علاج داء كرون بالأعشاب/ هل حقًا يفيد؟

علاج داء كرون بالمنزل

داء كرون هو حالة مرضية مزمنة تؤثر على الجهاز الهضمي. وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي حتى وقتنا الحالي إلا أن هناك بعض الأدوية التي تساهم في تخفيف الأعراض ومع ذلك يلجأ العديد من الأشخاص استخدام العلاجات الطبيعية والأعشاب إلى جانب الأدوية للمساعدة في علاج داء كرون وتقوية جهاز المناعة.
إليك في هذا المقال طرق علاج داء كرون بالأعشاب.

علاج داء كرون في المنزل

علاج داء كرون في المنزل
علاج داء كرون في المنزل

تفيد بعض الأعشاب الطبيعية في السيطرة على أعراض داء كرون. ويجب الإشارة إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن الأدوية، وإنما تستخدم العلاجات الطبيعية لدعم العلاج الدوائي. فيما يلي أهم الأعشاب التي تساعد في علاج داء كرون في المنزل:

الكركم

استخدم الكركم منذ القدم في الطب البديل، إذ يحتوي على العديد من الخصائص الطبية التي تفيد المصابين بداء كرون، مثل: الخصائص المضادة للالتهابات والسرطان، وخصائص المضادة للأميلويد، وخصائص المضادة لالتهاب المفاصل. إضافة إلى الخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا، التي تساعد في مقاومة العدوى. أحد التحديات التي تواجه الباحثين حول استخدام الكركم لتخفيف أعراض التهاب الأمعاء هي كيفية إيجاد طريقة لتعزيز امتصاص الكركم داخل الجسم لدى مرضى الكرون. نظرًا لما يسببه المرض من صعوبة امتصاص العناصر الغذائية بالجسم.

الشاي الأخضر

يساعد البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر على تقليل الالتهابات وتحسين الأعراض بالنسبة لمرضى داء الكرون. ولا تزال الدراسات قائمة لتحديد تأثيراته على الأمعاء والقولون.

البابونج

لا توجد دراسة مباشرة تربط بين تأثير شاي البابونج على مرض كرون، وإنما ثبت دور البابونج بصفة عامة في تهدئة أعراض الجهاز الهضمي مثل: الغازات والانتفاخات والإسهال والقيء.

عشب الخطمي

أثبتت الأبحاث العلمية دور الخطمي في تهدئة أعراض مرض كرون، إذ يعمل العشب على حماية بطانة المعدة وتقليل أحماض المعدة.

فيتامين د

يمكن علاج داء كرون بالحمية الغذائية التي تحتوي على أطعمة غنية بفيتامين د، أو من خلال تناول المكملات، إذ إن نقص فيتامين د شائعًا لدى العديد من الحالات، لذا يجب تعويض نقص الفيتامين لتخفيف ظهور الأعراض الناتجة عن انخفاض نسبته في الجسم، إضافة إلى ذلك فإنه يساهم بدور فعال في تعزيز الجهاز المناعي.

فيتامين ب 12

يعاني أغلب الأشخاص المصابين بمرض كرون من نقص نسبة فيتامين ب 12. إذ إن مرض كرون يصعب عملية امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، يمكن الحصول على فيتامين ب 12 بصورة طبيعية من خلال تناول اللحوم والسلمون والحليب، أو يمكن تلقي فيتامين ب 12 عن طريق الحقن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في نسبة فيتامين ب 12.

ضوء الشمس

وجد الباحثون أن احتمالية الإصابة بداء الكرون تزداد مع قلة وقت التعرض لضوء الشمس. وعلى الرغم من ذلك فلا تزال الأبحاث قائمة بصدد التحقق من العلاقة بين ضوء الشمس ومرض كرون.

حليب الجمل

حليب الجمل غني بالعناصر والفيتامينات الهامة مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم، والحديد والنحاس والزنك، وفيتامين أ وفيتامين ب 12، لذا فإنه يفيد في حالات مرضى كرون لتعويض نقص امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، كما أنه يتميز بانخفاض نسبة الكوليسترول والدهون. إضافة إلى ذلك فإنه يتضمن بعض مضادات الأكسدة والبروتينات التي تساعد في مكافحة الالتهابات الناتجة من مرض كرون.

خلاصة الأناناس

يعتقد العلماء أن البروميلين الموجود في الأناناس قادرًا على مكافحة الالتهابات. وعليه يمكن استخدامه في تخفيف أعراض كرون (Crohn's disease).

في الختام، يجب التنويه أنه على الرغم من استخدام الأعشاب والعلاجات الطبيعية في علاج داء كرون إلا أنها لا تعد بديلًا عن الأدوية. ولكنها تستخدم فقط لدعم العلاج الطبي بعد استشارة الطبيب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى