أسباب وجود طعم معدني في الفم

على ماذا يدل وجود طعم المعدن في الفم؟

الشعور بطعم معدني في الفم أحد المظاهر الشائعة لخلل التذوق. هناك عدة أسباب وراء وجود طعم معدني في الفم، في بعض الأحيان قد يشير إلى حالة طبية تستدعي التدخل الطبي، وفي معظم الحالات لا يكون هناك داع للقلق بشأن وجود طعم معدني بالفم. تابع هذا المقال للتعرف على سبب وجود طعم غريب في الفم.

أسباب وجود طعم معدني في الفم

أسباب وجود <yoastmark class=

يمكن أن يشير الطعم المعدني إلى مرض خطير، مثل: مشكلات في الكلى أو الكبد، أو مرض السكري غير المشخص أو بعض أنواع السرطان. لكن تلك الأسباب غير شائعة وعادةً ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى. لذلك إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة ومع ذلك يشعر بمذاق معدني في فمه، فقد يكون السببب أحد العوامل التالية:

عدم الاهتمام بنظافة الفم

من الممكن الشعور بمذاق معدني في حالة الإهمال في تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام. وفي هذه الحالة يكون سبب الشعور بطعم غريب في الفم ظهور أعراض مثل: التهاب اللثة وعدوى الأسنان. عادة ما يزول الطعم المعدني بعد معالجة العدوى.

الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب طعمًا معدنيًا لأن الجسم يمتص الدواء ثم يخرج في اللعاب مسببًا مذاقًا غريبًا في الفم. ومن بين هذه الأدوية ما يلي:

  • المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين وميترونيدازول والتتراسيكلين.
  • الوبيورينول، دواء النقرس .
  • أدوية ضغط الدم، بما في ذلك الكابتوبريل.
  • الليثيوم، الذي يستخدم لعلاج بعض الحالات النفسية.
  • الميثازولاميد، الذي يستخدم لعلاج الجلوكوما .
  • الميتفورمين، وهو دواء لمرض السكري.
  • الأدوية التي يمكن أن تسبب جفاف الفم ، مثل مضادات الاكتئاب، يمكن أيضًا أن تكون سببًا في الطعم المعدني لأنها تغلق براعم التذوق، ما قد يؤثر بدوره على حاسة التذوق.

الفيتامينات والمكملات الغذائية

يمكن أن تسبب الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على معادن ثقيلة مثل: الكروم والنحاس والزنك أو علاجات البرد مثل: أقراص الزنك طعمًا معدنيًا. وكذلك الحال بالنسبة لفيتامينات ما قبل الولادة ومكملات الحديد أو الكالسيوم.

الالتهابات

تعرض الجسم للالتهابات من الممكن أن يكون سببًا في تغير حاسة التذوق، مثل:

  • نزلات البرد.
  • التهاب الجيوب الأنفية .
  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

تقنيات معالجة السرطان

قد يعاني المرضى الذين يعالجون بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي (خاصة بالنسبة لسرطانات الرأس والرقبة) من مجموعة من التغيرات في جاستي التذوق والشم، بما في ذلك الشعور بالطعم المعدني الذي يشار إليه أحيانًا باسم "الفم الكيميائي".

الحمل

قد يكون الشعور بطعم معدني في الفم من علامات الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية خاصة في الشهور الأولى. التي تظهر عند البعض في صورة تغيرات في الفم، وعند البعض الآخر تعني الرغبة الرغبة الشديدة في تناول المخللات والآيس كريم. ومع تقدم الحمل تتحسن الحالة ويختفي المذاق المعدني تلقائيًا.

الخرف

تتضاءل براعم التذوق لدى الجميع مع تقدم العمر، لكن بالنسبة للأشخاص المصابين بالخرف ، قد تتسارع هذه التغييرات نتيجة للتغيرات في الدماغ. وفي بعض الأحيان، يبدو مذاق الطعام مختلفًا عما كان عليه من قبل، وهو ما يسميه الأطباء "تشوهات التذوق".

الحساسية

يمكن أن يكون الطعم المعدني أحد الآثار الجانبية لحساسية الطعام، خاصة تجاه المحار أو المكسرات. إنها تعد علامة مبكرة على الحساسية المفرطة، التي يمكن أن تكون خطيرة.

كوفيد- 19

بالإضافة إلى أن فقدان حاستي التذوق والشم يعد من أحد الآثار الجانبية المحتملة لكوفيد-19، فإن بعض الأشخاص أبلغوا أيضًا عن طعم معدني (Metallic taste) في الفم.

في الختام، توجد أسباب متعددة للشعور بطعم معدني في الفم، منها: عدم تنظيف الأسنان بعناية، والحمل، والالتهابات، والإصابة بكوفيد- 19. وفي نفس الوقت يمكن أن يشير الطعم المعدني إلى أحد الحالات الطبية مثل: أمراض الكلى أو السكري.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى