الغدد الصماء والسكري

كيف يؤدي مرض السكري إلى اعتلال الأوعية الدموية ؟ إليك الإجابة في هذا المقال

توصل فريق من العلماء بجامعة كاليفورنيا إلى إجابة السؤال الذي طالما دار بأذهان الكثير من الأطباء، وهو: كيف يؤدي مرض السكري إلى اعتلال الأوعية الدموية ؟

حيث وجد الفريق وجود علاقة خلوية بين مرض السكري والإصابة بضيق الأوعية الدموية_كأحد مضاعفاته الرئيسية.

وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث العديد من الحالات الصحية الحرجة، كأمراض القلب والسكتات الدماغية.

كيف يؤدي مرض السكري إلى اعتلال الأوعية الدموية
كيف يؤدي مرض السكري إلى اعتلال الأوعية الدموية ؟ إليك الإجابة في هذا المقال

ويأمل العلماء أن تؤدي هذه النتائج إلى اكتشاف علاجات فعالة لمرض السكري_على المستوى الجزيئي_لمنع تأثيراته الضارة على الأوعية الدموية، وذلك إلى جانب متابعة مستويات السكر بالدم والعلاج بالأنسولين.

لاحظ الفريق أن ارتفاع الجلوكوز في الدم_أحد سمات السكري_يُنشط إنزيم "البروتين-كيناز"، مما يزيد من نشاط قنوات الكالسيوم وانقباض الأوعية الدموية.

يقول مانويل نافيدو_أستاذ الصيدلة بجامعة كاليفورنيا: "لقد كانت هذه مفاجأة بالنسبة لنا، فالبروتين-كيناز يرتبط عادةً بتوسيع الأوعية الدموية وليس انقباضها".

"لقد أردنا أن نفهم طبيعة العمليات الجزيئية التي أدت إلى هذا التفاعل المعاكس."

شملت الدراسة الجديدة_التي نشرت في مجلة Journal of Clinical Investigation_سلسلة من التجارب حول تأثيرات ارتفاع الجلوكوز على الأوعية الدموية الدماغية والخلايا الشريانية التي تتحكم في تدفق الدم.

وأجريت الاختبارات على نماذج معدلة وراثيًا من فئران التجارب المصابة بمرض السكري.

وقد ركز الباحثون على العلاقة إنزيمي البروتين-كيناز والأدينيل سيكلاز_وهو إنزيم مُساعد في إنتاج جزيئات (cAMP) التي تستخدم في الإشارات الخلوية.

وأظهرت النتائج أن إنزيم الأدينيل-سيكلاز يعمل على تنشيط البروتين-كيناز، وهو ما يؤدي بدوره إلى تنشيط قنوات الكالسيوم وتضييق الأوعية الدموية.

كما وجدوا أن إنزيم الأدينيل-سيكلاز 5 (AC-5) يعمل على انقباض الأوعية الدموية و تضييقها في مرضى السكري.

ويسعى الفريق الآن إلى اختبار تلك التفاعلات الجزيئية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وترتفع لديهم مستويات سكر الدم.

كما يأملون في التوصل إلى علاج فعال لتقليل المضاعفات الوعائية لمرض السكري، والتي يمكن أن تشمل أمراض العين، والكلى، والدماغ، والجهاز الهضمي، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يقول الباحث المشارك ربيب راتان_من جامعة كاليفورنيا: "إننا نرى التأثير المدمر لمرض السكري على صحة وحياة مرضانا بشكل يومي".

"تركز أبحاثنا بشكل أوضح على نسبة ارتفاع الجلوكوز التي يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية، وتمنحنا سبلًا جديدة لمنع آثاره."

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى