اكتشاف نظام غذائي يساعد في تقليل مخاطر الإجهاض

كيف اقلل من خطر الاجهاض؟

تشير دراسة جديدة إلى أن تناول نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه يساعد في تقليل مخاطر الإجهاض. حيث قام باحثون في جامعة برمنغهام بتحليل ما يقرب من 20 دراسة للنساء في فترة الحمل لاستكشاف العادات الغذائية خلال وبعد فترة الحمل، ومقارنة مدى تأثيرها على فرص حدوث الإجهاض. إليك في هذا المقال التفاصيل الكاملة حول الدراسة.

تأثير النظام الغذائي الصحي على الحمل

تأثير النظام الغذائي الصحي على الحمل
تأثير النظام الغذائي الصحي على الحمل

توصل الفريق الدراسي إلى أن تناول نظام غذائي غني وصحي ومتوازن يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان. يقلل من مخاطر الإجهاض، من المعلوم لجميع الأشخاص أن تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن أمرًا هامًا في أثناء الحمل. إلا أن المقارنة التي أجريت خلال الأبحاث بين الاستهلاك المنخفض والعالي للعناصر الغذائية الصحية تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الفواكه يقلل من مخاطر حدوث الإجهاض بنسبة 61%. كما أن تناول كميات كبيرة من الخضراوات يقلل من مخاطر الإجهاض بنسبة 41 %. أما بالنسبة لمنتجات الألبان فإنها تقلل النسبة إلى 37 %، وتصل النسب إلى 33 % للحبوب، و19 % للمأكولات البحرية والبيض.

بالإضافة إلى ذلك نظر الباحثون في بعض الحميات الغذائية مثل: حمية البحر الأبيض المتوسط لدراسة مدى تأثيرها على معدلات حدوث الإجهاض، إلا إنهم لم يتوصلوا إلى نتائج حاسمة لإثبات ارتباط أي نوع من الحميات الغذائية بتقليل أو زيادة فرص حدوث الإجهاض، وعلى الرغم من ذلك فإن اتباع أي نظام غذائي غني بالأطعمة المضادة للأكسدة يساعد في تقليل فرص حدوث الإجهاض بغض النظر عن نوع الحمية الغذائية المتبعة.
ركزت الدراسة على فترة الحمل وما قبلها وهي فترة ما قبل الحمل والثلاثة أشهر الأولى من مرحلة الحمل. وتم تضمين البيانات التي جمعت من حوالي 63838 امرأة في سن الإنجاب. بما فيها المعلومات الكاملة عن النظام الغذائي المتبع في تلك الفترة.

أسباب الإجهاض

يحدث الإجهاض بشكل شائع بين العديد من حالات الحمل. حيث تشير التقارير إلى أن حالة من كل 6 حالات حمل تنتهي بالإجهاض. ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب مثل: التهابات الرحم، ومشاكل كروموسومات الجنين، ومع ذلك فإن ما يقرب من 50 % من حالات الإجهاض المبكرة لا تزال غير مبررة. هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها في أثناء رحلة الحمل لتقليل حدوث الإجهاض غير المبرر. وتتضمن إجراء بعض التغيرات في نمط الحياة، مثل:

  • تجنب التدخين.
  • تناول المكملات الغذائية مثل: حمض الفوليك وفيتامين د.
  • ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة بعد استشارة الطبيب.
  • اتباع تقنيات الاسترخاء وممارسة اليوجا وتمارين التنفس.
  • تقليل التوتر وتجنب التعرض للضغوط.
  • اتباع حمية غذائية صحية.

كما صرحت د.جولييت وارد من فريق البحث: نشجع الأزواج بشدة على اتخاذ خيارات إيجابية لنمط الحياة عند التفكير في الإنجاب وتكوين أسرة. ومن الضروري الاستمرار في الالتزام بالخيارات الصحية طوال الوقت وحتى بعد الولادة. ويجب توعية الأزواج بمدى أهمية الالتزام بالغذاء الصحي ودوره في تقليل مخاطر الإجهاض في مرحلة الحمل، وجعلهم يستشعرون المسؤولية للحفاظ على صحة الجنين وعدم التهاون في تناول الغذاء الصحي. وأضافت: لا توجد أي أدلة لتحديد أطعمة بعينها لمنع الإجهاض. إلا أن أغلب نتائج الدراسات التي أجريت تقرر دور الغذاء الصحي في تقليل فرص حدوث الإجهاض.

في الختام، يجب الاهتمام بتناول طعام صحي ومتوازن لتقليل مخاطر الإجهاض وفقًا للدراسة المذكورة أعلاه. ومع ذلك لا يزال هناك حاجة إلى إجراء العديد من الدراسات المتعلقة بهذا الشأن لتحديد أنواع الأطعمة التي قد تكون سببًا للإجهاض.

المصادر

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى