طب العيون

نظام غذائي منخفض السكر قد يكون طريقك لحماية نفسك من أمراض العين عند الهرم

وجدت دراسة أجريت على الفئران أنه يمكن السيطرة على التنكس البقعي المرتبط بالعمر (age-related macular degeneration (AMD)) عن طريق التحول من نظام غذائي عالي السكر(كالنشا في الخبز الأبيض) إلى نظام غذائي منخفض السكر (كالنشا في الحبوب الكاملة). دون التأثير على كمية الكربوهيدرات الكلية.نظام غذائي منخفض السكر قد يكون طريقك لحماية نفسك من أمراض العين عند الهرم

ويعتقد الباحثون في مركز جان ماير لأبحاث التغذية البشرية في جامعة تافتس في دراسة نشرت في مجلة “Proceedings of the National Academy of Sciences”  أنهم قد تمكنوا من التوصل إلى مؤشرات حيوية يمكن استخدامها للتنبؤ عندما يكون الشخص معرض لخطر الإصابة بالتنكس البقعي ، والذي يعتبر السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى البالغين فوق سن ال 50.

وباستخدام الفئران البالغة كنموذج للتجربة قام الباحثون بتقسيم 59 فئران في مجموعتين: 19 فأر تم تغذيتهم تغذية منخفضة السكر و 40 فأر تغذية عالية سكر الدم. وقد اختلفت النظم الغذائية فقط في مصدر الكربوهيدرات. ولكن بقيت نسبة الكربوهيدرات الكلية  45 % من النظام الغذائي في كلتا الحالتين. وتفاوت مصدر الكربوهيدرات في نسبة الأميلوز والأميلوبكتين، وهما نوعا النشا المستخدمة في هذه الدراسة. وكان مصدر النشا في التغذية عالية السكر100٪ أميلوبكتين في حين أن مصدر النشا في التغذية منخفضة السكر 70٪ أميلوز و 30٪ أميلوبكتين.

ثم بعد ستة أشهر، قسمت  المجموعة ذات التغذية إلى مجموعتين مجموعة ظلت على نفس نظام التغذية العالي السكر والأخرى تم تحويلها إلى نظام غذائي منخفض السكر .

ولاحظ الباحثون أن اتباع نظام غذائي عالي السكر أدى إلى ظهور أعراض التنكس البقعي، في حين أن نظام غذائي منخفض السكر  لم يفعل ذلك. والأهم من ذلك،أن التحول من اتباع نظام غذائي عالي السكر إلى اتباع نظام غذائي منخفض السكر  ثبط من حدوث الأضرار التي لحقت بشبكية العين.

يقول المؤلف الرئيسي شيلدون :"لقد فوجئنا حقا بأن شبكية العين من الفئران التي تحولت من الوجبات الغذائية عالية السكر إلى منخفضة السكر في منتصف الدراسة لا يمكن تمييزها عن تلك التي بدأت الدراسة بنظام غذائي منخفض السكر ، ونحن لم نتوقع أن التغير الغذائي قد يؤدي إلى إصلاح الضرر المتراكم على هذا النحو ."

كما حدد الباحثون بعض المؤشرات الحيوية التي يمكن استخدامها للتنبؤ بمن يمكن أن يصاب بهذا المرض. ويأمل الباحثون من استخدام هذه المؤشرات ونتيجة الدراسة بصفة عامة للحد من تطور مرض التنكس البقعي الذي يتوقع العلماء أنه سوف تتضاعف بحلول عام 2050، من 2.07 مليون إلى 5.44 مليون في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.