كيفية تقوية حاسة السمع بالطرق الطبيعية

طرق تقوية السمع طبيعيًا

يؤثر ضعف السمع سلبيًا على الأشخاص وقد يتسبب في إعاقة نمط الحياة وتعطيل القيام بالمهام اليومية، ولقد ظهرت العديد من العلاجات لتقوية حاسة السمع على مدار السنين التي تتنوع بين العلاجات الطبية والجراحية، بالإضافة إلى بعض الطرق والوصفات الطبيعية التي تساهم في تقوية حاسة السمع. إليك في هذا المقال كيفية تقوية حاسة السمع بالطرق الطبيعية.

تقوية حاسة السمع بالطرق الطبيعية

تقوية حاسة السمع بالطرق الطبيعية
تقوية حاسة السمع بالطرق الطبيعية

على الرغم من عدم وجود أدلة مؤكدة على فعالية الطرق الطبيعية لتقوية حاسة السمع، إلا أن بعض الأشخاص لا يفضلون الحلول التقليدية سواء الأدوية أو العمليات الجراحية، لذلك يفضل للراغبين في تجربة الطرق الطبيعية للعلاج استشارة الطبيب واستخدام الوصفات تحت إشرافه، ومن بين أهم طرق تقوية السمع طبيعيًا ما يلي:

زيت الخردل

إذا كنت تعاني من آلام في الأذن أو ضعف السمع، من الممكن وضع بضع قطرات من زيت الخردل الدافئ وزيت السمسم في الأذن، مع التنفس بعمق وبطء في نفس الوقت. ما يساعد على تخفيف ألم الأذن وتقوية السمع.

الفيتامينات والمكملات الغذائية

عند الحديث حول تقوية السمع طبيعيًا لا يمكن إغفال دور الفيتامينات والمكملات الغذائية، إذ إن هناك أدلة علمية تؤكد فعالية دمج المكملات الغذائية مع النظام الغذائي اليومي لتقوية السمع. ومن بين أهم العناصر المفيدة لتقوية السمع: المغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين أ، وفيتامين ب، وأوميجا 3.

تنظيف الأذن

قد يكون حل ضعف السمع هو تنظيف الأذن فقط، إذ يعد حلًا لعلاج مشكلة ضعف السمع التوصيلي بسبب انسداد والتهاب الأذن الخارجية والوسطى. ويجب الإشارة إلى أن من الضروري تنظيف الأذن بانتظام لتجنب مخاطر التعرض للالتهابات والعوالق، مع الانتباه لما يلي:

  • تتم عملية إزالة الشمع من الأذن طبيعيًا في الجسم، لذلك لا يوجد داعٍ لاستخدام أي أدوات تلتصق بالأذن مثل: القطن أو غيره، لتجنب مخاطر إتلاف قناة الأذن وطبلة الأذن.
  • يجب الاهتمام بتنظيف الجزء الخارجي فقط من الأذن، باستخدام قطعة قماش مبللة.
  • في حالة وجود كمية كبيرة من الشمع في الأذن ينصح بزيارة الطبيب المختص لتنظيف الأذن.

تناول نظام غذائي صحي

أظهرت الأبحاث العلمية أن الغذاء الصحي له دورًا فعالًا في تقليل علاج ضعف السمع للكبار وتقليل المخاطر المرتبطة بالتقدم في العمر، لذلك فإن من الضروري تناول غذاء متوازن يحتوي على جميع العناصر اللازمة لاحتياجات الجسم اليومية، مثل: الأسماك والفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة. كما يجب الحرص على الحد من تناول الأطعمة المصنعة والدهون المشبعة والسكريات.

ممارسة التمرينات الرياضية

قد يكون السبب في ضعف حاسة السمع لدى بعض الحالات هو نقص تدفق الدم إلى الأذن. لذلك فإن ممارسة التمرينات الرياضية تساعد على تقوية السمع من خلال تعزيز الدورة الدموية في الجسم.

تمارين الأذنين

تعد تمارين الأذن من الطرق الأساسية المستخدمة لتقوية السمع، وتشمل ما يلي:

  • تمارين الاستماع بمحاولة الاستماع إلى الأصوات وتحديد مصدرها.
  • تحريك الأذن بحركة بطيئة ومتكررة، مع الانتباه إلى مصدر الصوت.

البصل

البصل غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل تلف القوقعة وعلاج ضعف السمع. إضافة إلى ذلك فقد ثبتت فعاليته في علاج التهابات الأذن الوسطى لدى الكبار والأطفال. يمكن استخدام البصل من خلال إضافة 300 جرام من البصل إلى لتر من الماء المغلي وتركه يغلي دقائق قليلة، وتناول المشروب دافئًا.

خليط النيم مع الكركم

يضاف الكركم وأوراق النيم معًا في تلك الوصفة إلى الماء المغلي، ثم يؤخذ البخار وكذلك الماء، لتطبيق الخليط على الأذنين والمناطق المحيطة بها. وقد ثبت أن هذا العلاج فعال للغاية في علاج القيح في الأذن وضعف السمع (Hearing impairment) الناتج عن ذلك.

في الختام، هناك بعض الطرق الطبيعية لتقوية حاسة السمع، تتضمن: اتباع نظام غذائي صحي واستخدام زيت الخردل للأذن، وممارسة التمرينات الرياضية. مع الانتباه لضرورة استشارة الطبيب واستخدام العلاجات الطبيعية تحت إشرافه.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى