تقنية تجميد الخلايا تفتح آفاقًا جديدة في علاج سرطان الرئة

طور فريق من الباحثين الطبيين في جامعة تشجيانغ في الصين طريقة لاستخدام الخلايا السرطانية المبردة لعلاج سرطان الرئة. وفي دراستهم ، التي نشرت في مجلة Science Advances، استخدمت المجموعة علاجًا سريعًا بالنيتروجين السائل لتعديل الخلايا السرطانية لحمل أدوات تحرير الجينات لمحاربة الأورام في نماذج الفئران.

فعالية نظام CRISPR-Cas9 في علاج سرطان الرئة

فعالية نظام CRISPR-Cas9 في علاج سرطان الرئة
فعالية نظام CRISPR-Cas9 في علاج سرطان الرئة

لاحظ الباحثون، من خلال هذه الدراسة فإن أدوات وتقنيات تحرير الجينوم تحمل وعدًا كبيرًا لعلاج السرطان. ومع ذلك، فإن مشاكل استهداف الورم والآثار الجانبية غير المستهدفة تعيق فعاليتها. بلكن ما يميز هذا البحث الجديد، أن الفريق وجد طريقة لتحسين الاستهداف عن طريق تحويل الخلايا السرطانية إلى ناقلات لأدوات تحرير الجينات.

شمل العمل تجميد خلايا الورم المستخلصة من مريض، حيث تم تجميدها سريعًا باستخدام النيتروجين السائل. وقد أدى هذا التجميد إلى إزالة أضرارها المرضية مع الحفاظ على بنيتها، والأهم من ذلك، وظائف المستقبلات السطحية. بعد التجميد، تم تحميل (CRISPR-Cas9) أو نظام تحرير الجينات داخل خلية الورم المصابة المبردة، إذ وجدت طريقها إلى الورم، حيث تم استئصالها.

اختبر فريق الدراسة النهج الجديد من خلال تجميع عينات الورم من نماذج الفئران المريضة المصابة بسرطان الرئة lung-cancer. وتبريد تلك العينات، ثم تحميلها بنظام CRISPR-Cas9 وحقنها في الفئران مرة أخرى. شقت الخلايا السرطانية المعالجة طريقها إلى الورم كما هو مأمول، حيث أطلقت نظام CRISPR-Cas9. الذي بدوره أطاح بالكيناز 4 المعتمد على السيكلين، مما أدى إلى موت الخلايا السرطانية.

وبمقارنة النهج المتبع ببساطة عن طريق حقن نظام كريسبر-كاس9 في الأورام، وجد فريق البحث أن النهج الأحدث يوفر قدرًا أكبر من الفعالية. كما وجدوا أن التحسن يرجع إلى زيادة الدقة في الاستهداف. تم سحب الخلايا السرطانية المعطلة إلى الورم. حيث ارتبطت بالخلايا السرطانية النشطة عبر مستقبلات الخلية. مما يمنح نظام تحرير الجينات إمكانية الوصول المباشر إلى الخلايا المستهدفة . بالإضافة إلى أن هذا النهج منع نظام تحرير الجينات من العمل على الخلايا غير السرطانية.

علاوة على ذلك أشار فريق البحث أيضًا إلى أن تجميد الخلايا السرطانية باستخدام النيتروجين السائل سمح للخلايا بالاحتفاظ بمستضداتها. التي يقترح الباحثون أنها قد تكون مفيدة في تطوير لقاح كجزء من علاج السرطان.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى