رجيم أثناء الرضاعة |هل هو آمن

بعد الولادة، تفكر كثير من الأمهات في طريقة آمنة لإنقاص الوزن، ولكن كيف يمكن ذلك؟ هل يمكن اتباع رجيم أثناء الرضاعة ؟ كيف يمكن أن تخسر الأم وزنًا دون تؤثر الرضاعة الطبيعية؟ 

كثير من الأمهات يقلقن من اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن في أثناء فترة ما بعد الولادة؛ إذ إن الحمية الغذائية وتقليل السعرات الحرارية قد يؤثر على كمية الحليب في حال الرضاعة الطبيعية، أو على صحة المرأة بعد الولادة. 

الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن الزائد 

تتساءل كثير من الأمهات المرضعات على أفضل طريقة للتخسيس أثناء الرضاعة ، في الحقيقة أفضل طريقة آمنة هي الرضاعة نفسها. 

عادةً ما تساعد الرضاعة الطبيعية في حرق من 500 إلى 700 سعرة حرارية في اليوم، ولكن يعتمد مقدار خسارة الوزن على عدة عوامل أهمها 

  • معدل التمثيل الغذائي (معدل حرق السعرات) الخاص بكل شخص. 
  • النظام الغذائي المتبع. 
  • مقدار الوزن المكتسب في أثناء الحمل. 
  • عدد مرات ممارسة الرياضة في الأسبوع.

ولكن مما لا شك فيه أن الوزن الذي المكتسب طوال فترة الحمل، بالتأكيد يحتاج إلى وقت للتخلص منه، قد يصل إلى 6 أشهر إلى 9 أشهر. 

متى تبدأ الأم المرضعة بالرجيم 

بعد الولادة بفترة قصيرة، ستلاحظ المرأة انخفاض سريع في وزنها (قرابة 6 كيلو)؛ نتيجة لنزول الطفل والسوائل المحيطة به (السائل الأمنيوسي) والمشيمة. 

يمكن البدء بإتباع رجيم أثناء الرياضة ، بعد مرور من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة؛ يفضل انتظار هذه المدة لتتمكن المرأة من التعافي تمامًا بعد الولادة. 

يجب أن يكون إنقاص الوزن تدريجيًا، حتى لا تتأثر صحة المرأة. لذلك يُنصح بفقد من 0.5 إلى 1 كيلو في الأسبوع. 

هل الرجيم أثناء الرضاعة آمن 

من الطبيعي أن تحتاج المرأة المرضعة إلى كمية سعرات حرارية أكثر من الطبيعي؛ لذلك عند التفكير في إنقاص الوزن في أثناء الرضاعة الطبيعية، يجب حساب السعرات الحرارية بكل دقة.

يمكن أن تحتاج الأم المرضة إلى قرابة 300 على 500 سعرة حرارية أكثر من الطبيعي، ومن المهم أن تهتم المرأة أيضًا باختيار نوع الأطعمة التي تحصل منها على السعرات الحرارية. 

أي أن الرجيم في أثناء الرضاعة آمن، ما دام لا يوجد نقص شديد في السعرات الحرارية. 

من المهم أيضًا مراقبة صحة الرضيع، للتأكد من عدم حدوث أي ضرر للطفل نتيجة لاتباع الحمية الغذائية، أو ظهور أي علامات حساسية على الطفل تجاه بعض الأطعمة التي قد تتناولها الأم في أثناء الحمية الغذائية. 

رجيم أثناء الرضاعة |هل هو آمن
رجيم أثناء الرضاعة |هل هو آمن

نصائح لتخسيس المرضعات 

النصائح التالية قد تساعدك في إنقاص الوزن بأمان 

  • تناول كميات كربوهيدرات أقل 

قد يساعد الحد من كمية الكربوهيدرات في إنقاص الوزن في أثناء الرضاعة بشكل أسرع. ولكن يجب الحرص على تناول كثير من البروتين والفواكه والخضروات. يجب ألا يقل معدل السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم عن 1800 سعر حراري. 

  • ممارسة التمارين الرياضية 

التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي؛ إذ يمكن ممارسة رياضة المشي من اليوم الأول بعد الولادة؛ وذلك لأن المشي يساعد في عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة، وإنقاص الوزن، كما أنه علاج فعال في حال حدوث اكتئاب ما بعد الولادة. 

يُفضل إرضاع الطفل قبل البدء في التمارين الرياضية؛ لتجنب حدوث احتقان في الثدي. 

  • شرب كميات كبيرة من الماء 

من أهم خطوات رجيم أثناء الرضاعة شرب المياه بكميات كبيرة؛ إذ يساعد شرب 12 كوب يوميًا على الأقل، الجسم في التخلص من السموم ويزيد من معدل الحرق، كما أنه بديل مثالي للمشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر. بالإذاضة إلى أن الماء يعمل على زيادة كمية الحليب. 

  • تناول وجبات غذائية بانتظام  

تفويت الوجبات الغذائية، حتى في أثناء اتباع الحمية الغذائية، لا يساعد في إنقاص الوزن، بل يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وانخفاض مستوى الطاقة. 

يُفضل تقسيم السعرات الحرارية على مدار اليوم، وتناول 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين؛ لتجنب الشعور بالجوع أو انخفاض الطاقة. 

  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه. 
  • أخذ قسط كافي من الراحة.  

الخلاصة 

ترغب كثير من الأمهات في انقاص الوزن بعد الولادة، لكن أكثر ما يشغل بالهم هو سؤال كيف يمكن اتباع رجيم أثناء الرضاعة ؟ 

يمكن اتباع بعض النصائح التي قد تساعد الأمهات في إنقاص الوزن في أثناء الرضاعة الطبيعة مثل 

  • ممارسة التمارين الرياضة البسيطة. 
  • تناول كميات أكبر من الخضراوات. 
  • شرب كميات كبيرة من الماء. 

اقرأ ايضًا عن دواء ايزي سليم Easy Slim أحد أدوية مضادات السمنة

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى