ماهي متلازمة ما بعد كورونا| أسبابها وأعراضها وطرق العلاج

عادةً ما يستمر فيروس كورونا COVID-19 الخفيف أو المتوسط لمدة أسبوعين تقريبًا ولكن هنالك بعض الأشخاص يعانون من مشكلات صحية مزمنة حتى بعد تعافيهم من المرحلة الحادة من المرض وهذا ما يعرف باسم متلازمة ما بعد كورونا.

قد تستمر أعراض فيروس كورونا المستجد لمدة تزيد عن شهر وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب فيروس COVID-19 في تدمير أعضاء مهمة في الجسم مثل الرئتين، والقلب، والدماغ.

 متلازمة ما بعد كورونا

إذا تم إذا تم إجراء اختبار PCR لهؤلاء المرضى سوف يظهر الاختبار نتيجة سلبية لفيروس كورونا إذ لم يعد هناك فيروس كورونا يعيش في الجسم ولكن أعراض ما بعد الإصابة لازالت مستمرة.


ما هي أسباب ظهور متلازمة ما بعد كورونا؟

يُعد الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطورة مثل ارتفاع ضغط الدم، والتدخين، وداء السكري، والسمنة وغيرها من الحالات هم أكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد 19 طويل الأمد و أكثر عرضة لحدوث بنوبات صحية حادة.

إلا أنه لا يوجد ارتباط واضح بين عوامل الخطورة ومدة الإصابة. ولا تزال الدراسات مستمرة لمعرفة ذلك إذ أن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث مرض كوفيد طويل الأمد للأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة.

كما يمكن أن تكون أعراض متلازمة ما بعد كورونا ناجمة عن تلف في الأعضاء أو نتيجة حدوث استجابة التهابية مستمرة أو تأثر جهاز المناعة الذاتية.


5 أعراض تحدث نتيجة الإصابة بمتلازمة ما بعد كورونا

في بعض الحالات يعاني الأشخاص من مجموعة من الأعراض الجديدة أو المستمرة بعد الإصابة الأولى بفيروس كوفيد 19 والتي يمكن أن تستمر مدتها لأسابيع أو شهور وقد تظهر هذه الأعراض طويلة المدى حتى مع أولئك المرضى الذين تكون أعراض الكورونا لديهم خفيفة.

على عكس بعض الأنواع الأخرى من حالات ما بعد COVID التي تميل إلى الحدوث فقط عند الأشخاص الذين أصيبوا بمرض شديد وبعد دخولهم إلى المستشفى.

وتشمل أعراض متلازمة ما بعد كورونا ما يلي:

1- ضيق التنفس أو صعوبة في التنفس

يحدث ذلك نتيجة تأثر الرئتين أو واحدة منهم بفيروس كورونا إذ يعتبر هذا العرض من أكثر الأعراض أنتشارًا بعد الإصابة بكوفيد 19.

يمكن أن تؤدي الحالة الحادة من COVID-19 إلى تندب ومشاكل دائمة أخرى في الرئتين، ولكن حتى الالتهابات الخفيفة يمكن أن تسبب في حدوث ضيقًا مستمرًا في التنفس ويظهر ذلك على شكل تعرق بعد أي مجهود خفيف.

2- ضربات القلب السريعة أو الخفقان (المعروف أيضًا باسم خفقان القلب)

يمكن لعدوى SARS-CoV-2 أن تسبب في حدوث مشكلات في القلب، بما في ذلك التهاب عضلة القلب. إذ أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن 60% من الأشخاص الذين تعافوا من COVID-19 ظهرت عليهم علامات التهاب القلب المستمر.

مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الشائعة مثل ضيق التنفس، والخفقان، وسرعة ضربات القلب. ولا يقتصر ذلك على الحالات الحادة إذ أن يمكن أن يحدث ذلك لدى الأشخاص الذين لم يصابوا إلا بأعراض خفيفة من كوفيد 19.

3- السعال وألم في الصدر

يحدث ذلك نتيجة لتأثر الرئتين بالفيروس إذ يسبب تلفًا طويل الأمد في الأكياس الهوائية الصغيرة ويمكن للأنسجة المتندّبة الناتجة عن ذلك أن تؤدي إلى مشاكل تنفسية طويلة الأمد.

من الممكن استعادة عمل الرئة بعد الإصابة بالكورونا COVID-19، ولكن قد يستغرق ذلك وقتًا. إذ يقول الخبراء إن الأمر قد يستغرق شهورًا حتى تعود وظائف الرئة إلى مستويات ما قبل COVID-19.

ومع ذلك يمكن أن تساعد تمارين التنفس والعلاج على استعادة وظائف الرئة بشكلٍ أسرع.

4- تغيرات في الذاكرة، والتركيز، والنوم

يشار إليه أحيانًا باسم "ضباب الدماغ" إذ يشمل التعب العام وعدم القدرة على التركيز كما يظهر على هيئة اضطرابات أثناء النوم، وقد تظهر أيضًا لدى المريض أعراضٍ أخرى مثل الصداع والدوخة.

لا تزال أسباب هذه الأعراض غير واضح ولكن هناك العديد من الدراسات المستمرة لمعرفة ما سبب هذه التغيرات.

5- تغيرات عامة في الأداء البدني

تشمل متلازمة ما بعد كورونا حدوث تغيرات جسدية وظهور أعراض مختلفة لدى المريض مثل:

  • ألم في المفاصل أو العضلات.
  • تفاقم الأعراض بعد الأنشطة البدنية أو العقلية.
  • تغير في حاسة الشم و التذوق (تغير في الرائحة أو الطعم).
  • الصداع المستمر والمتكرر.
  • إسهال مستمر.
  • الاكتئاب أو القلق.
  • الحُمّى (ارتفاع درجة الحرارة).
  • الدوخة عند الوقوف.
  • تغيرات في المزاج.
  • قد تحدث أيضًا تغييرات في دورات الحيض.

ما هو علاج متلازمة كورونا طويلة المدى؟

سوف يعمل الأطباء المشرفين على حالتك على معالجة الأعراض الظاهرة لديك. كما ينصح باللجوء إلى العلاج الطبيعي والأدوية لتحسين حالتك الصحية، ولكن ذلك سوف يحدث تدريجيًا وقد يستمر العلاج لعدة أسابيع.

كما يمكن أن تساعد تمارين التنفس والتمارين اليومية الخفيفة على تحسن حالتك الصحية.


ختامًا قد تستمر أعراض فيروس كورونا المستجد لمدة تزيد عن شهر وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب فيروس كوفيد 19 في إصابة أعضاء مهمة في الجسم ويعرف ذلك باسم متلازمة ما بعد كورونا.


أقرأ أيضًا:


المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى