لماذا يكتسب الناس وزنًا أكثر كلما تقدم بهم العمر ؟

كشفت دراسة جديدة في معهد كارولينسكا بالسويد عن إجابة السؤال الذي طالما حير العلماء والناس: لماذا يكتسب الناس وزنًا أكثر كلما تقدم بهم العمر ؟

فالكثير من الأشخاص يكافحون بشدة للحفاظ على أوزانهم المثالية مع تقدم أعمارهم؛ ولكن الغالبية منهم كانت تفشل في تحقيق ذلك.

لماذا يكتسب الناس وزنًا أكثر كلما تقدم بهم العمر ؟
لماذا يكتسب الناس وزنًا أكثر كلما تقدم بهم العمر ؟

ولكن فريق من الباحثين فسروا ذلك بأن التقدم في السن يؤدي بشكل أساسي إلى انخفاض كفاءة الدورة الدموية في كثير من أنسجة الجسم؛ ومن بينها النسيج الدهني.

فكلما قلَ دوران الدم خلال الخلايا الدهنية، كلما انخفض نشاطها الأيضي ومالت إلى تخزين الدهون وتعطل حرقها لإنتاج الطاقة.

وأشارت النتائج_التي نُشرت في مجلة Nature Medicine_أن زيادة الوزن تحدث بسهولة في مرحلة الشيخوخة، حتى لو ظل الشخص يأكل نفس كميات طعامه المعتادة ويمارس نفس مستوى نشاطه المعتاد.

شملت الدراسة 54 شخصًا_رجالًا ونساء، واستمرت فترة المتابعة لـ13 عامًا في المتوسط درس الباحثون خلالها شكل الدورة الدموية بالنسيج الدهني.

وقد أظهرت جميع المؤشرات أن فترة الشيخوخة تكون مصحوبة بنقص نشاط الخلايا الدهنية، ونقص معدلات "الاستقلاب الدهني".

والاستقلاب الدهني هو المعدل الذي يتم من خلاله فقد الدهون المُخزنة بداخل الخلايا الدهنية، مما يُعد مؤشرًا على فقد/اكتساب الوزن.

ووفقًا للدراسة_التي أُجريت بالتعاون بين جامعة أوبسالا-السويد وجامعة ليون-فرنسا_فإن الأشخاص الذين لم يُعوضوا انخفاض معدل الاستقلاب الدهني بخفض عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميًا، ازدادت أوزانهم بمقدار 20%.

كما فحص الباحثون معدل الاستقلاب الدهني في 41 امرأة خضعت لجراحات علاج البدانة، وتأثيره على أوزانهن بعد الجراحة بــــ4-7 سنوات.

وأظهرت النتائج أن النساء الذين كان معدل الاستقلاب الدهني منخفضًا لديهن بالفعل وقت إجراء الجراحة قد تمكنَ من الاحتفاظ بأوزانهن.

أما أولئك اللواتي أجرين الجراحة في وقت نشاط الاستقلاب الدهني قد اكتسبن الكثير من الوزن بعد مرور سنوات على الجراحة.

يقول بيتر أرنر_الأستاذ بمعهد كارولينسكا-السويد: " تشير النتائج_لأول مرة_إلى أن عمليات الأيض بالأنسجة الدهنية تنظم التغيرات في وزن الجسم أثناء الشيخوخة بطريقة مستقلة عن العوامل الأخرى".

"هذا يمكن أن يفتح أمامنا طرقا جديدة لعلاج السمنة في كبار السن."

وقد أظهرت العديد من الدراسات السابقة إمكانية زيادة معدل الاستقلاب الدهني عن طريق ممارسة المزيد من النشاط البدني بوجه عام.

يقول كيرستي سبالدينج_الباحث بقسم البيولوجيا الخلوية والجزيئية: "لقد أصبحت السمنة والأمراض المرتبطة بها مشكلة عالمية في كافة الفئات العمرية".

"فإن فهم ديناميكية الدهون وما ينظم حجمها وكتلتها في البشر لم يكن ذا أهمية في الوقت الماضي."

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى