علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

يشير التهاب الجيوب الأنفية إلى انتفاخ الأنسجة الموجودة في الجيوب الأنفية ما يؤدي إلى تراكم المخاط وانسداد الأنف، وبالتالي الإحساس بالألم وعدم الراحة. يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل ما لم يكن السبب عدوى بكتيرية. تابع هذا المقال للتعرف على طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

غالبًا ما تتحسن الجيوب الأنفية من تلقاء نفسها، إذ إن المضادات الحيوية لن تساعد في التهابات الجيوب الأنفية نتيجة العدوى الفيروسية. لكن بعض العلاجات المنزلية قد تساعد في التخلص من الأعراض:

  • الإكثار من شرب السوائل

يساعد الإكثار من شرب الماء وغيره من السوائل على ترقيق المخاط وعلاج انسداد الأنف ما يساعد على تخفيف الأعراض. كما أنه يعمل على ترطيب الأنسجة الداخلية للأنف وتقليل تهيجها. يجب شرب كمية لا تقل عن 8 أكواب يوميًا من المياه. يعد مرق الدجاج من أفضل السوائل التي يمكن تناولها لعلاج التهابات الجيوب الأنفية في المنزل. بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات ما يساعد على إذابة المخاط وتقليل الشعور بالاحتقان.

  • تناول الأطعمة ذات الخواص المضادة للبكتريا

يفيد إضافة الأطعمة التي تتميز بخواص مضادة للبكتريا إلى النظام الغذائي في علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل. من أهم تلك الأطعمة: الثوم والبصل والعسل. يعود ذلك إلى قدرة تلك الأطعمة على مقاومة البكتريا المتحورة التي تعيق عمل المضادات الحيوية. بالإضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات والفيروسات، علاوة على ذلك فإنها تفيد في تقوية مناعة الجسم وتسريع عملية شفاء الأنسجة المتضررة.

  • ترطيب الأنف

يساعد ترطيب الأنف في تخفيف أعراض الالتهاب. يمكن ترطيب الأنف بعدة طرق منها استخدام محلول الملح والماء الذي يتكوم من:
(كوب من الماء المعقم، 3 ملاعق صغيرة من الملح، ملعقة من صودا الخبز).

  • استنشاق البخار

يعد استنشاق البخار أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع. إذ يساعد على إذابة المخاط وبالتالي تقليل الضغط على منطقة الأنف والجزء العلوي من الرأس. للحصول على نتيجة أفضل يمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت الطبيعية إلى البخار مثل: زيت النعناع أو زيت الكافور، كما يمكن علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون.

  • الكمادات الدافئة

يساعد استخدام الكمادات الدافئة على الوجه في تخفيف أعراض التهابات الجيوب الأنفية (Sinusitis) إذ يساعد وضع قطعة قماش رطبة ودافئة على الوجه في تنظيف ممرات الأنف والتخلص من آلام الالتهابات.

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب
علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب

يمكن التخلص من التهابات الجيوب الأنفية باستخدام المواد الطبيعية والأعشاب، فيما يلي طريقة علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب:

  • البابونج

يحتوي البابونج على خواص مهدئة ويمكن استخدامه للأطفال والكبار، كما يساعد استنشاق بخار البابونج في ترطيب الأنف، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد في مقاومة العدوى.

  • النعناع

يتميز النعناع بخصائص مضادة للفيروسات والبكتريا، يساعد استنشاق زيت النعناع على فتح ممرات الأنف والتخلص من المخاط، الأمر الذي يساهم في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

  • الزنجبيل

من الأعشاب الفعالة في علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل، إذ إنه يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة. يمكن استخدامه منفردًا كما يمكن خلطه مع الشاي الأخضر أو الكركم.

  • الزعفران

يتميز الزعفران بمحتواه العالي من الكركمين وهي مادة لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، لذلك فإنه يفيد في تخفيف الألم والضغط على المنطقة المحيطة بالأنف وأعلى الرأس.

  • بلسم الليمون

في كثير من الأحيان يكون السبب وراء التهاب الجيوب الأنفية هو احتقان الحلق، في هذه الحالة يمكن استخدام محلول أوراق بلسم الليمون للغرغرة للتخلص من التهاب الحلق وتخفيف الأعراض المؤلمة.

 

في الختام، تتعدد طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل باتباع بعض النصائح أو باستخدام الأعشاب الطبيعية، إذا لم تتحسن الأعراض مع العلاجات المنزلية ننصح بالتوجه إلى الطبيب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى