طرق تنزيل الضغط المرتفع سريعًا

كيف انزل الضغط المرتفع بسرعة في المنزل؟

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة حتى أنه يطلق عليه اسم القاتل الصامت. فهو السبب الرئيسي لمعظم حالات الوفاة حول العالم، لذلك يسعى الناس إلى البحث عن طرق تنزيل الضغط المرتفع في المنزل. في هذا المقال تعرف على طرق تنزيل الضغط المرتفع من خلال تغيير نمط الحياة ما يساعد في علاج ارتفاع الضغط إلى جانب الأدوية، بالإضافة إلى أن الاستمرار على تلك التغيرات قد يساعد في تقليل الأدوية وتجنبها تدريجيًا.

طرق تنزيل الضغط المرتفع بالمنزل

يبحث مرضى الضغط المرتفع عن طريقة سريعة لتنزيل ضغط الدم المرتفع. هناك العديد من الإرشادات التي يمكنك القيام بها. على سبيل المثال:

  • ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين المقاومة والتمرينات الهوائية مدة ساعة على الأقل يوميًا تعد من أفضل الطرق لتنزيل الضغط المرتفع. إذ إنها تساعد على تعزيز صحة القلب ما يساعد على تقليل الضغط على الشرايين وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.

  • إنقاص الوزن الزائد

أحد الطرق الطبيعية لتنزيل الضغط المرتفع هي فقدان الكيلوجرامات الزائدة في الجسم. فقد أثبتت الدراسات انخفاض ضغط الدم بمعدل يتراوح بين 3.2 : 4.5 ملم زئبقي عند تقليل الوزن لمرضى الضغط المرتفع الذين يعانون من زيادة الوزن.

  • تقليل التوتر

يعد تقليل التوتر أحد طرق علاج ارتفاع ضغط الدم فالتوتر الزائد هو أحد العوامل الخطيرة لضغط الدم. يمكن تقليل التوتر من خلال الاسترخاء وتنظيم النفس أو ممارسة تمارين اليوجا.

  • التوقف عن التدخين

يتسبب التدخين في زيادة فورية في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. على المدى الطويل يمكن أن يتسبب التدخين وحتى التدخين السلبي أيضًا في تلف جدران الأوعية الدموية وتضييق الشرايين، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط.

  • اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم

الصوديوم من أهم العوامل التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم، لذلك يوصى بتقليل الملح وتجنب الإكثار من الأطعمة المعلبة بسبب محتواها العالي من الأملاح، كما أنه من المفيد أيضًا إضافة البوتاسيوم إلى النظام الغذائي للتقليل من آثار الملح في توتر الأوعية الدموية.

طريقة علاج الضغط المرتفع بالأعشاب

طريقة علاج الضغط المرتفع بالأعشاب
طريقة علاج الضغط المرتفع بالأعشاب

يعد استخدام الأعشاب من أفضل طرق تنزيل الضغط المرتفع بسرعة، التي تأتي بنتائج فعالة جنبًا إلى جنب مع العلاجات الطبية، فيما يلي أهم طرق تنزيل الضغط المرتفع فورا بالأعشاب:

  • الريحان

من الأعشاب المعروفة في الطب البديل يتميز بخصائص مضادة للأكسدة وقد ربطت الأبحاث العلمية بين دور مضادات الأكسدة وخفض ضغط الدم.

  • البقدونس

يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والكاروتينات التي تفيد في تنزيل ضغط الدم من خلال العمل كمانع طبيعي للكالسيوم ما يساهم في توسيع الأوعية الدموية وضبط ضغط الدم.

  • مخلب القط الصيني

من الأعشاب المستخدمة منذ القدم في الطب الصيني لعلاج الضغط المرتفع (high blood pressure)، يحتوي على عدة مركبات تحفز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد الأوعية الدموية على التمدد، ما يفيد في خفض ضغط الدم.

  • الثوم

يشتمل الثوم على مركبات الكبريت التي تساعد في زيادة تدفق الدم واسترخاء الأوعية الدموية.

  • الزعتر

الزعتر من الأعشاب التي تشتهر بالعديد من الفوائد الطبية منها تقليل ضغط الدم. تتمثل آلية عمله في تثبيط الإنزيم المسؤول عن رفع ضغط الدم وبالتالي السيطرة على الضغط المرتفع بسرعة.

  • الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم. إذ أظهرت الأبحاث أن تناول الزنجبيل بمعدل يتراوح بين 4:2 جرامات يوميًا يقلل من خطر الإصابة بارتفاع الضغط.

  • الكركديه

أزهار الكركديه غنية بعدد من المركبات المفيدة للقلب، كما أن لها دورًا هامًا في تقليل ضغط الدم المرتفع.

ختامًا، تتنوع طرق تنزيل الضغط المرتفع بدءًا من الأدوية وصولًا إلى العلاجات المنزلية التي أثبتت فعاليتها في المساعدة على السيطرة على المشكلة. إذا كنت أحد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم فمن الضرورى التوجه إلى الطبيب والالتزام بخطة العلاج المقدمة إليك.

 

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى