طرق طبيعية لعلاج فرط التعرق

كيف اتخلص من فرط التعرق؟

يعد التعرق أمرًا طبيعيًا في درجات الحرارة المرتفعة أو عند ممارسة مجهود بدني، لكن بعض الأشخاص يصابون بفرط التعرق حيث يتعرقون 5 مرات أكثر من المعدل الطبيعي حتى مع عدم بذل أي مجهود وفي درجات الحرارة المعتدلة، ما يعد مشكلة حقيقية تسبب إحراجًا في كثير من الأوقات.
قد يكون فرط التعرق عرضًا لحالة مرضية أو أثرًا جانبيًا لبعض أنواع الأدوية. ولحسن الحظ توجد بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج فرط التعرق طبيعيًا. مع الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض الحالات المستعصية التي لا يجدي معها العلاجات الطبيعية وتستلزم إجراءات طبية للسيطرة على المشكلة.

علاج فرط التعرق طبيعياً

علاج فرط التعرق طبيعيا
علاج فرط التعرق طبيعيًا

تظهر مشكلة فرط التعرق في مناطق مختلفة من الجسم، مثل: الإبط واليد والقدمين. نبرز فيما يلي طرق علاج فرط التعرق في الإبط وكيفية علاج فرط التعرق في اليدين:

خل التفاح

يساهم تطبيق خل التفاح على الجلد في إغلاق المسام ما يساعد على علاج فرط التعرق بالإضافة إلى ذلك فإن له دورًا في التخلص من البكتريا التي تسبب رائحة العرق المزعجة. يمكن استخدام الخل عن طريق تطبيقه على البشرة مباشرة، أو تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح قبل الوجبات الغذائية الأساسية.

نشا الذرة وصودا الخبز

تتميز النشا وصودا الخبز بقابلية كبيرة لامتصاص الماء. كما أن صودا الخبز تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ما يجعلها مكونًا أساسيًا في تركيبات مزيلات العرق التجارية. للحصول على أفضل نتيجة يمكن خلط ملعقة من نشا الذرة مع ملعقتين من صودا الخبز ثم إضافة القليل من الماء، ووضع المعجون تحت الإبط مدة 30 دقيقة ثم غسل المنطقة جيدًا بالماء.

الشاي الأخضر أو الأسود

يحتوي كلا من الشاي الأخضر والشاي الأسود على مواد تساعد في التقليل من نشاط الغدد العرقية حيث يحتوي الشاي الأخضر على المغنيسيوم وفيتامين ب بينما يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك. ما يساعد في تضييق المسام والتخلص من البكتيريا. يمكن استخدام الشاي كمشروب كما يمكن تطبيقه مباشرة على الجلد.

الميرمية

تحتوي عشبة الميرمية على حمض التانيك الذي يساعد في تقليل نشاط الغدد العرقية. يمكن الاستفادة من الميرمية بتناول شاي الميرمية مرتين يوميًا للتخلص من العرق الزائد.

الليمون

يعد الليمون مثاليًا في علاج فرط التعرق عند النساء، إذ إنه يعمل على تقليل العرق وتفتيح منطقة الإبط إلى جانب رائحته المنعشة، يستخدم الليمون بوضع بضع قطرات في منطقة الإبطين وتركه 30 دقيقة ثم غسله. كما يمكن إضافته إلى صودا الخبز لنتيجة أفضل.

الملح

يساعد الملح على امتصاص العرق الزائد وإغلاق المسام، لذا فإن فرك منطقة الإبط بقليل من الملح يعد علاجًا فعالًا لفرط التعرق (excessive sweating). من الممكن أيضًا خلط قطرات من عصير الليمون إلى ملعقة من الملح لعمل مقشر للإبط واستخدامه يوميًا قبل النوم ثم شطفه جيدًا لتقليل التعرق في اليوم التالي.

خشب الصندل الأبيض

يعد مسحوق خشب الصندل الأبيض من العلاجات الطبيعية الرائعة للتخلص من العرق الزائد. يستخدم بإضافة ماء الورد وعصير الليمون وتوضع العجينة على المنطقة مدة 30 دقيقة حتى تجف تمامًا ثم تغسل جيدًا بالماء الدافئ.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يساعد في التخلص من البكتيريا المسببة للعرق بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا. يمكن استخدام جوز الهند مباشرة على البشرة ما يفيد في ترطيب الجسم وتقليل العرق في وقت واحد.

ختامًا، توجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج فرط التعرق طبيعيا مثل: استخدام خل التفاح أو الميرمية أو مسحوق خشب الصندل الأبيض وغيرها من الطرق. التي تساعد في التخلص من العرق الزائد بالإضافة إلى القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى