7 أسباب تؤدي إلى فقدان الذاكرة

ما هي أسباب فقدان الذاكرة؟

تعد الذاكرة واحدة من أهم وظائف الجهاز العصبي لجسم الإنسان، حيث إنها تمكننا من تذكر التجارب والأحداث التي عشناها في الماضي، لكن المؤسف في الأمر أن بعض الأشخاص قد يتعرضون إلى فقدان الذاكرة، ما يؤثر سلبًا في نمط حياتهم، فما أسباب فقدان الذاكرة؟

أنواع فقدان الذاكرة

أنواع فقدان الذاكرة
أنواع فقدان الذاكرة

يتخذ فقدان الذاكرة عدة أشكال مختلفة بدءًا من فقدان الذاكرة المؤقت وحتى فقدان الذاكرة طويل المدى، إليك فيما يلي أنواع فقدان الذاكرة:

  • فقدان الذاكرة قصير المدى

تقوم الذاكرة قصيرة المدى بتخزين المعلومات مدة 30 ثانية، وتتضمن أعراضها نسيان مكان وضع شيء ما، أو نسيان ما قرأته أو رأيته مؤخرًا.

  • فقدان الذاكرة طويل المدى

تتمثل أعراض فقدان الذاكرة طويل المدى في نسيان الأسماء أو المواعيد، أو مواجهة صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة.

  • ضعف الإدراك المعتدل

يعاني بعض كبار السن من مشكلات ملحوظة في الذاكرة، إلا أنها لا ثؤثر على الحياة اليومية، وتتضمن: نسيان بعض الأحداث أو المواعيد.

أسباب فقدان الذاكرة

أي شيء يؤثر على وظائف التعليم أو الإدراك أو التفكير من الممكن أن يؤثر على الذاكرة، فيما يلي أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة:

الأدوية

بعض أنواع الأدوية قد تؤثر على الذاكرة، مثل: البنزوديازيبينات ومضادات الاختلاج، ويعض أنواع الأدوية الأخرى مثل: مضادات الاكتئاب مثبطات امتصاص السيروتونين.

إصابة الرأس

يمكن أن تؤدي إصابات الرأس مثل: الارتجاج او غيرها إلى فقدان الذاكرة المؤقت أو الدائم، ويعود ذلك إلى تأثير الإصابة على الجهاز العصبي والدماغ.

مشكلات الغدة الدرقية

وجود أي خلل بالغدة الدرقية قد يؤدي إلى حدوث فقدان للذاكرة، إذ إن في حاللات قصور الغدة الدرقية لا تنتج الغدة ما يكفي من الهرمون. وفي حالات فرط نشاط الغدة الدرقية تنتج الغدة هرمونات أكثر من اللازم، وحيث أن هرمونات الغدة الدرقية تتحكم في طريقة استخدام الخلايا للطاقة. لذلك فإن أي خلل في الهرمونات يؤثر على خلايا الجهاز العصبي وقد ينتهي الأمر بفقدان الذاكرة.

السرطان

يعاني حوالي 70 % من مرضى السرطان من مشكلات في الإدراك، وتستمر تلك المشكلة عند ما يقرب من ثلث العدد تقريبًا حتى بعد انتهاء العلاج. ويعود السبب في ذلك إلى طرق علاج السرطان مثل: العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو المناعي أو الهرموني.

السكتة الدماغية

يتعرض العديد من الأشخاص الناجين من السكتة الدماغية وخصوصًا كبار السن لفقدان الذاكرة سواء كان مؤقتًا أو طويل المدى. وفي كثير من الحالات تتحسن الذاكرة إما من تلقاء نفسها أو بإعادة التأهيل أو بالأدوية التي تستخدم في علاج بعض الحالات مثل: القلق والاكتئاب واضطرابات النوم.

مشكلات الصحة العقلية

قد يؤدي التعرض المستمر للضغوط النفسية إلى فقدان الذاكرة أو التعرض لحادث مؤلم أو صادم. كما يمكن أن تكون صعوبة التذكر من أعراض التوتر أو الاكتئاب خاصة بالنسبة لكبار السن. إلى جانب الفصام الذي يتسبب أيضًا في الهلوسة والأوهام ويسبب فقدان الذاكرة قصير أو طويل المدى.

التهابات الدماغ

يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى مثل: فيروس نقص المناعة البشرية أو السل أو الهربس في مشكلات في الذاكرة. حيث يعرض فيروس نقص المناعة البشرية خلايا الجهاز العصبي للخطر. ما يمكن أن يتسبب في التهاب الدماغ والتأثير على التذكر والتركيز. كما يسبب فيروس الهربس اضطرابًا عصبيًا نادرًا يسمى بالتهاب الدماغ بالهربس البسيط الذي قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة (memory loss).

في الختام، يؤثر فقدان الذاكرة بشكل سلبي على نمط الحياة في كثير من الأحيان. وتعد مشكلات الصحة العقلية أو خلل الغدة الدرقية أو إصابات الرأس من أهم أسباب فقدان الذاكرة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى