10 أسباب محتملة لألم الأسنان المفاجئ

ما سبب الم الاسنان المفاجئ؟

إذا كان القلق ينتابك بسبب معاناتك من ألم الأسنان المفاجئ، لا داع للقلق، لست وحدك، هناك نسبة كبيرة من الأشخاص يتعرضون لألم الأسنان المفاجئ بسبب حساسية الأسنان أو أمراض اللثة أو تناول المشروبات الباردة وغير ذلك من العوامل التي تسبب ألم الأسنان وسوف نسردها في هذا المقال.

أسباب ألم الأسنان المفاجئ

أسباب ألم الأسنان المفاجئ
أسباب ألم الأسنان المفاجئ

هناك 10 أسباب محتملة لألم الأسنان المفاجئ، مثل:

تعرض الأسنان لحرارة شديدة أو برودة

يمكن أن يسبب تناول الأطعمة أو المشروبات شديدة السخونة أو شديدة البرودة إلى تآكل مينا الأسنان وهي حالة تسبب الشعور بآلام في الأسنان.

تراجع اللثة (ركود اللثة)

اللثة هي طبقة من الأنسجة الوردية تغطي العظم وتحيط بجذور الأسنان لحماية النهايات العصبية للأسنان، ومع التقدم في العمر تبدأ أنسجة اللثة في التآكل بصورة طبيعية، فتنكشف جذور الأسنان وتصبح أكثر عرضة لأمراض اللثة والتهابات الأسنان، لذلك عليك الانتباه، إذا عانيت فجأة من حساسية الأسنان فقد يكون تراجع اللثة هو السبب.

تآكل مينا الأسنان

يعاني العديد من الأشخاص من تآكل مينا الأسنان وهي الطبقة التي تغطي الأسنان وتحميها من التآكل، ما يسبب لهم الانزعاج وعدم الراحة عند تناول الطعام حيث يشعر الشخص بألم حاد مثل الطعن وقشعريرة قد تمتد إلى العمود الفقري عند قضم الأطعمة. يمكن أن ينتج تآكل مينا الأسنان بسبب اتباع نظام غذائي عالي الحموضة أو تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة.

تسوس الأسنان

عندما تبدأ الأسنان في التسوس تبدأ آلام الأسنان حتى على الرغم من عدم ملاحظة التسوس بعد. يحدث تسوس الأسنان بسبب عدم الاهتمام بتنظيف الفم بعد تناول الطعام وخاصة الحلويات، حيث يبدأ نخر الأسنان وقد يمتد ليصيب عصب الأسنان أو الضروس مسببًا آلامًا حادة.

عدوى اللثة

عدوى اللثة من الحالات الشائعة حيث يصاب ما يقرب من 47 % من البالغين فوق عمر 30 عامًا بأمراض اللثة في مرحلة ما من حياتهم وينتج عنها آلام الأسنان المفاجئ. عادة يصاب الأشخاص بأمراض اللثة نتيجة تناول بعض الأدوية أو عدم الاهتمام بنظافة الأسنان.

تشقق الأسنان

في بعض الحالات يكون سبب ألم الأسنان المفاجئ يعود إلى الإصابة بمتلازمة السن المتصدع، التي ينتج عنها تشقق الأسنان، وفي بعض الحالات يكون الكسر طفيفًا جدًا ولا يمكن رؤيته ولكنه يسبب ألمًا بالغًا. تحدث تشققات الأسنان بسبب استخدام الأسنان في فتح الأشياء الصلبة أو الجز عليها بشدة.

عدوى الجيوب الأنفية

ترتبط التهابات الجيوب الأنفية بآلام الأسنان والفكين، حيث تؤدي إلى زيادة ضغط السوائل على الأعصاب المجاورة للأسنان ما يتسبب في وجع الاسنان المفاجئ. في أغلب الحالات يكون الألم الناتج عن التهابات الجيوب الأنفية مؤقتًا ويختفي عند علاج الجيوب الأنفية.

الجز على الأسنان

يعاني من بعض الأشخاص من عادة الجز على الأسنان التي تحدث بسبب الحالة النفسية أو قلة النوم، أو التعرض للإجهاد الشديد. ويؤدي الضغط على الأسنان إلى مشكلات متعددة مثل: تشققات الأسنان او الحساسية أو تآكل مينا الأسنان.

حشو الأسنان

تسبب الإجراءات الطبية للأسنان بما في ذلك الحشو إلى جعل النهايات العصبية ذات حساسية شديدة لمدة مؤقتة. قد تستمر حالة الحساسية الناتجة عن عملية حشو الأسنان لمدة تصل إلى أسبوعين.

تبييض الأسنان

استخدام منتجات التبييض مثل: جل التبييض قد يكون أحد أسباب وجع الأسنان كلها (toothache). ولكنه يزول بمجرد التوقف عن استخدام تلك المنتجات.

في الختام، هناك أسباب متعددة لألم الأسنان المفاجئ، أغلبها ترتبط بحالات صحية، مثل: التهاب اللثة أو تشققات الأسنان. من الضروري الحفاظ على صحة الفم والأسنان وغسل الأسنان جيدًا بعد تناول الطعام.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى