انتبه لأعراض متحور كورونا الجديد

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد

إن تطور فيروس كورونا يعد أمرًا متوقعًا، إذ تتطور الفيروسات بصورة طبيعية مع مضي الوقت. في الأيام الأخيرة الماضية بدأ الإعلان عن ارتفاع نسب الإصابات بمتحور كورونا الجديد EG.5، في عدة مناطق. ولا تزال الأبحاث جارية لدراسة السلالة الجديدة ومدى خطورتها. فهل تختلف أعراض متحور كورونا الجديد عن أعراض السلالات السابقة من فيروس كورونا؟ وما طرق الوقاية؟

أعراض متحور كورونا الجديد

أعراض متحور كورونا الجديد
أعراض متحور كورونا الجديد

متحور كورونا الجديد (Eris) شديد العدوى، حتى الآن يبدو أن الإصابة بالمتحور الجديد غالبًا تظهر نفس أعراض الإصابة بالسلالات السابقة لكوفيد 19، مع الأخذ في الاعتبار أن التقارير الأخيرة توضح أن الحمى وضيق التنفس لم يعودوا ضمن الأعراض الأساسية للإصابة، إليك فيما يلي أشهر اعراض متحور كورونا الجديد:

التهاب الحلق

تتشابه الأعراض الرئيسية لهذا المتحور الجديد مع أعراض أوميكرون. بما في ذلك التهاب الحلق. وتظهر أعراضه في صورة الشعور بألم في الزور، خاصة عند البلع أو الكلام. كما يمكن الشعور بحكة أو جفاف في الحلق، أو احمرار أو التهاب في مؤخرة الحلق.

سيلان أو انسداد الأنف

يمكن أن يتسبب مرض كوفيد -19 في حدوث التهاب في الأغشية المبطنة للجيوب الأنفية والأنف، كاستجابة مناعية. إذ تتسبب الخلايا الملتهبة في تحفيز الأنف لإفراز المخاط من أجل احتجاز الفيروس وطرده خارج الجسم. ما يؤدي إلى سيلان الأنف.
من الممكن أن يحدث انسداد أو سيلان الأنف بشكل أكثر شيوعًا مع سلالة أوميكرون مقارنة بالسلالات السابقة مثل دلتا، لأن أوميكرون يميل إلى العيش في الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك الأنف والحلق والفم.

العطس

العطس هو أحد الأعراض الشائعة للمتحور الجديد، يحدث عادة بسبب وجود جزيئات غريبة تتسبب في تهيج الغشاء المخاطي للأنف. إذ يساعد العطس على طرد المخاط الذي يحتوي على جزيئات غريبة أو مهيجات ما يؤدي إلى تنظيف تجويف الأنف. يجب الانتباه أن العطس قد يتسبب في انتشار عدوى COVID-19 من خلال قطرات الرذاذ المحملة بالفيروس.

السعال مع أو بدون البلغم

وفقًا للإحصائيات فإن حوالي ثلثي حالات السعال المرتبطة بكوفيد 19 هي حالات سعال جاف. إذ أن معظم حالات السعال الناتجة عن كوفيد 19 تكون خالية من البلغم وجافة. ومع ذلك ، قد يتعرض بعض الأشخاص المصابين بالمتحور الجديد للسعال المصحوب ببلغم.

أعراض أخرى

بالإضافة إلى الأعراض السابقة، توجد عدة أعراض أخرى، منها على سبيل المثال:

  • الصداع.
  • بحة الصوت.
  • آلام العضلات.
  • تغيرات في حاسة الشم والتذوق أو أحدهما.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد

ينتمي المتحور الجديد (EG.5) إلى سلالة أوميكرون التي تتميز بسرعة انتشارها، لكنها في نفس الوقت أقل حدة ولا تمثل خطورة بالغة مثل سلالات كوفيد 19 في بداية الوباء. ومع ذلك يجب الالتزام بإرشادات الوقاية التي تتضمن ما يلي:

  • الالتزام بتلقي التطعيم خاصة للفئات المعرضة للخطر بنسبة أكبر.
  • ارتداء الكمامات عند التواجد في الأماكن المزدحمة.
  • غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون.
  • تعقيم الأسطح االظاهرة لمعرضة للمس باستمرار بمادة مطهرة.
  • الحرص على التهوية الجيدة للمنازل، وأيضًا التهوية في الأماكن التي يتواجد بها عدد كبير من الأشخاص.
  • تجنب مخالطة الأشخاص والبقاء في المنزل عند ملاحظة ظهور أي أعراض مثل: التهاب الحلق أو السعال.
  • الالتزام بأي إجراءات احترازية تحددها وزارة الصحة في الدولة.

في الختام، مع ظهور متحور كورونا الجديد، يجب أن يلتزم الأشخاص باتباع الإرشادات الصحية واتخاذ التدابير الوقائية الموصى بها، مثل ارتداء الكمامات وغسل اليدين بانتظام. كما أنه من الضروري الاطلاع على أحدث المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا من خلال المصادر الصحية الموثوقة، مثل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى