذهاب إلى الاحتفالات مع الشعور بالرغبة في تناول الطعام.

الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

يجب الحرص على النوم الجيد والاسترخاء. إذ يؤثر النوم الجيد على الهرمونات المرتبطة بالشهية والجوع، وبالتالي يمكن أن يساعد في تجنب الشعور بالجوع الزائد الذي يتسبب في تناول الوجبات السريعة والمشبعة بالسعرات الحرارية.

تحديد الأهداف الواقعية للوزن المطلوب والالتزام بها

قد يكون الشتاء وقتًا صعبًا لفقدان الوزن Weight loss، ولكن يمكن تحقيق نتائج إيجابية عن طريق تحديد أهداف واقعية وتطبيق استراتيجيات ملموسة للتحكم في الوزن. يمكنك مراقبة الوزن بانتظام وتسجيل التقدم للتحفيز على الاستمرار في خطة إنقاص الوزن وعدم الانسياق خلف الشهية المفتوحة والوجبات الغنية بالسعرات الحرارية.

ختامًا، باتباع تلك النصائح يمكن تجنب زيادة الوزن في الشتاء والاحتفاظ بالصحة واللياقة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى