علاج التهاب الحلق/ علاجات منزلية بسيطة لتخفيف الآلام

علاج التهاب الحلق في المنزل

التهاب الحلق من الأمور المزعجة للغاية، تتمثل الأعراض الرئيسية في الشعور بالألم وتهيج الحلق خصوصًا أثناء البلع. يحدث التهاب الحلق كجزء من استجابة الجسم المناعية للعدوى البكتيرية أو الفيروسية مسببًا التهاب وتورم الأغشية المخاطية في الحلق. يمكن علاج التهاب الحلق بسهولة باستخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة.

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي استخدمها الناس على مر العصور وأثبتت فعاليتها في علاج التهاب الحلق. من أشهرها:

  • جذر الخطمي

يحتوى جذر الخطمي على مادة هلامية تشبة الصمغ، يمكنها تغليف الحلق وتبطينه لحمايته من التهيج. طريقة الاستخدام تكون بنقع جذر الخطمي في ماء بارد مدة يوم كامل وارتشاف الماء على جرعات طوال اليوم التالي.

  • المرمرية

عشبة المرمرية معروفة في الطهي لكنها أيضًا لها العديد من الاستخدامات الطبية، فقد استخدمت في الطب التقليدي قديمًا للقضاء على البكتريا وتخفيف الالتهاب. كما أثبتت الدراسات الحديثة دورها في تقليل تهيج الحلق دون أي آثار جانبية.

  • عرق السوس

يحتوي عرق السوس على خواص مشابهة للأسبرين تساعد في علاج التهاب الحلق. كما أن لها تأثيرات مضادة للفيروسات والبكتريا والالتهابات.

  • الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تخفيف التهابات الحلق بسبب خواصه المضادة للبكتريا والالتهابات التي تساعد في القضاء على أمراض الجهاز التنفسي بوجه عام. بالإضافة إلى ذلك فإن له دورًا في تقليل الالتهابات الشديدة عند مرضى السل.

  • جوز الهند

يعد زيت جوز الهند مهدئًا فعالًا للحلق لأنه يساعد على تليين الأغشية المخاطية في الحلق. يمكن تناول ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند يوميًا وتجنب الإفراط في استخدامه لأنه يعمل كملين قوي للمعدة.

  • القرفة

تحتوي القرفة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وتعد علاجًا طبيعيًا لنزلات البرد والإنفلونزا، والتهاب الحلق، يمكن مشروب القرفة الدافئ. كما يمكن إضافة حليب اللوز لمزيد من الفاعلية في علاج التهاب الحلق.

  • النعناع

بالإضافة إلى دور النعناع في انتعاش النفس فإنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تفيد في تخفيف آلام الحلق أثناء الالتهاب.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

التخلص من التهاب الحلق بسرعة
التخلص من التهاب الحلق بسرعة

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي تساعد في تخفيف التهابات الحلق:

  • الإكثار من السوائل

الخطوة الأولى في علاج التهاب الحلق هي تناول السوائل بكثرة على مدار اليوم، يمكن تناول السوائل الساخنة مثل: المشروبات الدافئة أو حساء الدجاج، كما يمكن تناول السوائل الباردة، حيث تساعد السوائل على تنقية الأغشية المخاطية ومنع التهاب الجيوب الأنفية.

  • الغرغرة بالماء المالح

تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ في تهدئة الالتهابات وتفتيت الإفرازات المخاطية. كما أنها تساعد في القضاء على البكتريا الموجودة في الحلق وأيضًا علاج ارتجاع الحمض الذي يسبب تهيج الحلق.

  • الغرغرة بصودا الخبز

يساعد مزج صودا الخبز مع المياه للغرغرة في علاج التهاب الحلق من خلال قتل البكتريا ومنع نمو الفطريات، يجب الغرغرة من 4:3 مرات يوميًا وغسل الفم بالماء العادي بعد كل مرة.

  • تناول الأطعمة الباردة

يساعد تناول الأطعمة الباردة أو المثلجة في تخفيف آلام الحلق، إذ إنها تعمل على تخدير منطقة الحلق بشكل مؤقت ما يساعد في الشعور بالراحة بعض الوقت.

  • استنشاق البخار الساخن

يمكن تخفيف آلام الحلق بطريقة بسيطة من خلال التعرض لبخار الماء مباشرة واستنشاقه، حيث يعمل البخار على تفتيت المخاط وتهدئة تهيج الحلق.

  • تجنب الأمور التي تزيد من التهاب الحلق

ينبغي تجنب بعض الأمور التي تتسبب في تفاقم الالتهاب خلال فترة العلاج مثل: التدخين، والتعرض للهواء الجاف، والأطعمة الحمضية والحارة، والنوم بعد تناول الطعام مباشرة خصوصًا للمصابين بارتجاع المريء.

  • الحصول على قسط من الراحة

من الخطوات الهامة في العلاج الراحة التامة والحرص على عدم إجهاد الجسم وتنظيم النوم حتى يستطيع الجسم مقاومة العدوى والتغلب عليها.

 

في الختام، يمكن علاج التهاب الحلق بالأعشاب في المنزل كما تفيد بعض النصائح في تخفيف الآلام خلال أيام بسيطة، في حالة استمرار الألم أو الشعور بعدم التحسن بعد تجربة العلاجات المنزلية، لا بد من استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى