طرق علاج الغثيان للحامل

كيف تخفف الحامل من الغثيان؟

يسبب الحمل العديد من التغيرات في الجسم، مثل: تورم القدمين وآلام الظهر والإجهاد المستمر، ولكن بالنسبة لأغلب النساء فإن الغثيان والقيء يعدان من أكثر الأعراض إزعاجًا على مدار الشهور التسع للحمل، لحسن الحظ أن هناك عددًا من العلاجات المنزلية التي يمكن تجربتها في المنزل لعلاج الغثيان للحامل.

علاج الغثيان للحامل في الشهور الأولى

علاج الغثيان للحامل في المنزل
علاج الغثيان للحامل في المنزل

مع اختلاف أعراض الحمل بين النساء، إلا أن العلاجات التالية تفيد في علاج الغثيان للحامل في المنزل في أغلب الحالات، وتشمل:

تناول الإفطار في السرير

قد يكون من الغريب الشعور بالغثيان الصباحي بمجرد الاستيقاظ على الرغم من خلو المعدة من الطعام، يمكن تفسير ذلك بانخفاض نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يساعد مع خلو المعدة في الشعور بالغثيان، ويزداد الشعور مع النهوض والحركة، لذلك فإن تناول الإفطار في السرير يعد إحدى طرق علاج الغثيان للحامل، ويفضل أن تكون وجبة الإفطار من الأطعمة الجافة مثل: الخبز المحمص أو الحبوب، ما يساعد على زيادة مستويات السكر في الدم، وامتصاص الأحماض المرتبطة بالشعور بالتقيؤ.

تناول وجبات صغيرة متكررة

يوصي الأطباء بتقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات أصغر خلال فترة الحمل، حيث يساعد تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم على استقرار مستويات السكر في الدم، ما يساعد في منع الشعور بالجوع الذي يعد سبب من أسباب الغثيان للحامل.

تناول الزنجبيل

تناول الزنجبيل من أهم طرق علاج الغثيان للحامل بالأعشاب، على الرغم من عدم تحديد آلية عمله، إلا أن الدراسات أثبتت أن له تأثيرًا مشابهًا للأدوية المضادة للغثيان، حيث يساعد تناول مقدار يتراوح بين نصف جرام إلى جرامين من الزنجبيل يوميًا في تخفيف أعراض الغثيان طوال اليوم. يجب الانتباه للمصابين بانخفاض ضغط الدم أو سكر الدم والتقليل من تناول الزنجبيل حتى لا يؤثر سلبيًا على صحتهم.

استخدام زيت النعناع

أوضحت الدراسات أن استخدام زيت النعناع ساعد على تقليل أعراض الغثيان في عدد كبير من الحالات، ويعتقد أن احتساء كوب من الشاي بالنعناع قد يكون له نفس التأثير.

الليمون

تساعد روائح الحمضيات بما فيها شرائح الليمون الطازجة في تقليل أعراض الغثيان. يمكن استخدام قطع الليمون الطازج أو زيت الليمون العطري للتخلص من الغثيان.

تجنب الأطعمة الدهنية والحارة

يمكن علاج الغثيان للحامل بتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الحارة حيث أنها تزيد من الرغبة في التقيؤ. واستبدالها بالأطعمة الصحية وتشمل: الخضراوات والفواكه الطازجة والدهون الصحية والمكسرات وزيت الزيتون.

تناول فيتامينات الحمل ليلًا

على الرغم من أن معظم النساء معتادون على تناول فيتامينات الحمل في الصباح، إلا أن تدفق الفيتامينات والمعادن قد يؤدي إلى تفاقم الشعور بالغثيان. لذلك فمن الأفضل تناول الفيتامينات بعد وجبة العشاء.

الإكثار من شرب المياه

لا شك أن الماء له العديد من الفوائد في جميع الحالات، إلا أن له أهمية خاصة خلال فترة الحمل. يفضل أن لا يقل الاستهلاك اليومي من المياه عن 6 أكواب يوميًا، ومن الأفضل لعلاج الغثيان للحامل تجنب الشرب في أثناء الوجبات لتفادي الشعور بالامتلاء.

تناول المكملات الغذائية

يمكن استخدام مكملات فيتامين ب 6 والمعروفة باسم بيريدوكسين كعلاج بديل للأدوية المضادة للغثيان. كما أن مكملات الزنك تساعد في تخفيف أعراض الغثيان والقيء.

الحصول على قسط وفير من النوم

من المعروف أن الشعور بالغثيان (Nausea) يزداد مع التعب والإجهاد. لذلك من الضروري التأكد من حصول الحامل على قسط كاف من الراحة والنوم لتجنب أعراض الغثيان. إذ يجب الذهاب إلى النوم بمجرد ظهور أول علامة للنعاس كما يجب الحرص على أخذ قيلولة في فترة الظهيرة.

ختامًا، تساعد بعض الطرق في علاج الغثيان للحامل في المنزل. لكن في حالة تفاقم الأعراض أو استمرارها فترة طويلة قد يكون ذلك عرضًا لمشكلة صحية أخرى. لذلك يجب الاهتمام بالمتابعة الدورية مع الطبيب خلال فترة الحمل.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى