احذر 9 أطعمة تعجل بظهور علامات التقدم في العمر

ما هي الأطعمة التي تسبب التجاعيد؟

من منا لا يحلم ببشرة خالية من التجاعيد والبقع ويتمنى لو لم تظهر عليه أعراض الشيخوخة. والحقيقة أنه بإمكاننا تأخير ظهور علامات التقدم في العمر بتجنب بعض العوامل التي تؤدي إلى تبكير ظهورها. إليك في هذا المقال أهم الأطعمة التي يجب تجنبها لتأخير ظهور علامات التقدم في العمر.

أطعمة تعجل ظهور علامات الشيخوخة

أطعمة تعجل ظهور علامات الشيخوخة
أطعمة تعجل ظهور علامات الشيخوخة

يرتبط النظام الغذائي الذي نتبعه ارتباطًا وثيقًا بظهور علامات الشيخوخة. حيث توجد بعض الأطعمة التي تلعب دورًا هامًا في تأخير ظهور أعراض الشيخوخة وتعزيز صحة الجسم بوجه عام، وفي الوقت نفسه توجد أطعمة تؤدي إلى تسريع الشيخوخة وظهور علامات التقدم في العمر، ولهذا يفضل تجنبها وتشمل:

الأطعمة الحارة

تؤدي الأطعمة الحارة إلى انتفاخ الأوعية الدموية وتتسبب في ظهور علامات وردية على الوجه. كما يمكن أن تؤدي الحرارة الناتجة من الطعام الحار إلى ارتفاع حرارة الجسم وبالتالي التعرق للتخلص من الحرارة. ما يتسبب في اختلاط البكتيريا بالعرق على سطح الجلد، الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور بقع وعلامات التقدم في العمر.

السمن

تحتوي معظم أنواع السمن على دهون متحولة وخاصة الأنواع الصلبة. ما يتسبب في رفع الكوليسترول الضار وانخفاض الكوليسترول الجيد، وتسبب الالتهاب في جميع أجزاء الجسم. ما يزيد من مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية وهما حالتان يؤديان إلى ظهور علامات الشيخوخة ويمنحان الأشخاص مظهر أكبر سنًا.

المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة

كلما زاد استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة زاد عمر الخلايا في الأنسجة، بالإضافة إلى ذلك تحتوي تلك المشروبات على نسب عالية من السكر عند دمجها مع البكتيريا الموجودة في الفم فإن السكر يكون حمضًا يؤدي إلى تآكل المينا في الأسنان ويسبب التلوث، إلى جانب العيوب الخلقية الأخرى وزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الخرف عند التقدم في العمر.

الأطعمة الغنية بالصوديوم

تناول الأطعمة الغنية بالملح يتسبب في تجمع الماء في الجسم ما يؤدي إلى الانتفاخ في مناطق الوجه أو اليدين أو القدمين.

اللحوم المصنعة

يتم تدخين اللحوم المصنعة ومعالجتها بكميات كبيرة من الصوديوم لضمان بقائها أطول فترة دون فساد. يتسبب الصوديوم والمواد الحافظة الكيميائية في حدوث التهاب ما يؤدي إلى تآكل الجسم من الداخل ومن الخارج. كما يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول اللحوم المصنعة إلى الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية وداء السكري. ما يساعد في ظهور أعراض الشيخوخة في وقت مبكر.

الأطعمة المقلية

تتمثل خطورة الأطعمة المقلية في احتوائها على نسبة كبيرة من الجذور الحرة، أو الجزيئات غير المستقرة التي تدمر الجزيئات الأخرى في خلايا الجسم، وتتسب في ظهور علامات التقدم في العمر على البشرة.

المخبوزات

تحتوي المخبوزات على كميات كبيرة من الدهون التي تتسبب في انسداد الشرايين بالإضافة إلى اكتساب الوزن بسبب السعرات الحرارية والسكر بها. علاوة على ذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول المخبوزات إلى الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتسوس الأسنان والتهابات المفاصل والاكتئاب والزهايمر وبعض أنواع السرطان.

الكافيين

من المعروف أن الكافيين مادة مدرة للبول، ولهذا فإن تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يؤدي إلى حدوث جفاف عندما لا يوجد ما يكفي من الماء بالجسم. فيتوقف الجلد عن إطلاق السموم ويصبح أكثر عرضة لظهور علامات التقدم في العمر والتجاعيد ومرض الصدفية وجفاف الجلد.

شراب الأغاف

على الرغم من أن شراب الأغاف قد يكون أفضل للجسم من السكر والمحليات الصناعية. إلا أنه يحتوي على 90 % من سكر الفركتوز وهو سكر لا يمكن تكسيره إلا في الكبد. وإذا لم يتم ذلك فإنه يتحول إلى دهون ويصنع المزيد من الجذور الحرة التي تدمر خلايا الجسم وتعرف بكونها سبب رئيسي لظهور علامات التقدم في العمر (Signs of aging).

في الختام، يعد ظهور علامات الشيخوخة أحد سلبيات التقدم في العمر. من الضروري معرفة أن النظام الغذائي يؤثر في توقيت ظهور علامات التقدم في العمر. وقد أوضحنا في هذا المقال أهم الأطعمة التي يجب الحذر منها حيث أنها قد تتسبب في تعجيل ظهور أعراض الشيخوخة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى