علاج سلس البول للأطفال منزلياً

علاج سلس البول الليلي عند الأطفال

 

سلس البول للأطفال هو فقدان السيطرة على المثانة وهو من الحالات الشائعة بين الأطفال حول العالم، حيث يصيب 1 من كل 10 أطفال، إلى جانب أن الإناث أكثر عرضة للإصابة بسلس البول عن الذكور، ومع توافر العديد من العلاجات التي تساعد في التخلص من المشكلة إلا أنه يجب التحلي بالصبر عند مواجهة سلس البول فقد يستغرق الأمر بعض الوقت في العلاج.
في هذا المقال بعض العلاجات المنزلية لسلس البول للأطفال التي تفيد في القضاء على المشكلة في بعض الحالات، كما أنها قد تكون علاجًا مساعدًا إلى جانب الأدوية والإجراءات الطبية في حالات أخرى.

أنواع سلس البول

يصنف الأطباء سلس البول إلى 4 أنواع رئيسية، قد يكون الطفل مصابًا بواحد أو أكثر من هذه الأنواع، وتشمل:

  1. سلس البول الليلي: هو النوع الأكثر شيوعًا، ويقصد به التبول أثناء الليل وغالبًا يسمى بالتبول اللا إرادي.
  2. سلس البول النهاري: عدم التحكم في البول في فترات النهار.
  3. سلس البول الأولي: يحدث في فترة تدريب الطفل على استخدام المرحاض بمفرده خلال الفترة التي لا يتمكن فيها الطفل من استخدام المرحاض بشكل كامل.
  4. سلس البول الثانوي: عندما يعاني الطفل من السلس البولي على فترات منقطعة.

أسباب سلس البول عند الأطفال

أسباب سلس البول عند الأطفال
أسباب سلس البول عند الأطفال

قد يكون السبب الأساسي للسلس البولي ليس معروفًا، إلا أنه يوجد العديد من الأسباب المحتملة، منها:

  • القلق.
  • اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
  • جينات وراثية.
  • الإمساك الذي يضغط على المثانة.
  • داء السكري.
  • عدم توافر ما يكفي من الهرمون المضاد لإدرار البول في الجسم أثناء النوم.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • فرط نشاط المثانة.
  • تباطؤ النمو البدني.
  • عدوى المسالك البولية.

علاج سلس البول للاطفال في المنزل

في كثير من الحالات قد يختفي سلس البول بمرور الوقت دون علاج. على عكس بعض الحالات التي تحتاج إلى التدخل الطبي، وفي جميع الأحوال تفيد العلاجات المنزلية في السيطرة على المشكلة سواء بمفردها في الحالات البسيطة أو كعلاج داعم للأدوية في حالات أخرى. ومن أشهر طرق علاج سلس البول منزلياً:

تقليل تناول السوائل

أهم علاج يوصي به الأطباء لعلاج سلس البول عند الأطفال هو التحكم في كمية السوائل على مدار اليوم وتقليل كمية السوائل التي يتناولها الأطفال في فترات الليل، وخصوصًا في الساعات التي تسبق النوم.

تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحفز المثانة

من الضروري التقليل من تناول الأطعمة المحفزة للمثانة مثل: الأطعمة الحارة والحمضية. كما أن بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية يمكن أن تسبب تهيج المثانة ما يؤدي إلى حدوث السلس البولي. علاوة على ذلك فإن هناك توصيات غذائية بتناول الأطعمة الغنية بالألياف للحد من الإمساك. الذي قد يؤدي إلى حدوث السلس البولي من خلال الضغط على المثانة.

الحفاظ على الوزن

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة قد تشكل دهون البطن ضغطًا على المثانة ما يؤدي إلى تفاقم السلس البولي. لذلك فإن فقدان الدهون الزائدة من أهم طرق علاج سلس البول. يمكن فقدان الوزن عن طريق الاهتمام بتناول نظام غذائي متوازن وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.

تمرين عضلات الحوض

قد يكون من الضروري تعليم الأطفال تمارين عضلات الحوض لمقاومة السلس البولي، حيث يساعد تقوية عضلات الحوض على منع تسرب البول ما يفيد في السيطرة على السلس البولي (incontinence). يجب الأخذ في الاعتبار أن ممارسة تمارين الحوض أثناء التبول أمرًا غير مقبولًا.

تدريب المثانة

تدريب المثانة من العلاجات الفعالة في السيطرة على السلس البولي، ينصح الأطباء بوضع جدول زمني للتبول ومحاولة تأخير المدة في كل مرة 5 دقائق. يستغرق تدريب المثانة وقتًا يتراوح بين 8:6 أسابيع قبل أن تبدأ نتائجه في الظهور.

مع تعدد طرق علاج سلس البول للأطفال إلا أنه في جميع الأحيان، فإن العلاجات المنزلية تفيد بشكل كبير سواء بمفردها أو بالمساعدة مع أساليب العلاج الأخرى.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى