إذا كنت تعاني من نزيف اللثة فإليك الأسباب.. تعرف عليها

تتعدد أسباب نزيف اللثة وتتراوح بين البسيطة إلى الشديدة. يعاني الكثير من الأشخاص من نزيف اللثة، ونتيجة لذلك سوف نوضح في هذا المقال كل ما يتعلق بنزيف اللثة.

Wondering Why Your Gums Bleed When You Floss Your Teeth?
أسباب نزيف اللثة

ما هي أسباب نزيف اللثة؟ وكيفية الوقاية منه والعلاج؟ هذا ما سوف يتم توضيحه فيما يلي.

ما هو نزيف اللثة؟

نزيف اللثة هو أحد الأعراض الشائعة لالتهاب اللثة، والذي يعرف بأنه احمرار وتورم في اللثة، ونتيجة لذلك تتراوح أعراض النزيف من البسيطة إلى الحادة. وهو أمر شائع في النساء بشكل أكبر من الرجال.

أسباب نزيف اللثة

تتعدد أسباب النزيف، قد تكون بسيطة يمكن معالجتها بسهولة وقد تكون نتيجة أمراض خطيرة تشكل خطرًا على الصحة و تشمل الأسباب ما يلي:

التهاب اللثة

التهاب اللثة من أشهر أسباب نزيف اللثة، التهاب اللثة يسبب احمرار اللثة وتورمها ونتيجة لذلك يجعل من السهل أن تنزف. وهو شكل شائع ومنتشر من أمراض اللثة، وينتج من تراكم الترسبات على خط اللثة.

يمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق تنظيف الأسنان بشكل جيد، واستخدام خيط الأسنان يومياً، واستخدام غسول أسنان طبي مضاد للبكتيريا، ونتيجة لذلك الاهتمام يمكن حماية اللثة.

التهاب دواعم الأسنان

سبب من أسباب نزيف اللثة، عند إهمال علاج التهاب اللثة نتيجة لذلك يتطور الأمر إلى التهاب دواعم الأسنان. مما يتسبب في تلف الأنسجة والعظام التي تدعم الأسنان، وذلك يجعل فقدان الأسنان من السهل أن يحدث.

يؤدي أيضاً إلى وجود طعم ورائحة كريهة في الفم، تغير في توافق الأسنان معًا عند العض، وانتفاخ اللثة وتوهجها وألمها.

مرض السكري

السكري من أهم أسباب نزيف اللثة، ومن الممكن أن يكون نزيف اللثة علامة تدل على الإصابة بالسكري من النوع 1، أو 2.

عند الإصابة بالسكري تكون مناعة الفم ضعيفة، ونتيجة لذلك لا يقوى الفم على مهاجمة الجراثيم.

ارتفاع مستوى السكر في الدم يجعل قدرة الجسم على المقاومة والشفاء أقل، مما يجعل الحالة تزداد سوءًا.

سرطان الدم

يمكن أن يكون نزيف اللثة علامة تدل على سرطان الدم، وذلك لأن عند الإصابة به فهذا يقلل من عدد الصفائح الدموية، والتي لها دور مهم في تجلط الدم ووقف النزيف في أماكن الجسم المختلفة بما فيها اللثة، ونتيجة لذلك فإن سرطان الدم من أهم أسباب نزيف اللثة.

قلة الصفائح الدموية

إذا كان الشخص مصاب بهذه الحالة فهذا يعني أن الجسم لا يحتوي على ما يكفي لتكوين الجلطة الدموية، ونتيجة لذلك يحدث نزيف شديد في الجسم كله بما يشمل اللثة.

الهيموفيليا أو مرض فون ويلبراند

في هذه الحالة لا يتجلط الدم بشكل صحيح بسبب نقص أو خلل في عوامل التجلط، ونتيجة لذلك يحدث نزيف حاد عند التعرض لأي جرح صغير في الجسم بما يشمل اللثة.

نقص فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على أنسجة الجسم على النمو، وتقوية العظام والأسنان، ويساعد في الشفاء. نتيجة لذلك عند نقصه يؤدي إلى الضعف وسرعة الانفعال، كما أنه بمرور الوقت يؤدي إلى تورم اللثة ونزيفها.

الأسقربوط

هو مرض نادر الحدوث، ومرتبط بسوء التغذية، يحدث نتيجة النقص الحاد لفيتامين سى، نتيجة لذلك يسبب الضعف وفقر الدم ونزيف تحت الجلد. لذلك نزيف اللثة هو علامة نموذجية للأسقربوط.

نقص فيتامين K

يساعد فيتامين K على تجلط الدم بشكل صحيح، لذلك فإن نقصه في الجسم بسبب عدم الحصول عليه بشكل كاف من الطعام أو بسبب خلل في الإمتصاص، فسوف يؤدي إلى النزيف. 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى