جلوموكس Glomox لعلاج اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال

جلوموكس (Glomox) هو عبارة عن مستحضر دوائي يحتوي على مادة الأموكسيسيلين (Amoxicillin)، وهي مضاد حيوي يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية المختلفة. يمكن استخدام جلوموكس لعلاج اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال في بعض الحالات، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص وتحديد الجرعة والفترة الزمنية المناسبة وفقًا لعمر الطفل ووزنه وتاريخه الصحي.

يجب الانتباه إلى أن التهاب الجيوب الأنفية قد ينتج عنه عدوى بكتيرية أو فيروسية، وقد يحتاج العلاج إلى مضاد حيوي إذا كان السبب بكتيريا. ومع ذلك، لا ينصح باستخدام المضادات الحيوية بشكل عام لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الفيروسية، حيث أن هذا لن يكون فعالًا ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى.

يجب عدم استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب المختص، ويجب على الوالدين الاتصال بالطبيب إذا لاحظوا أي علامات على ابنائهم تشير إلى التهاب الجيوب الأنفية أو أي عدوى أخرى.

جلوموكس Glomox لعلاج اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال

 

 

- التركيب (المادة الفعالة – الاسم العلمي):

اموكسيسيلين – Amoxicillin.

تحتوي نشرة الدواء على:

1- تصنيف الدواء 6- موانع استعمال الدواء 11- أثر الدواء على الحمل والرضاعة
2- البلد التي طرح فيها الدواء 7- محاذير استعمال الدواء 12- الأثر الطبي للدواء (كيفية عمله)
3- دواعي الاستعمال 8- الأثار الجانبية للدواء 13- الحركيات الدوائية
4- الشكل الدوائي والسعر 9- التفاعلات الدوائية مع الدواء 14- الشركة المنتجة
5- جرعة الدواء 10- الجرعة الزائدة اعراضها وعلاجها 15- بدائل الدواء

 

- التصنيف:

مضادات الميكروبات – مضادات البكتيريا.

- بلد التوافر: السعودية.

 

- دواعي استعمال جلوموكس Glomox لعلاج اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال:

“يجب الاخذ في الاعتبار ان مقاومة البكتيريا ضد العقار اصبحت عالية ولا يفضل ان يستخدم الا باشراف طبي”

  • الجهاز الهضمي (يستخدم بجرعة عالية 1000 مجم كل 12 ساعة):
    • العلاج الثلاثي للملوية البوابية Helicobacter pylori مع عقاري اللانسوبرازول والكلاريثروميسين.
    • العلاج الثنائي للملوية البوابية Helicobacter pylori مع عقار اللانسوبرازول.
  • عدوى الجهاز التنفسي العلوي (تشمل عدوى الأنف والأذن والحنجرة): إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب اللوزتين، إلتهاب البلعوم، إلتهاب الحنجرة، إلتهاب الأذن الوسطى، الخ... .
  • عدوي الجهاز البولي التناسلي: التهاب المثانة, التهاب الاحليل Urethritis, التهاب الكلية وحوضها, الاجهاض الانتاني Septic Abortion, حمى النفاس.
  • عدوى الجلد والأنسجة الرخوة: الدمامل, الخراج, التهاب النسيج الخلوي, عدوى الجروح, عضات الحيوانات.
  • عدوى الجهاز التنفسي السفلي: إلتهاب الشعب الهوائية ,الالتهاب الشعبي الرئوي والفصي.
  • السيلان Gonorrhea: ولكن بسبب المقاومة العالية ضد الاموكسيسيلين لم يعد يستخدم الا بعد التأكد من حساسية البكتيريا للعقار في مزرعة بكتيريا.

 

- الجرعة:

 

  • البالغين: 500 مجم 3 مرات يومياً أو 875 مجم كل 12 ساعة.
  • الاطفال (أكبر من 3 شهور وأقل من 12 سنه ومن 40 كيلو جرام): 50 : 80 مجم/كجم/يوم مقسمة على جرعتين أو ثلاث جرعات يومياً .. بحيث لا تتعدي الجرعة الواحدة 500 مجم.
    الاطفال الاكبر من 4 اسابيع واصغر من 3 أشهر: 20 : 30 مجم/كجم/يوم مقسمة على جرعتين يومياً.
    جرعة الحقن للأطفال (حتى سن 10 سنوات واقل من 40 كجم): 50 : 100 مجم/كجم/يوم مقسمة على جرعتين او ثلاث جرعات.

 

- الآثار الجانبية: من أهمها

 

  • الجهاز المناعي: نادر جداً: فرط الحساسية (تأق) ضد العقار, التهاب وعائي Vasculitis, وذمة وعائية عصبية Angioneurtic Edema.
  • الجلد: غير شائع: طفح, حكة, الشري Urticaria – نادر: حمامى متعددة الأشكال Erythema multiforme – نادر جداً: متلازمة ستيفين جونسون Stevens-Johnson syndrome, تقشر الانسجة المتموتة البشروية التسممي Toxic epidermal necrolysis, التهاب الجلد التقشري الفقاعي bullous exfoliative dermatitis, الطفح البثري الحاد المعمم Acute generalized exanthematous pustulosis, الفقعان الفقاعي bullous pemphigoid .. يجب وقف العلاج عند حوث الحساسية الجلدية.
  • الجهازالهضمي: شائع: اسهال, غثيان, قئ, عسر الهضم – نادر: التهاب القولون.
  • الجهاز العصبي: غير شائع: صداع, دوار – نادر جداً: تشنجات خاصة في مرضى الفشل الكلوي او مع الجرعات العالية, فرط النشاط Hyperactivity.
  • الدم: نادر: نقص كريات الدم البيضاء ونقص الصفائح الدموية – نادر جداً: فقر الدم الانحلالي واطالة مدة النزف حيث يستنزف بكتيريا الجهاز الهضمي المنتجة لفيتامين ك.
  • العدوى: غير شائع: داء المبيضات المخاطي الجلدي Mucocutaneous candidiasis.
  • الكبد: غير شائع: ارتفاع انزيمات الكبد – نادر جداً: (غالباً عند الاستخدام الطويل في المسنين) الالتهاب الكبدي. اليرقان الركودي Cholestatic Jaundice.
  • الكلى: نادر جداً: التهاب الكلية الخلالي interstitial nephritis, تكون حصوات في البول غالباً عند تجاوز الجرعة المسموحة.

 

- موانع استعمال جلوموكس Glomox لعلاج اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال:

 

  • فرط الحساسية للعقار أو لمجموعة البيتا لاكتام مثل البنسيسيلينات او الكيفالوسبورينات.
  • المرضى السابق لهم حدوث خلل وظفي كبدي/يرقان عند استعمال الدواء.

 

- التفاعلات الدوائية:

 

  • حبوب منع الحمل: مثل المضادات الحيوية الاخرى من الممكن أن يؤثر العقار على البكتيريا المعوية مما يقلل امتصاص حبوب منع الحمل وتأثيرها.
  • الأدوية المضادة للتخثر Anticoagulants: نادراً الاستعمال المتزامن يمكن أن يزيد من إحتمالية النزف. لذلك يجب قياس ومتابعة نسبة سيولة الدم (وقت البروثرومبين ) أو النسبة الطبيعية الدولية international normalized ratio (INR) عند استعمالهما معاً.
  • الوبيورينول Allopurinol: لوحظ ان الاستعمال المتزامن يؤدى الى زيادة حدوث حساسية (طفح) الجلد.
  • بروبينسيد Probenecid: يقلل من الإفراز الكلوي الأنبوبي للأموكسيسيلين لذا فان الاستعمال المتزامن يؤدي الى زيادة مستوي الأموكسيسيلين بالدم.

 

- الجرعة الزائدة:

 

  • قد تسبب اعراض مثل القئ, الم في البطن, الاسهال, الطفح الجلدي, ولوحظ حدوث دوخة, التهاب الكلية الخلالي interstitial nephritis في نسبة قليلة.
  • علاجها بصفة اساسية من علاج داعم وعلاج لأعراض المضاعفات فعند تناول جرعات كبيرة يجب وضع في الاعتبار استخدام الكربون النشط والتنظيف المعوي (مثل القيئ) وكذلك تصحيح الكتروليت الدم إن وجدت وينبغى مراقبة الإفرازات البولية وفى حالات تكون حصوات في البول Crystalluria، ينصح بعمل ديلزة للدم hemodialysis لإزالة الجرعة الزائدة من الدواء, وقد لوحظ ان اضرار الدواء على الكلية قابلة للأنعكاس.
  • دراسة على 51 طفل في مركز للسموم تفترض ان الجرعات الاقل من 250 مجم/كجم من الاموكسيسيلين لا تتسبب في أعراض اكلينيكية ولا تستعدي العلاج او التنظيف المعوي.

 

- الحمل والرضاعة:

 

  • الحمل: يعتبر الدواء فئة سلامة الحمل B. أظهرت الدراسات التناسلية على الحيوانات أن استخدام العقار بالفم او الحقن لا يسبب تشوهات للجنين, وكغيره من الادوية يجب تجنب استعمال الدواء اثناء الحمل وخاصة اثناء الثلاثة الاشهر الاولى الا في حالة الضرورة التي يقررها الطبيب.
  • حبوب منع الحمل: مثل المضادات الحيوية الاخرى من الممكن أن يؤثر العقار على البكتيريا المعوية مما يقلل امتصاص حبوب منع الحمل وتأثيرها.
  • الرضاعة: يمكن تعاطي الدواء اثناء فترة الارضاع, وباستثناء خطورة حدوث حساسية مرتبطة بافراز كمية ضئيلة من الدواء في لبن الام فانه لا توجد تأثيرات ضارة عل  الرضيع, ولكن يجب استخدامه عند الضرورة فقط.

 

- كيفية عمل جلوموكس Glomox لعلاج اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال:

 

  • اموكسيسيلين – Amoxicillin: ينتمي لمجموعة البنسلين المنتمية لمجموعة بيتا-لاكتام وتتميز مجموعة بيتا لاكتام بأحتوائها على حلقة بيتا لاكتام في تركيبها وهي قاتله للبكتيريا bactericidal ويعمل معظمعها (كالاموكسيسيلين) عن طريق تثبيط تكوين الجدار الخلوي للبكتيريا ويتميز الاموكسيسيلين عن مجموعة البنسلين بانه يمتص بسهولة من القناة المعدية المعوية وهو يمتلك طيف متوسط ضد البكتيريا الموجبة والسالبة.

 

- الحركيات الدوائية:

 

يمتص بسهولة من القناة المعدية المعوية كما ان امتصاصه لا يتأثر بالطعام, يلتصق ببروتينات البلازما بنسبة قليلة (18%), أقل من 30% يتأيض في الكبد ويتم الاخراج عن طريق الكلى, وتبلغ فترة عمر النصف الحيوي للدواء 61.3 دقيقة.

 

- بدائل جلوموكس Glomox لعلاج اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال:

 

يمكنك معرفة البدائل المختلفة للدواء بزيارة الجزء الأخير من موضوع المادة الفعالة.

- ويمكنك أن تسأل عن سعر الدواء والبدائل المتاحه له والتي لها نفس الكفاءة وايهما اقل سعر او اي تفاصيل اخرى متعلقه بالدواء في التعليقات وسنرد عليك في خلال 24 ساعة.

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

‫35 تعليقات

    1. دا مضاد حيوي بيموت البكتيريا لما بيكون في عدوى في الجهاز التنفسي ولكنه ضعيف الى حد ما يفضل بدل منه الهاي بيوتك و بدائله

      1. دكتور عند التهاب حاد بالحلق والدكتور وصف لي جلوموكس ٥٠٠
        ٣ مرات باليوم
        كم يوم استخدام تقريبا حتى يروح الالتهاب والالم الذي بالحلق تماما

        1. ده مضاد حيوي ضعيف لو فيه التهاب بكتيري الافضل تستخدم هاي بيوتك Hibiotic تركيز 1 جرام قرص كل 12 ساعة وهيروح بعد من يومين الى تلت ايام بس ممكن تاخد مسكن قوي زي ديكلوفين 100 مجم قرص كل 12 ساعة برضه هيضيع الاعراض من اول يوم

  1. دكتور لما اتناول هذا الدواء اشعر بعد ساعات بشبه ضغط في اعلى منطقة الصدر او كانما شيء يشبه الاختناق .

    1. في الغالب الدوا ملوش علاقه بالاعراض دي ويجب استبعاد الاسباب المرضية اولا .. كما ان هذا المضاد الحيوي ضعيف يؤخذ في حالات محددة فقط بمعرفة الطبيب

    2. سلام عليكم دكتور انا عندي جرثومة في المعدة والدكتور وصف لي هذا الدواء ودواء اخر اسمه ريسكلار مرتين في اليوم ولكن عندما اخذ منهم اشعر بألم ومغص مزعج جدا في البطن

  2. مرحبا دكتور اني حامل بدايه الشهر ال2 اخدت سونار طلع عندي كيس فلدكتورة وصفتلي هذا العلاج ،هل هناك خطر على الجنين عند اخد العلاج؟

  3. يادكتور هل هذا الحبوب مفيده للمره التي اعاني من الم في المنطقه الاعلئ من الثدي الايسر كالاحتقان او الم عصب

    1. ده مضاد حيوي وكمان ضعيف جدا والمضادات الحيوية بتفيد لو فيه التهاب في حلمة الثدي نتيجة الرضاعه .. غير كده لازم تتطمن عدم وجود تورمات في الثدي لانه اكتر شئ يقلق في النساء

  4. هل يمكن استخدامه الاتهاب مجرى البول مع العلم وجود قطرات من دم مع حرقه عند خروج البول وكم مده استخدام الدواء

  5. عندي جرثومة المعدة والدكتور وصف لي العلاج دة جلوموكس 500 حبتين كل 12ساعة مع سيبروكسين هل دة مفيد ولا ضعيف للجرثومة ولو ضعيف آية البديل الأفضل لو سمحت

  6. يادكتور عملت منظار للمعدة وطلع التهابات بالمعدة والامعاء وجرثومة خفيفة رحت واعطوني علاج دوكسيرازول و ديباكوليف و جلوموكس ولي اسبوع استخدمة وما في اي فرق ارجو الجواب من فضلكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى