Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

نهج جديد لعلاج سرطان الكبد

يموت أكثر من ثلاثة أرباع مليون شخص في جميع أنحاء العالم سنويًا بسبب سرطان الكبد، ولا تزال معدلات الشفاء قليلة، حتى في البلدان الغنية، إذ تتراوح بين أقل من 10% في العديد من الدول الأوروبية إلى 30% في اليابان، وفقًا لمقال نُشر عام 2022 . في مجلة أمراض الكبد .

وفي صدد البحث عن علاجات لسرطان الكبد، أجريت مؤخرًا دراسة تبحث في العلاقة بين إنزيم DDX5، ودواء سورافينيب المستخدم لعلاج سرطان الكبد. ووجد من خلالها أن التقدم في فهم العلاقة بين إنزيم DDX5، الموجود بشكل طبيعي ودواء سرطان الكبد سورافينيب يؤدي إلى إلى تحسين فعالية الدواء. ويهدف الباحثون في النهاية إلى إيجاد نهج جديد لعلاج سرطان الكبد من خلال الجمع بين أدوية علاج سرطان الكبد الموجودة فعليًا والعلاجات التي تحفز إنتاج هذا الإنزيم.

نهج جديد لعلاج سرطان الكبد

نهج جديد لعلاج سرطان الكبد
نهج جديد لعلاج سرطان الكبد

أكثر من نصف حالات سرطان الكبد في جميع أنحاء العالم تكون بسبب عدوى مزمنة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (HBV). وفي إطار الدراسات السابقة حول هذا الفيروس، ركز الباحثون على فهم دور إنزيم DDX5 في عملية تكوين الفيروس. يعتبر DDX5 جزءًا من مجموعة من البروتينات التي تعرف بـ RNA helicases. التي تؤدي دورًا في تعديل هيكل الRNA وتأثيرها على العمليات الحيوية للRNA.
حيث كانت تسعى تلك الدراسة إلى فهم كيفية تأثير إنزيم DDX5 على تكوين فيروس االتهاب الكبدي (HBV). بهدف تطوير استراتيجيات علاجية جديدة للتصدي لسرطان الكبد المرتبط بفيروس (HBV). بينما في الدراسة الحالية، تناول الباحثون العلاقة بين DDX5 ودواء سرافينيب. وهو علاج راسخ ضد سرطان الكبد وفعاليته قصيرة الأجل.

نتائج الدراسة

في تحليل خلايا سرطان الكبد وسجلات الرعاية الصحية من المرضى الذين عولجوا باستخدام سورافينيب. عاش المرضى الذين لديهم مستويات أعلى من DDX5 لفترة أطول من أولئك الذين لديهم مستويات أقل.
ومن المثير للاهتمام أن عقار سورافينيب نفسه قلل من مستويات DDX5 في خلايا سرطان الكبد والنماذج الحيوانية لسرطان الكبد. ويشير تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA) إلى أن الدواء ينشط الجينات التي لا غنى عنها لمسار Wnt/β-catenin، وهو عبارة عن سلسلة من الخطوات التي تلعب دورًا هامًا في نمو الخلايا وتطورها. عندما يتم تنشيط مسار Wnt/β-catenin بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى نمو الخلايا بشكل غير طبيعي وانتشارها. ما قد يؤدي إلى سرطان الكبد.

بعد ذلك، تم إجراء التجارب باستخدام خلايا سرطان الكبد Liver Cancer المهندسة لتنتج هذا الإنزيم عند تعرضها لمضاد حيوي معين. وقد أظهرت النتائج أن الأورام التي تعرضت لهذا العلاج كانت أصغر بشكل ملحوظ من الأورام التي لم يتم تحفيزها لإنتاج مستويات عالية من إنزيم DDX5.

في الختام، تشير هذه النتائج إلى أن تعزيز مستويات DDX5 قد يكون طريقة واعدة لإيجاد نهج جديد لعلاج سرطان الكبد. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج وتقييم السلامة والفعالية على نطاق واسع.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى