العلاقة بين تأخر النمو لدى الأطفال واستخدام وقود غير نظيف للطهي بالمنازل

نعلم جميعًا مدى الضرر الناتج عن تعريض الأطفال للملوثات مثل دخان السجائر. فهل يسبب وقود الطهي غير النظيف نفس التأثير عند استخدامه في المنازل؟ وهل توجد علاقة بين تأخر النمو لدى الأطفال واستخدام أنواع الوقود غير النظيفة؟

العلاقة بين تأخر نمو لدى الأطفال واستخدام وقود غير نظيف

العلاقة بين تأخر نمو لدى الأطفال واستخدام وقود غير نظيف
العلاقة بين تأخر نمو لدى الأطفال واستخدام وقود غير نظيف

استخدام الوقود النظيف يعني الطهي بالكهرباء، بما في ذلك الميكروويف والأفران والمواقد الكهربائية، والتدفئة باستخدام الكهرباء أو الطاقة الشمسية. بينما يتضمن الوقود غير النظيف أي نوع آخر من الوقود بخلاف الكهرباء.
تعد مواقد الغاز المساهم الرئيسي في مستويات أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين في الأماكن المغلقة. في الوقت الذي تستخدمها بعض الأسر عدة مرات في اليوم. ويقضي الرضع والأطفال الصغار وقتًا طويلًا داخل المنازل وهم معرضون بشكل خاص للملوثات الداخلية بسبب عدم اكتمال نموهم بعد.
استخدام وقود الطهي غير النظيف بالمنازل يرتبط بتأخر النمو لدى الأطفال. كانت هذه هي النتيجة التي توصل إليها باحثون من جامعة بوفالو، في دراسة جديدة نظرت في العلاقة بين التعرض لتلوث الهواء الداخلي وتأخر النمو عن الأطفال. تمت الدراسة على عينة مكونة من أكثر من 4000 زوج من الأمهات والأطفال. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن التعرض لوقود الطهي غير النظيف والدخان السلبي أثناء الحمل وفي بداية العمر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتأخر في نمو الطفل.

شملت الدراسة 4735 زوجًا من الأم والطفل المسجلين بين عامي 2008 و2010، وسجلت المعلومات اللازمة عن تلوث الهواء الداخلي أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة للمشاركين. كما أخذت البيانات اللازمة عن معدل تعرض الأطفال لوقود الطهي ووقود التدفئة والتدخين السلبي عند عمر 4 أشهر و12 شهرًا و36 شهرًا تقريبًا. ونوع الوقود المستخدم عادة للطهي والتدفئة وما إذا كانوا يعيشون مع شخص مدخن.
تم تسجيل العلاقة بين هذه العوامل ونمو الطفل في خمسة مجالات تنموية هي: التواصل، والمهارات الحركية الإجمالية والدقيقة، والشخصية والاجتماعية، وحل المشكلات.

قد يهمك: مسارات جديدة لعلاج السمنة بعد فهم الآليات الكامنة وراء قلة الشهية بعد التمرينات الرياضية

نتائج الدراسة

يُعتقد أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تدرس تأثير وقود الطهي ووقود التدفئة والتدخين السلبي على نمو الطفل. وقد خلصت نتائجها إلى ما يلي:

أدى التعرض لوقود الطهي غير النظيف Unclean cooking fuel منذ الحمل وحتى عمر 36 شهرًا إلى زيادة احتمالات الفشل في أي مجال من مجالات النمو بنسبة 28%، والمجال الحركي الإجمالي بنسبة 52%، والمجال الشخصي والاجتماعي بنسبة 36%.
مع الأخذ في الاعتبار أن 21.5% من النساء المشاركات في هذه الدراسة أبلغن عن تعرضهن للدخان السلبي أثناء الحمل، وأفادت 14.2% منهن أنهن مدخنات نشطات أثناء الحمل. كان هناك ارتباط إيجابي بين التعرض للتدخين السلبي والفشل في مجال حل المشكلات بين أطفال الأمهات غير المدخنات.
يحتوي الدخان السلبي على مواد سامة، مثل الرصاص، التي يمكن أن تضر بنمو الأطفال. وبالتالي فإن حماية الأطفال من التدخين السلبي أمر مهم لتحسين صحتهم ورفاهيتهم.

اقرأ أيضًا: ارتباط كوفيد طويل الأمد بتغيرات متعددة في الأعضاء

ختامًا، أوضحت الدراسة العلاقة بين استخدام وقود الطهي غير النظيف بالمنازل وتأخر النمو لدى الأطفال. لكن نظرا لقلة عدد الحالات، لم يتمكن الباحثون من فحص الارتباطات الخاصة بأنواع معينة من الوقود. ولا تزال هناك حاجة إلى إجراء أبحاث مستقبلية ذات أحجام كبيرة من العينات للتحقيق في العلاقة بين استخدام مواقد الغاز ونمو الأطفال.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى