أهم فوائد القهوة لصحة الجسم

ما فائدة شرب القهوة في الصباح؟

تحظى القهوة بشعبية كبيرة بين سكان العالم، حيث يعتمد عليها الكثير من الأشخاص في بداية اليوم لضبط التركيز وتعزيز مستويات الطاقة لديهم. إذا كنت واحدًا من هؤلاء الأشخاص الذين لا يمكنهم الاستغناء عن فنجان القهوة في الصباح فلا داعي للقلق، فقد ثبت ارتباط القهوة بقائمة طويلة من الفوائد الصحية. إليك في هذا المقال أهم فوائد القهوة لصحة الجسم.

فوائد القهوة لصحة الجسم

فوائد القهوة لصحة الجسم
فوائد القهوة لصحة الجسم

تحتوي القهوة على مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية النباتية التي توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم. وعلى الرغم من أن كمية القهوة اليومية وطريقة تناولها تحدث فرقًا في فوائدها الصحية. إلا أنها في المجمل تتميز بفوائد مذهلة، إليك فيما يلي أهم فوائد القهوة لصحة الجسم:

تعزيز مستويات الطاقة

المكون الرئيسي في القهوة هو الكافيين المعروف بدوره في زيادة مستويات الطاقة وهو منشط للجهاز العصبي المركزي. تعتمد آلية عمل الكافيين على منع مستقبلات الناقل العصبي المسمى الأدينوزين. الأمر الذي يزيد من مستويات النواقل العصبية الأخرى في الدماغ التي تنظم مستويات الطاقة، كما يساعد في تعزيز الدوبامين.

تقليل الإصابة بداء السكري من النوع الثاني

أثبتت الأبحاث أن تناول القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بسكري النوع الثاني على المدى الطويل. يعتقد أن ذلك يعود إلى دور القهوة في الحفاظ على وظائف الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين لتنظيم مستوى سكر الدم. بالإضافة إلى ذلك فإن القهوة غنية بنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي لها تأثير فعال على مستويات الأنسولين وعملية التمثيل الغذائي.

تعزيز صحة الدماغ

أثبتت الدراسات العلمية فوائد القهوة للاعصاب وصحة الدماغ، إذ ثبت أنها تساعد في الوقاية من الاضطرابات التنكسية العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون. كما وجد أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالتدهور المعرفي والخرف.

المساعدة في إنقاص الوزن

تتمثل فوائد القهوة للتنحيف في دورها في تحسين معدلات الأيض ودعم صحة الأمعاء. ما يساعد في انخفاض نسب الدهون في الجسم وخصوصًا لدى الرجال.

تحسين الصحة النفسية

تساعد القهوة على تحسين الصحة النفسية وتقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب كما يرتبط تناول القهوة بانخفاض خطر الانتحار.

تعزيز صحة الكبد

تساعد القهوة في تعزيز صحة الكبد والوقاية من تليف الكبد لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتليف الكبدي مثل: مرضى الكبد الدهني. بالإضافة إلى منع ارتفاع إنزيمات الكبد وتقليل خطر الوفاة بأمراض الكبد المزمنة.

الوقاية من السرطان

وجد أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة يوميًا لديهم مخاطر أقل للإصابة ببعض أنواع السرطانات التي تعد من الأسباب الرئيسية لوفيات السرطان حول العالم. مثل: سرطان القولون وسرطان الكبد وسرطان المستقيم.

تعزيز صحة القلب

يرتبط تناول كوب واحد من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميًا بانخفاض خطر الإصاية بأمراض القلب والأوعية الدموية. وعلى الرغم من أن السبب الأساسي غير واضح حتى الآن إلا أنه يعتقد أن ذلك يعود إلى دور القهوة في تحسين التحكم في الأوعية الدموية وضغط الدم. ومع ذلك قد يؤثر الكافيين على مستويات ضغط الدم. لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناول القهوة (coffee) بالنسبة لمرضى ضغط الدم.

فوائد القهوة لِلرجال

يوجد اعتقاد خاطئ لدى بعض الأشخاص أن الكافيين يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون. إلا أن الدراسات العلمية أثبتت خلاف ذلك. حتى أن بعض لاعبين كمال الأجسام يتم إعطائهم مكملات الكافيين قبل رفع الأوزان الثقيلة.

في الختام يجب الأخذ في الاعتبار أنه مع تعدد فوائد القهوة لصحة الجسم. إلا أنه ينبغي شرب القهوة باعتدال وعدم الإفراط في تناولها خصوصًا لبعض الفئات مثل: الحوامل والمرضعات والأطفال والأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى