علاج الألم العضلي الليفي/ أهم 7 طرق لتخفيف الآلام

كيف اخفف الم الفيبروميالجيا؟

الألم العضلي الليفي أو الفيبروميالجيا هو مرض مزمن يسبب آلامًا في العضلات والعظام في مناطق الجسم بما في ذلك الرقبة والكتفين والظهر والذراعين والساقين والوركين. عادة يوصف الألم العضلي الهيكلي بأنه شعور بالخدر أو الوخز، ويتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل: صعوبة التركيز وقلة النوم، والضيق العاطفي.
حتى هذه اللحظة لم يتوصل العلماء إلى كيفية علاج الألم العضلي الليفي، وتعتمد العلاجات المتوفرة على استخدام مسكنات الآلام ومضادات الاكتئاب التي تساعد في تخفيف الأعراض. كما يمكن علاج الألم العضلي الليفي بالطرق الطبيعية لتخفيف الأعراض، ذلك من خلال إجراء بعض التغيرات في نمط الحياة.

علاج الألم العضلي الليفي في المنزل

علاج الألم العضلي التليفي في المنزل
علاج الألم العضلي التليفي في المنزل

على الرغم من وجود بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض الفيبروميالجيا، إلا أن هذه الأدوية قد لا تكون الحل الأمثل للكثير من الأشخاص بسبب آثارها الجانبية التي تجعل من الصعب الاستمرار في تناولها، كما أنها قد لا تنجح في تسكين الآلام بالشكل الكافي، لذلك يقبل الكثير من الأشخاص على تجربة الطرق المنزلية لعلاج الألم العضلي الليفي، وتشمل:

النوم لفترات كافية

الحصول على قسط وفير من النوم أمر بالغ الأهمية لتخفيف أعراض الفيبروميالجيا، حيث يساعد النوم الجيد على مقاومة التعب والإجهاد، يمكن اتباع الإرشادات التالية لضمان الحصول على قسط كاف من النوم خلال فترات الليل:

  • التقليل من وقت قيلولة النهار.
  • الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في نفس التوقيت يوميًا.
  • الحد من الضوء والضوضاء في وقت النوم.
  • تجنب التعرض للشاشات قبل النوم.
  • تجنب تناول القهوة قبل النوم.
  • تناول وجبة العشاء قبل وقت كاف من النوم.

ممارسة التمرينات الرياضية

قد يجد بعض الأشخاص المصابين بالفيبروميالجيا صعوبة في ممارسة التمرينات الرياضية في البداية، لكن التدرج والمثابرة على أداء التمرينات يساعد في تقوية العضلات وبمرور الوقت قد يساهم في علاج الألم العضلي الليفي وتخفيف الآلام. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمرينات الرياضية مدة 15 أسبوع يعكس نوعًا غير عادي من نشاط الدماغ الذي يؤثر على الأشخاص المصابين بالفيبروميالجيا عندما يكون الدماغ في حالة راحة. كما أن الرياضة ساهمت في تخفيف الشعور بالآلأم. ينصح بممارسة التمرينات الهوائية مثل: السباحة والمشي وركوب الدراجات.

اتباع نظام غذائي صحي

لعلاج الألم العضلي الليفي وتخفيف آلامه، لابد من الالتزام بتناول طعام صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية أو تناول المكملات الغذائية التي تشتمل على فيتامين د والمغنيسيوم والصويا والكرياتين والكبساسين. إلى جانب التقليل من الكافيين والامتناع عن تناول الكحوليات.

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر هو نوع من الطب الصيني التقليلدي يعتمد على إدخال إبر صغيرة في نقاط تحفيز معينة من الجسم، لتغيير تدفق الدم والمواد الكيميائية، ما يساعد في تخفيف الألم.

التدليك

التدليك علاج معروف لآلام العضلات والمفاصل، يساعد في تقليل التوتر وتعزيز الاسترخاء وتخفيف الآلام.

العلاج بالمياه المعدنية

لتخفيف أعراض الفيبروميالجيا يمكن استخدام المياه المعدنية في العلاج. إذ لوحظ أنها تساعد على تقليل توتر العضلات، وزيادة الاسترخاء والشعور بالراحة. ولكن حتى الآن لا توجد أدلة كافية على إثبات فعاليتها في العلاج.

تقليل التوتر

يرتبط الشعور بالتوتر بتفاقم أعراض الفيبروميالجيا. لذلك فإنه من الضروري لمرضى الألم العضلي الليفي الحرص على تقليل التوتر بعدة طرق، تتضمن:

  • ممارسة اليوجا أو غيرها من تمارين الاسترخاء.
  • ممارسة الهواية المفضلة.
  • التواصل مع مجموعة دعم مرضى الفيبروميالجيا (fibromyalgia).

في الختام، لم يتوصل العلماء إلى طرق علاج الألم العضلي الليفي حتى الوقت الحالي. لكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي تعمل على تخفيف حدة الأعراض من خلال إجراء بعض التغيرات في نمط الحياة مثل: النوم لفترات كافية والالتزام بنظام غذائي صحي.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى