أفضل 7 فيتامينات لزيادة النشاط

ما هو الفيتامين الذي يزيد النشاط؟

التغذية الصحية هي العامل الأساسي للحفاظ على صحة ونشاط الجسم، وبالرغم من ذلك فإنه في كثير من الأحيان قد يكون من الصعب الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة للحصول على الطاقة من النظام الغذائي بمفرده، ما يجعل العديد من الأشخاص يلجئون إلى استخدام فيتامينات لزيادة نشاط الجسم وطاقته، فما أفضل فيتامينات لزيادة النشاط؟

أفضل فيتامينات لزيادة النشاط

أفضل فيتامينات لزيادة النشاط
أفضل فيتامينات لزيادة النشاط

مع تسارع نمط الحياة زاد البحث عن فيتامينات لزيادة النشاط بهدف تحسين الأداء اليومي، فيما يلي أفضل فيتامينات لزيادة النشاط والطاقة:

المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم ضروريًا لأكثر من 300 عملية بيولوجية داخل جسم الإنسان، من بينها: ضبط ضغط الدم ودعم الجهاز العصبي وتحسين أداء العضلات،يحتاج الرجال إلى المغنيسيوم بمعدل 320 مللي جرام يوميًا، بينما تحتاج النساء إلى 420 مللي جرام يوميًا. يمكن الحصول على المغنيسيوم بشكل طبيعي من تناول الموز والأفوكادو والمكسرات والشوكولاتة الداكنة.

فيتامينات د

فيتامين د وخصوصًا فيتامين د3 من الفيتامينات الهامة، وهو قابل للذوبان في الدهون ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور، لذلك فإن له دورًا فعالًا في الحفاظ على صحة العظام، وتقوية جهاز المناعة ومساعدة الجسم في مقاومة العدوى، يمكن الحصول على فيتامين د من خلال تناول الأسماك الدهنية، ويمكن أيضًا تناول المكملات الغذائية.

فيتامين سي

يحتوي فيتامين سي على العديد من الفوائد الضرورية لصحة الجسم، إذ يساعد على تعزيز وظائف المخ من خلال دعم تنظيم بعض النواقل العصبية، إضافة إلى ذلك يساعد فيتامين سي على تقوية جهاز المناعة من خلال دعم عملية تكوين الأجسام المضادة في الجسم، والحفاظ على صحة خلايا الدم البيضاء ويمكن اعتباره فيتامين منشط للخمول. يمكن الحصول على فيتامين سي طبيعيًا من تناول الحمضيات مثل: البرتقال والليمون والجريب فروت.

أوميجا 3

تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إذ تساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ووظائف الإدراك والمناعة، إضافة إلى ذلك فإنها لها أهمية خاصة بالنسبة لكبار السن، إذ تساعد في السيطرة على نسب الكوليسترول في الدم ضمن النطاق الصحي، يمكن الحصول على أوميجا 3 من الأسماك الدهنية مثل: السلمون والماكريل.

فيتامين ه

يحتوي فيتامين ه على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة، ما يساعد في دعم الصحة العامة للجسم. إذ يساعد في مقاومة الجذور الحرة الناتجة من التلوث أو الأشعة فوق البنفسجية الأمر الذي يساهم في حماية الجسم من التعرض للكثير من الأضرار الصحية. إلى جانب دور فيتامين ه الفعال في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا والحفاظ على أداء الجسم بصورة حيوية.

الزنك

على الرغم من عدم احتياج الجسم إلى نسبة كبيرة من عنصر الزنك إلا أن له أهمية قصوى لصحة الجسم. حيث إنه ضروري لتكوين الحمض النووي ونمو الخلايا ويساعد في تعزيز التئام الأنسجة التالفة، ودعم إنتاج البروتينات وتقوية المناعة، بالإضافة إلى ذلك فإن له فوائد عديدة لصحة البشرة ونضارتها. يمكن الحصول على الزنك من المكسرات أو الحبوب الكاملة أو البذور.

فيتامين ب

يوجد العديد من أنواع فيتامين ب وكلها ضرورية لصحة الجسم، مثل:

  • فيتامين ب1 (الثيامين): يدعم نمو الخلايا.
  • فيتامين ب2 (الريبوفلافين): يساعد الجسم في إنتاج الإنزيمات التي تقوم بتكسير الطعام للحصول على الطاقة.
  • فيتامين ب3 (النياسين): السيطرة على نسب الكولويسترول في الدم.
  • فيتامين ب6 (البيرويدوكسين): دعم الجهاز العصبي وتقوية المناعة.
  • فيتامين ب9 (حمض الفوليك): تعزيز عملية تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.
  • فيتامين ب12 vitamin b12 (كوبالامين): تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ختامًا، من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على فيتامينات لزيادة النشاط وأهمها: فيتامين سي وفيتامين د، وفيتامين ب. وفي حالة نقص أي من تلك العناصر بالجسم، لا مانع من تناول مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى