أسباب الخمول بعد تناول وجبة الإفطار

أسباب الخمول بعد الأكل

الشعور بالخمول بعد تناول الطعام وخاصة الإفطار من الأمور الشائعة بين العديد من الأشخاص. عادة يحدث ذلك بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات والبروتينات. لحسن الحظ، فإن الخمول بعد تناول وجبة الإفطار لا يعد مدعاة للقلق إذا لم يتعارض مع العمل أو الدراسة أو الحياة الاجتماعية، لكن التوعية بأسباب الخمول بعد وجبة الإفطار قد تكون ضرورية.

أسباب الخمول بعد تناول وجبة الإفطار

أسباب الخمول بعد تناول وجبة الإفطار
أسباب الخمول بعد تناول وجبة الإفطار

فيما يلي أبرز أسباب الخمول بعد تناول وجبة الإفطار:

  • تناول وجبات غنية بالبروتين والكربوهيدرات

من بين الأطعمة الغنية بالبروتين البيض والألبان والجبن، بينما الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تتضمن الكعك والبسكويت والخبز الأبيض. عادة يتناول الأشخاص مزيجًا من البروتين والكربوهيدرات في وجبة الإفطار، وعليه يصيبهم الشعور بالخمول والنعاس.
يعتقد الباحثون أن سبب الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام يعود إلى إفراز الجسم المزيد من السيروتونين (السيروتونين هو مادة كيميائية تلعب دورًا في تنظيم دورات المزاج والنوم). بسبب الحمض الأميني المسمى التربتوفان، الذي يوجد في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين، الذي يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين. أيضًا تساعد الكربوهيدرات الجسم على امتصاص التربتوفان.

  • تناول كميات كبيرة من الطعام

تناول كميات كبيرة من الأطعمة يجعل الأشخاص أكثر عرضة للشعور بالنعاس بعد الأكل. إذ يؤدي تناول الطعام إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يؤدي إلى انخفاض طاقة الجسم والشعور بالخمول.

  • الحساسية الغذائية

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض المكونات الغذائية مثل: اللاكتوز أو الجلوتين. قد يؤدي تناول أي من المكونات التي تسبب تحسسًا في رد فعل تحسسي للجسم يتضمن الشعور بالخمول والنعاس والإرهاق.

  • نقص امتصاص العناصر الغذائية

عند وجود مشكلة في الهضم وامتصاص العناصر الغذائية يفقد الجسم القدرة على امتصاص العناصر والفيتامينات اللازمة للجسم، ما قد يؤدي إلى الخمول والإرهاق وفقدان الطاقة.

  • قلة السوائل

عدم حصول الجسم على كمية كافية من السوائل وأهمها الماء يسبب الجفاف الذي يصاحبه الشعور بالإرهاق والخمول.

منع الخمول بعد الفطور الصباحي

على الرغم من أنه قد لا يمكن منع الخمول بعد تناول وجبة الإفطار نهائيًا، فإن هناك بعض الأشياء التي قد تساعد على تقليل الرغبة في النوم بعد الفطور الصباحي، على سبيل المثال:

  • تناول وجبات متوازنة بشكل جيد: يمكن أن يساعدك تجنب الوجبات الغنية بالكربوهيدرات أو البروتينات على تجنب الزيادة في نسبة السكر في الدم والحفاظ على مستويات الأدينوزين.
  • الحصول على قسط كاف من النوم أثناء الليل: إذ يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة الرغبة بالنعاس والخمول بعد تناول الإفطار الصباحي. بالإضافة إلى ذلك، فإن اضطرابات النوم بما في ذلك انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم قد تزيد الأمر سوءًا.
  • التعرض للضوء الكافي خلال النهار: إذ تتأثر إيقاعات الساعة البيولوجية للجسم بأشعة الشمس. تكون أجسامنا أكثر يقظة عندما تتعرض للضوء، وأقل يقظة عندما يحل الظلام. تظهر الأبحاث أن التعرض للضوء الساطع بعد الإفطار يساعد على مقاومة الخمول Idleness .
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: إن تأثير التمارين الرياضية على النوم لا يخفى على أحد، إذ تساعد التمرينات الرياضية على نشاط وحيوية الجسم والتخلص من الشعور بالرغبة في النوم بعد الفطور الصباحي.
  • الحصول على قيلولة لمدة 10 إلى 20 دقيقة بعد تناول الطعام: في بعض الأحيان، يجب الاستجابة لحاجة الجسم للنعاس بعد تناول الطعام، لكن يمكن الاكتفاء بقيلولة قصيرة لمدة 10 دقائق.

في الختام، تتضمن أسباب الخمول بعد تناول وجبة الإفطار، الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات، والحساسية الغذائية لإحدى مكونات وجبة الإفطار ونقص امتصاص العناصر الغذائية بالجسم.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى