علاج طنين الأذن في المنزل

تجربتي مع طنين الأذن

طنين الأذن هو الشعور بصوت رنين أو نقر في إحدى الأذنين أو كليهما، يمكن أن يكون مستمرًا أو متقطعًا. لا يمكن اعتبار طنين الأذن مرضًا بحد ذاته وإنما يكون عرضًا لمشكلات في الأذن أو الأعصاب، وعلى الرغم من ذلك فإنه يؤثر في نمط الحياة متسببًا في مشكلات في السمع والنوم، هناك عدة علاجات تساعد في علاج طنين الأذن في المنزل مع مراعاة أن تلك الطرق لا تجدي نفعًا في الحالات الشديدة التي تستدعي التدخل الطبي.

علاج طنين الأذن في المنزل

علاج طنين الأذن في المنزل
علاج طنين الأذن في المنزل

لا يوجد علاج نهائي لطنين الأذن، ومع ذلك فإن هناك بعض العلاجات التكميلية التي تتنوع بين العلاجات الصوتية وتغيرات نمط الحياة يمكن أن تساعد في تحسين الأعراض ، وتتضمن ما يلي:

تمارين لعلاج طنين الأذن

يرتبط طنين الأذن في بعض الحالات بحالات التوتر وسوء الحالة النفسية، هناك بعض التمرينات الرياضية التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية بالإضافة إلى إرخاء العضلات للتخلص من صوت الطنين في الأذن، مثل: تمارين الاستطالة واليوجا.

علاج طنين الأذن بالأعشاب والمكملات الغذائية

هناك عدة أنواع من الأعشاب والمكملات الغذائية التي تساعد في معالجة طنين الأذن، وتتضمن ما يلي:

  • زيت الزيتون

يمكن علاج طنين الأذن المستمر باستخدام زيت الزيتون، حيث يعمل على إزالة الشمع المتراكم في الأذن، مع مراعاة عدم استعماله مدة تزيد عن أسبوع أو أسبوعين بحد أقصى لتجنب التأثير العكسي من استخدامه مدة طويلة الذي قد يتسبب في تراكم المزيد من الشمع.

  • فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 أحد المكملات الغذائية التي تساعد في علاج طنين الأذن اليمنى في المنزل. لذلك فإن من الضروري فحص نسبة فيتامين ب 12، ضمن إجراءات علاج طنين الأذن. حيث ثبت أن نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى حالات اختلال المسار السمعي التي يصاحبها صوت الطنين في الأذن.

  • مكملات الزنك

يعد الزنك خط الدفاع الأول ضد الجذور الحرة في القوقعة. وقد أثبتت الدراسات تأثيرًا ملحوظًا للزنك في علاج طنين الأذن في المنزل.

  • عشبة الجنكة بيلوبا

تساعد عشبة الجنكة بيلوبا على تحسين أداء الخلايا العصبية وتعزيز تدفق الدم للأذن. وتقليل الالتهابات، ما يساعد في تخفيف أعراض الطنين لدى بعض الأشخاص. وقد أثبتت الدراسات العلمية فعالية نتائج استعمال عشبة الجنكة بيلوبا في معالجة طنين الأذن المرتبط بمرض الزهايمر أو الخرف.

العلاجات الصوتية لطنين الأذن

الخطوة الأولى في علاج طنين الأذن هو معرفة السبب الكامن وراء المشكلة. وقد وجد أن في بعض حالات طنين الأذن التي لا يسببها فقدان السمع يمكن علاج المشكلة من خلال بعض العلاجات الصوتية، وتشمل:

  • أجهزة حجب الصوت

توفر أجهزة حجب الصوت ضوضاء خارجية لطيفة يمكن أن تساعد في تشتيت الانتباه عن الصوت الداخلي لطنين الأذن. يوجد العديد من أنواع أجهزة حجب الصوت بداية من الأجهزة التي توضع على الطاولة إلى الأجهزة الصغيرة التي توضع في الأذن.

  • الأجهزة المساعدة على السمع

يصاب معظم الأشخاص بطنين الأذن كعرض من أعراض ضعف السمع. حيث يصاب الدماغ بخلل في طريقة معالجة الأصوات. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام الأجهزة المساعدة على السمع تساعد في تحسين الأعراض.

العلاج بالإبر الصينية

الوخز بالإبر من العلاجات المستخدمة في الطب البديل لتقليل حدة طنين الأذن (Tinnitus). من الضروري التأكد من إجراء العلاج بالإبر الصينية عند خبراء متخصصين بعد استشارة الطبيب.

في الختام، يمكن علاج طنين الأذن في المنزل لتخفيف حدة الطنين باستخدام الأعشاب والمكملات الغذائية أو باستخدام العلاجات الصوتية. مع ملاحظة أن العلاجات المنزلية غير كافية في حالات الطنين الشديد والمزمن، ومن الضروري استشارة الطبيب للوقوف على أسباب الطنين وعلاجه.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى