شركة فايزر تحتاج إلى 100 يوم لتطوير لقاح ضد متحور اوميكرون

سباق جديد بين شركات الأدوية ومصنعو اللقاحات؛ لتطوير لقاح ضد متحور اوميكرون الجديد. وشركة فايز تعد بتطوير لقاح فعال لمواجهة المتحور  في خلال 100 يوم. 

الحاجة إلى تطوير لقاح ضد متحور اوميكرون 

أعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي، عن ظهور متحور جديد من فيروس كورونا. وقد أثار المتحور الجديد قلق العالم؛ وذلك لأنه يحتوي على تغيرات جينية عديدة أدت إلى تغير في خصائص الفيروس. 

إذ إن سرعة انتشار متحور أومكرون أكبر من سرعة انتشار باقي سلالات فيروس كورونا المعروفة، إضافة إلى إمكانية الإصابة بالمتغير أكثر من مرة. 

لذلك دعت منظمة الصحة العالمية إلى توخي الحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وحثت على تلقي أحد أنواع لقاحات كورونا، على الرغم من أن فاعلية تلك اللقاحات ضد المتحور الجديد غير معروفة وتحتاج إلى وقت للدراسة والتأكد منها. 

اقرأ ايضًا: منظمة الصحة العالمية تحذر من متحور اوميكرون ودول عدة تغلق مجالها الجوي

في الوقت الذي صرح فيه وزير الصحة في جنوب أفريقيا، أن اللقاحات المتوفرة حاليًا تبدو فعالة في مواجهة المتحور الجديد. 

في حين أن الدراسات الأولية للتسلسل الجيني لمتحور أوميكرون، تشير إلى وجود اختلاف في التركيب الغلافي للفيروس؛ إذ إنه يحتوي على بروتين سبايك مختلف تمامًا عن سلالات فيروس كورونا السابقة، وهو البروتين المستهدف في اللقاحات المتوفرة حاليًا ضد الفيروس. 

إضافة إلى إن الطفرات الجينية في المتحور تساعده في تجنب الأجسام المضادة التي تتكون في الجسم بعد تلقي لقاح كورونا. 

سباق بين شركات اللقاحات لتطوير لقاح ضد المتغير الجديد 

صرح المتحدث الرسمي باسم شركة فايز، أنه في خلال أسبوعين ستتمكن الشركة من تحديد مدى فعالية لقاحها ضد المتغير الجديد، وأن الشركة مستعدة لتطويل لقاح mRNA الخاص بها خلال 6 أسابيع، ليصبح جاهز للتوزيع والاستعمال في خلال 100 يوم فقط. 

لم تكن شركة فايز الوحيدة التي بدأت بالاستعداد لتطوير لقاح ضد متحور اوميكرون ومواجهة المتغير؛ إذ أعلنت شركة مودرنا وجونسون جونسون عن بداية اخبار فعالية لقاحاتها ضد المتحور. 

وقال المدير التنفيذي لشركة مودرنا، أن الهدف ليس هزيمة الفيروس فقط، ولكن الهدف هو توقع التطورات والطفرات التي قد تحدث للفيروس، لنتمكن من مواجهته. لذلك فإن شركة مودرنا لديها "إستراتيجية شاملة لتوقع المتغيرات الجديدة" التي قد تحدث لفيروس كورونا، منذ بداية عام 2021. 

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى