العناية بالبشرة في فصل الشتاء

نصائح للعناية بالبشرة في فصل الشتاء

تواجه البشرة تحديات صعبة في فصل الشتاء بما يحمله من برودة ورياح وتغيرات في الرطوبة، فقد يكون الشتاء من الفصول القاسية على الجلد، ومع ذلك هناك بعض النصائح التي تساعد على العناية بالبشرة في فصل الشتاء، للحصول على بشرة صحية نضرة.

إرشادات العناية بالبشرة في فصل الشتاء

إرشادات العناية بالبشرة في فصل الشتاء

يمكن أن يؤدي التعرض للهواء الجاف والبارد في فصل الشتاء إلى جفاف الجلد وتهيج البشرة واحمرارها، ولحسن الحظ، هناك طرق عديدة تتضمن بعض التغيرات البسيطة في الروتين اليومي، لمكافحة أسباب جفاف الجلد والحفاظ على الرطوبة والنضارة لبشرة صحية في أشهر الشتاء، فيما يلي طرق إرشادات العناية بالبشرة في فصل الشتاء:

الترطيب الدائم للبشرة

الحفاظ على ترطيب البشرة في الشتاء أمر ضروري. يمكن استخدام المرطبات الطبيعية المتمثلة في زيت الزيتون أو زبدة الشيا لتوفير تغذية عميقة وحماية من الجفاف. تتميز هذه المواد الطبيعية بأنها لا تسبب انسداد المسام كما أنها تحافظ على توازن الرطوبة في البشرة. ويوصى بترطيب اليد بعد كل غسلة. كما ينصح أيضًا بارتداء قفازات مقاومة للماء لحماية اليدين أثناء غسل الأطباق أو التنظيف المنزلي.

استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس

لا يجب علينا الانخداع بالغيوم في الشتاء. يمكن لما يصل إلى 80% من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة عن الشمس أن تتخلل السحب وتصيب البشرة بالأضرار. لذلك يجب الحرص على استخدام واقي شمس بعامل حماية مناسب يوميًا لحماية البشرة من الأضرار طويلة الأمد بما في ذلك الشيخوخة المبكرة والبقع الداكنة.

تجنب استعمال الماء الساخن

يؤدي استخدام الماء الساخن إلى إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة، ما يؤدي إلى جفافها. ينصح باستخدام الماء الفاتر بدلًا منه للحفاظ على توازن الزيوت الطبيعية ومنع الجفاف وتهيج الجلد.

استخدام مستحضرات البشرة الخالية من العطور

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من جفاف الجلد في فصل الشتاء، يوصى باستخدام المستحضرات الخاصة التي تحمل علامة "للبشرة الحساسة" أو "خالية من الصبغة" و"خالية من العطور". لأنها تحتوي على مكونات لترطيب البشرة ومنع الجفاف مثل حمض الهيالورونيك والسيراميد والزيوت وزبدة الشيا والشوفان.

التغذية الصحية

يقوم النظام الغذائي بدورًا مهمًا في صحة البشرة. يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل: الفواكه والخضروات، لتعزيز صحة البشرة من الداخل والحفاظ على نضارتها.

ارتداء الملابس المناسبة لفصل الشتاء

يمكن أن تؤدي العديد من أنواع الأقمشة مثل: الصوف والألياف إلى تفاقم جفاف الجلد في الشتاء ما يسبب التهيج والحكة. لذلك ينصح بارتداء طبقات خفيفة مصنوعة من أقمشة ناعمة على البشرة مباشرة مثل: القطن، ويسمح بعدها بارتداء طبقات أكثر دفئًا. كما يجب التأكد من حماية اليدين من الهواء البارد باستعمال القفازات والقدمين بارتداء الجوارب.

تقشير البشرة

من أهم إرشادات العناية بالبشرة خلال فصل الشتاء، التقشير المنتظم للجلد الذي يساعد على إزالة الخلايا الميتة وفتح المسام. من الممكن استخدام مقشرات طبيعية مثل: السكر أو العسل، ويعد ذلك خيارًا فعالًا لمنع تهيج البشرة والحفاظ على نضارتها.

الإكثار من شرب المياه

الحفاظ على ترطيب الجسم من الداخل يعتبر أساسيًا. شرب كميات كافية من الماء يوميًا لا يساعد فقط في الحفاظ على ترطيب البشرة، بل يساعد أيضًا في تحسين الدورة الدموية وإزالة السموم.

استخدام الأقنعة الطبيعية

توفر الأقنعة المنزلية مثل: قناع الأفوكادو أو الزبادي تغذية عميقة للبشرة. هذه الأقنعة تحتوي على مكونات طبيعية تغذي البشرة وتضمن بقاء البشرة صحية في فصل الشتاء.

الحصول على قسط كاف من النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يساعد فقط في تجديد الطاقة بل يساعد أيضًا في تجديد خلايا البشرة. فالنوم الجيد يحافظ على صحة البشرة skin ويقلل من ظهور علامات التعب والشيخوخة على البشرة.

في الختام، يمكننا الاستمتاع ببشرة صحية في فصل الشتاء دون القلق من تعرض البشرة للجفاف أو التهيج أو غير ذلك من المشكلات، بتنفيذ بعض النصائح المنزلية البسيطة لمقاومة التأثير السلبي لبرودة الطقس على الجلد.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى