علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول بالطرق الطبيعية

كيف انزل الكوليسترول الضار بسرعة؟

ارتفاع كوليسترول الدم أو فرط شحميات الدم هي حالة تحدث نتيجة زيادة الدهون في الدم، ويرتبط ارتفاع نسبة الكوليسترول ارتباطًا وثيقًا بالعديد من المشكلات الصحية، كما أنه قد يتسبب في العديد من المضاعفات الخطيرة مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية، فهل يمكن علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول؟
إليك في هذا المقال كيفية علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول بالطرق الطبيعية والأعشاب.

ارتفاع نسبة الكوليسترول

يحتاج جسم الإنسان إلى كمية قليلة من الدهون للقيام بالوظائف الحيوية، ومع ذلك فإن الجسم يعجز عن استخدام الدهون عند زيادة نسبتها بحد كبير، وتبدأ الدهون في التراكم في الشرايين وتتحد مع مواد أخرى في الدم لتكون ترسبات دهنية، تسبب انسداد الأوعية الدموية مع الوقت وتزيد من مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول بالطرق الطبيعية

علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول بالطرق الطبيعية
علاج ارتفاع مستويات الكوليسترول بالطرق الطبيعية

تختلف الطريقة المناسبة لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول باختلاف الحالات، إذ تحتاج بعض الحالات إلى إجراء تغيرات بسيطة في نمط الحياة للسيطرة على المشكلة، بينما يتطلب الأمر العلاج بالأدوية إلى جانب تغيرات نمط الحياة بالنسبة للبعض الآخر، ويعتمد العلاج على الكيفية التي يحددها الطبيب المعالج طبقًا للحالة، وبصفة عامة هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم منها:

  • التقليل من تناول الأطعمة الدهنية

ينبغي التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، لمنع ارتفاع الكوليسترول، لكن لا مانع من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة إذ إنها دهون صحية ولا تسبب ارتفاع الكوليسترول، ويمكن الحصول عليها من: الأسماك الزيتية مثل: الماكريل والسلمون، والمكسرات والبذور، والفواكه والخضراوات، وفي نفس الوقت يجب التقليل من تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون وتجنب الزيوت المهدرجة.

  • ممارسة التمرينات الرياضية

من الضروري الالتزام بممارسة التمرينات الرياضية والحرص على ألا تقل مدتها عن 150 دقيقة أسبوعيًا (ساعتين ونصف). من بين الأنشطة التي يمكن ممارستها لتقليل نسبة الكوليسترول:

المشي السريع.
السباحة.
ركوب الدراجات.

  • تجنب التدخين

يزيد التدخين من مخاطر ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم، ويزيد من مخاطر التعرض للنوبات القلبية وأمراض القلب والسرطان.

  • الحفاظ على الوزن الصحي

تسهم زيادة الوزن ولو ببضعة كيلوجرامات في ارتفاع الكوليسترول. لذلك فإن من الضروري تجنب السمنة لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول من خلال الالتزام بحمية غذائية صحية تحتوي على غذاء صحي ومتوازن، وممارسة الأنشطة الرياضية للحفاظ على الوزن.

علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول بالأعشاب

تستخدم العديد من الأعشاب في الطب البديل لخفض كوليسترول الدم، مثل:

  • الزنجبيل

يقلل الزنجبيل من نسبة الكوليسترول الضار والكلي، يمكن استخدام الزنجبيل من خلال إضافة قطع الزنجبيل الطازجة إلى عصير الليمون والماء الدافئ.

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات التي تساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون. ما يساهم في الوصول إلى الوزن الصحي وتقليل نسبة الكولسترول الضار المرتفعة وزيادة الكوليسترول الجيد.

  • الكرفس

يحتوي الكرفس على مواد تساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم. يمكن استخدام الكرفس بإضافته إلى الأطعمة المختلفة أثناء الطهي. كما يمكن استخدام منقوع الكرفس يوميًا لتقليل الكوليسترول، وتحصيل فوائده العامة لصحة الجسم.

  • القرفة

أظهرت العديد من الدراسات العلمية دور القرفة في علاج الكوليسترول الجيد وتقليل الكوليسترول الضار.

  • بذور الكتان

يحتوي مستخلص بذور الكتان على حمض الألفالينولينيك الذي يعد واحدًا من الأحماض الدهنية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول (cholesterol) وتقليل المضاعفات المحتملة.

في الختام، ارتفاع الكوليسترول من المشكلات التي تستدعي الاهتمام والمتابعة. هناك العديد من الطرق المستخدمة لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تشمل التغيرات في نمط الحياة اليومي، أو استخدام بعض الأعشاب الطبيعية. من الضروري الاهتمام بالفحص الدوري وإجراء اختبار نسبة الكوليسترول والمتابعة مع الطبيب لتجنب المضاعفات.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى