علاج هشاشة العظام بالأعشاب والطب البديل

كيف تعالج هشاشة العظام طبيعيا؟

مع تقدم العمر تصبح العظام أكثر ضعفًا وعرضة للكسور وهو ما يعرف بهشاشة العظام، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأدوية لعلاج هشاشة العظام، إلا أن الأعشاب أصبحت من العلاجات الشائعة التي يفضلها الكثير من الأشخاص، حيث أثبتت فعاليتها في تقليل هشاشة العظام، في هذا المقال كيفية علاج هشاشة العظام بالأعشاب الطبيعية.

علاج هشاشة العظام بالأعشاب والطب البديل

علاج هشاشة العظام بالأعشاب والطب البديل
علاج هشاشة العظام بالأعشاب والطب البديل

هناك العديد من الطرق الموصى بها لعلاج هشاشة العظام بالأعشاب التي تعد بديلًا عن الأدوية. إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها لتجنب تداخل الأعشاب مع بعضها. فيما يلي أفضل طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب والطب البديل:

المريمية الحمراء

تحتوي الميرمية الحمراء على حمض السلفونيك الذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة لذلك فإن لها دور في منع الالتهابات ومقاومة الجذور الحرة، إضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على مركبات تساعد في تعزيز صحة العظام ونموها. يجب الانتباه عند استخدام الميرمية إذ يمنع استخدامها في فترات الحمل للإناث كما يمنع استخدامها مع مميعات الدم.

البرسيم الأحمر

ينتمي عشب البرسيم الأحمر إلى عائلة البقوليات ويستخدم كعلاج تكميلي لأعراض انقطاع الطمث مثل: الهبات الساخنة، كما تستخدم لعلاج العديد من الأمراض السرطان ومشكلات الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية. وقد أوضحت الدراسات العلمية أنه يمكن علاج هشاشة العظام للنساء بالأعشاب من خلال استخدام نبتة البرسيم الأحمر. يمكن استخدامه كمكمل عشبي، أو يمكن تحصيل فوائده من خلال الكبسولات.

ذيل الحصان

نبات ذيل الحصان هو نبات عشبي معمر يستخدم في الطب البديل منذ القدم لعلاج الجروح والسل وأمراض الكلى. يحتوي على مركبات هامة مثل: حمض أوروسوليك وحمض الأولينوليك والكيرسيتين، التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة وتساهم في تحسين مستويات الكالسيوم وتعزيز نمو العظام. إضافة إلى ذلك يحتوي ذيل الحصان على مركب السيلكا المعروف بدوره في تحسين كثافة العظام وتقويتها. يجب الانتباه عند استخدام ذيل الحصان لمرضى السكر والنقرس وأمراض القلب، إلى جانب أنه يمنع استخدامه للحوامل.

الزعتر

الزعتر نبات طبي يستخدم لتعزيز وظائف المناعة وعلاج أمراض الجهاز التنفسي والأعصاب والقلب. وقد وجد أن الاستهلاك المنتظم للزعتر من الممكن أن يحسن كثافة العظام بشكل أفضل من مكملات الكالسيوم أو فيتامين د بسبب احتوائه على الزنك والمغنيسيوم والمنجنيز والكالسيوم، يعد الزعتر آمن للاستخدام عند استخدامه بكميات صغيرة. لكن يجب الانتباه عند استخدامه للمرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو حساسية الهرمونات.

الكركم

الكركم جذر أصفر معمر ينتمي إلى عائلة الزنجبيل، يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. لذلك فإنه يستخدم في علاج العديد من الأمراض مثل: التهاب المفاصل ومشكلات الجهاز الهضمي. وتخفيف أعراض الطمث عند النساء، إضافة إلى ذلك وجد أن الكركمين العنصر النشط في الكركم يساعد في تعزيز كثافة العظام لذلك فإنه يعتبر أسرع علاج لهشاشة العظام. يجب توخي الحذر عند استخدام الكركم لمرضى السكري أو المرارة.

الصويا

يحتوي فول الصويا على الأيسوفلافون وهي مركبات شبيهة بالإستروجين تساعد في منع فقدان العظام. من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام فول الصويا لعلاج هشاشة العظام (Osteoporosis) خصوصًا للمرضى الذين لديهم عوامل خطورة للإصابة بسرطان الثدي المعتمد على الإستروجين.

العلاج بالإبر

يستخدم العلاج بالإبر في الطب الصيني منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض ويأتي بنتائج فعالة. غالبًا يتم الجمع بين العلاجات العشبية والعلاج بالإبر للحصول على نتائج أفضل.

في الختام، يمكن علاج هشاشة العظام بالأعشاب إلى جانب العلاجات التقليدية، حيث إنها تحتوي على مركبات فعالة تساعد على تعزيز كثافة العظام وتقويتها. لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب لتجنب تداخلات الأعشاب مع الأدوية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى