Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

بدائل صحية لمشروبات الطاقة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول مشروبات الطاقة بهدف الحصول على قدر من النشاط والحيوية لإنجاز الأعمال، لكن على مر السنين، كشفت أبحاث كثيرة أنها تتعلق بالعديد من الأضرار لصحة الجسم، لذلك يجب التفكير في البدائل الصحية، التي توفر نفس فوائد مشروبات الطاقة دون المساس بصحة الجسم.

بدائل صحية لمشروبات الطاقة

بدائل صحية لمشروبات الطاقة
بدائل صحية لمشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من الكافيين الذي يرتبط بمخاطر صحية سلبية مثل: القلق ومشكلات النوم وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم. لحسن الحظ، أن هناك الكثير من المشروبات البديلة الأخرى التي تمد الجسم بالطاقة بالإضافة إلى مجموعة من الفوائد الصحية. ما يمكننا من إنجاز الأعمال بنشاط وحيوية وفي نفس الوقت نتجنب أضرار مشروبات الطاقة. فيما يلي أشهر بدائل صحية:

القهوة

تعد القهوة مصدرًا غنيَا بمضادات الأكسدة، التي ترتبط بانخفاض خطر التدهور المعرفي والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، لها نكهة مميزة وشهية خاصة عند مزجها بالحليب، ويسهل تحضيرها، إذ يمكن تناولها باردة أو ساخنة.

الشاي الأسود

يرتبط الشاي الأسود بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، التي تجعله المشروب المثالي لبدء اليوم بحيوية ونشاط، بما في ذلك تعزيز صحة القلب، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

الشاي الأخضر

على الرغم من أن نسبة الكافيين في الشاي الأخضر أقل قليلاً من الشاي الأسود، فإن الشاي الأخضر هو بديل صحي آخر للمشروبات التي تمد الجسم بالطاقة. وتشمل فوائده الصحية دعم صحة العظام، وتحسين البشرة، وخفض نسبة الكوليسترول.

الماتشا

الماتشا هي إحدى أنواع الشاي الأخضر، وقد أصبح بديلاً شائعًا للقهوة خلال السنوات القليلة الماضية لفوائده المذهلة. فقد ربطت العديد من الأبحاث بين استخدام الماتشا وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والمساعدة في فقدان الوزن، وتحصيل النشاط واليقظة بدون توتر. كما يحتوي مسحوق الماتشا على مضادات الأكسدة مثل: البوليفينول، ما يساعد في تعزيز الطاقة وزيادة نضارة البشرة.

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند هو العصير الموجود داخل جوز الهند الأخضر الصغير. إنه سائل شفاف ذو خصائص ترطيب وتغذية مذهلة ويحظى بشعبية كبيرة بين الرياضيين والأشخاص المهتمين بالصحة. ماء جوز الهند غني بالكهارل والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تدعم وظيفة العضلات وتحافظ على توازن السوائل في الجسم. كما يحتوي ماء جوز الهند على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة. على عكس مشروبات الطاقة الضارة بالصحة، التي تتكون من نسبة عالية من السكر والمكونات الاصطناعية. لذلك يوفر ماء جوز الهند عناصر غذائية قوية مفيدة لتزويد الجسم بالطاقة دون التسبب في أي آثار جانبية.

العصائر الطبيعية

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الكافيين ضروري لمساعدة الجسم على إنتاج الطاقة. إلا أن ذلك ليس صحيحًا. فالعصائر الطبيعية من أهم المشروبات التي تمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها. لأن العناصر الغذائية تمتص بصورة أفضل داخل العصائر. من أفضل العصائر الطبيعية، عصائر الخضراوات الورقية، إذ تمد الجسم بفيتامينات A وK وC والحديد. كما أن عصائر الحمضيات مفيدة أيضًا في تزويد الجسم بالطاقة وتعزيز جهاز المناعة.

الشوكولاتة الداكنة

القليل من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساهم في تعزيز الطاقة Energy وتحسين الوظائف الإدراكية. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة كيميائية تسمى الثيوبرومين، وهي المسؤولة عن زيادة الطاقة وتحسين الحالة المزاجية. كما أن الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد في تقليل التوتر، ومحاربة الجذور الحرة، وتحسين تدفق الدم. وبهذا يمكن الحصول على أفضل نتيجة بالحرص على تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة مع كوب من القهوة.

ختامًا، يرتبط استهلاك مشروبات الطاقة بالعديد من الأضرار لصحة الجسم، لذلك ينصح بالاستغناء عنها وتناول البدائل الصحية التي تقوم بنفس الدور، مثل: القهوة والشاي الأخضر والماتشا وماء جوز الهند والعصائر الطبيعية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى