علاج القيء في المنزل

علاجات منزلية للقيء والغثيان

يمكن أن يحدث القيء بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، وأكثرها شيوعًا التسمم الغذائي أو أمراض المعدة. إنه رد فعل طبيعي من الجسم للتخلص من المواد التي قد تكون ضارة بالجسم. إذ تنقبض جدران عضلات المعدة وتدفع كمية كبيرة من محتويات المعدة إلى الأعلى، لتتدفق عائدة إلى الحلق وتخرج عن طريق الفم. معظم الحالات، لا يكون القيء خطيرًا وسيتوقف من تلقاء نفسه. عادة ما يستمر لمدة يوم واحد فقط. كما أنه من الممكن علاج القيء في المنزل بالالتزام ببعض الإرشادات البسيطة.

علاج القيء في المنزل

يمكن علاج القيء في المنزل للكبار والأطفال أيضًا، بعدة طرق منها على سبيل المثال:

التنفس بعمق

يساعد التنفس بعمق على منع القيء، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض القيء حاول التنفس بعمق من خلال الأنف حتى يزداد حجم البطن ويمتلئ بالهواء، ثم اخرج الهواء خلال الزفير من الفم، مع إرخاء البطن بعد كل نفس.

الضغط على المعصم

الضغط على المعصم
الضغط على المعصم

قد يكون الضغط على موضع معين على جانب راحة اليد بالقرب من المعصم من الطرق المفضلة للعلاج للأشخاص الذين يفقدون الرغبة في تناول أي أطعمة أو مشروبات بسبب الغثيان. وهي طريقة تعتمد على تحفيز نقاط معينة من الجسم لتخفيف أعراض القيء. يتم من خلال ما يلي:

  1. ضع ثلاثة أصابع على معصم اليد.
  2. ضع الإبهام ليكون مقابلًا لإصبع السبابة.
  3. دلك هذه النقطة بالإبهام بحركة دائرية ثابتة لمدة 3:2 دقائق.
  4. كرر الخطوات مع اليد الأخرى.

تناول كمية كافية من السوائل

من الضروري تناول السوائل للترطيب، حتى عند تقيؤها، يجب الاستمرار على ارتشاف كمية بسيطة ببطء للحفاظ على رطوبة الجسم ومنع القيء. يمكن أن تشمل السوائل: النعناع والليمون والماء.

الزنجبيل

أثبتت الأبحاث أن مكملات الزنجبيل واحدة من أكثر العلاجات الفعالة لعلاج الغثيان والقيء. يمكن احتساء كوبًا من شاي الزنجبيل الدافئ، أو يمكن تناول قطعة من الزنجبيل الطازج. كما يعد تناول الزنجبيل آمنًا لعلاج القيء في المنزل للحامل وتقليل الغثيان الصباحي.

الشمر

وجد أن بذور الشمر تساعد في تهدئة تهيج الجهاز الهضمي، كما تساهم في تعزيز عملية الهضم. يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الشمر إلى كوب من الماء المغلي، لتحضير مشروب شاي الشمر.

العلاج العطري

قد يساعد العلاج بالروائح العطرية في تخفيف الغثيان والقيء. إذ يمكن تجربة التنفس العميق مع تقريب زجاجة زيت عطري من الأنف لمنع القيء. تشمل الروائح التي يعتقد أن لها تأثيرًا في تخفيف الغثيان والقيء ما يلي:

  • زيت القرنفل.
  • زيت الليمون.
  • زيت الخزامى.
  • زيت النعناع.
  • زيت البابونج

يجب الانتباه إلى عدم استخدام الزيوت العطرية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو، إذ يمكن أن تؤدي إلى صعوبة التنفس لديهم.

كبسولات الفحم

تساعد كبسولات الفحم على تخليص الجسم من السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي وإزالتها من الجسم. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تساعد أيضا في القضاء على البكتيريا المسببة للعدوى التي تسبب القيء والغثيان.

الليمون

يحتوي عصير الليمون على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، لذلك فإن له تأثير مطهر على المعدة. كما يمكن لفيتامين C أن يعزز جهاز المناعة ويساعد في القضاء على جرثومة المعدة التي قد تسبب القيء والغثيان.

صودا الخبز

تعمل صودا الخبز على تحييد الأحماض التي ارتفعت أثناء القيء والموجودة في الفم. ما يساعد في التخلص من المذاق المروع الذي تخلفه تلك الأحماض أثناء القيء vomiting .

ختامًا، يمكن علاج القيء في المنزل للأطفال والكبار بعدة طرق تشمل: التنفس بعمق واستخدام الزيوت العطرية وتناول كميات كافية من السوائل.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى