الفرق بين النوبة القلبية وحرقة المعدة

كيفية التفريق بين النوبة القلبية وحرقة المعدة

إذا كنت تعاني من ألم أو ضغط في الصدر، فقد يختلط الأمر عليك ولا تستطيع التحديد ما إذا كنت تعاني من حالة طبية طارئة أو عسر هضم؟
يمكن أن تسبب كل من حرقة المعدة والنوبة القلبية شعورًا مؤلمًا في الصدر. لكن يمكن التفريق بينهما، إذ إن أحد الاختلافات المهمة تتمثل في أن النوبة القلبية عادة ما تكون مثل الضغط أو الضيق وليس الألم. وقد ينتشر الشعور نحو الكتف الأيسر والذراع والرقبة. بينما تميل الحموضة المعوية إلى الشعور بالحرقان، وقد تنتقل إلى الحلق.

تابع هذا المقال للتعرف على كيفية التفريق بين النوبة القلبية وحرقة المعدة.

ما هي النوبة القلبية؟

النوبة القلبية هي حالة تنتج عن مرض في الشرايين التاجية. إذ تقوم هذه الأوعية الدموية بتزويد القلب بالدم، ما يبقيه على قيد الحياة بالطاقة والأكسجين. وعندما يتسبب مرض الشريان التاجي في فقدان إمداد الدم لجزء من عضلة القلب، تحدث النوبة القلبية.

يمكن أن تؤدي النوبة القلبية إلى توقف القلب. وهذا ما يسمى بالسكتة القلبية. إذ لن يستجيب الشخص المصاب بالسكتة القلبية ولن يكون لديه نبض.

أعراض النوبة القلبية

يعد ألم الصدر أو الشعور بالضغط عليه علامة أساسية على الإصابة بنوبة قلبية. غالبًا يصف مرضى النوبة القلبية ما يشعرون به الذي يبدو وكأنه ضغط أو ضيق أو انقباض في الصدر. قد ينتقل الشعور إلى الذراع اليسرى أو الكتف أو الرقبة أو الفك أو الظهر.

أما الألم الحاد الذي يكون بؤريًا للغاية والذي يمكن الإشارة إليه بإصبع واحد مباشرة لا يكون غالبًا نوبة قلبية ولكنه قد يكون حالة طارئة أخرى.
إلى جانب أن أعراض النوبات القلبية تختلف بين شخص وآخر، ومن أشهر الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم أو ضغط في الرقبة أو الذراعين أو الكتفين أو الظهر أو الفك.
  • صعوبة التنفس.
  • زيادة التعرق.
  • ضعف أو دوار.

ما هي حرقة المعدة؟

حرقة المعدة أو الحموضة المعوية هي عرض وليس مرض. وهي عبارة عن الشعور بألم حارق ناتج عن ارتداد أو ارتجاع الحمض (الحمض هو محتويات المعدة التي تتناثر في أنبوب الطعام).

لا توجد علاقة بين القلب والحموضة المعوية بأي شكل من الأشكال. وإنما يأتي الخطأ في التفريق بينهما من مكان الألم في الصدر الذي يظهر في كلا الحالتين.

أعراض حرقة المعدة

تسبب حرقة المعدة الشعور بالحرقة في المنطقة التي تقع فوق المعدة مباشرة، كما يمكن أن يصل الحمض إلى مستوى أعلى في بعض الحالات.

الفرق بين أعراض النوبة القلبية وحرقة المعدة

الفرق بين أعراض النوبة القلبية وحرقة المعدة
الفرق بين أعراض النوبة القلبية وحرقة المعدة

قد يكون من الصعب أحيانًا التأكد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن حموضة معوية أو نوبة قلبية. في معظم الحالات يعجز الأطباء عن تشخيص الحالة بناءً على الأعراض وحدها ويلجؤون إلى إجراء الاختبارات. ومع ذلك توجد بعد الفروق بين النوبة القلبية وحرقة المعدة، تتضمن ما يلي:

  • الحموضة المعوية تميل إلى أن تكون أسوأ بعد تناول الطعام وعند الاستلقاء، ومع ذلك يمكن أن تحدث النوبة القلبية بعد تناول الطعام أيضًا.
  • يمكن تخفيف أعراض الحموضة المعوية من خلال الأدوية التي تقلل مستويات الحمض في المعدة.
  • لا تسبب الحموضة المعوية المزيد من الأعراض العامة ، مثل ضيق التنفس.
  • لا تسبب النوبة القلبية الانتفاخ أو التجشؤ، لكن يمكن أن تحدث مع حرقة المعدة (heartburn).

في الختام، يمكن أن تسبب كل من النوبة القلبية وحرقة المعدة أعراضًا تشبه بعضها البعض، ما يجعل من الصعب التفريق بينهما. لكن هناك بعض الاختلافات التي ينبغي معرفتها للمساعدة على التفريق بين الحالتين.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى