مميزات وعيوب عملية تحويل مسار المعدة

إيجابيات وسلبيات عملية تحويل مسار المعدة

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وما يترتب عليها من مشكلات صحية خطيرة، قد يكون الحل الأمثل بالنسبة إليك هو إجراء عملية تحويل مسار المعدة، أو ما يعرف بالمجازة المعدية، التي تعد أحد الجراحات الشائعة لعلاج السمنة، وإنقاص الوزن من خلال تقليل حجم المعدة وتغيير طريقة امتصاص المعدة والأمعاء الدقيقة للطعام، إليك في هذا المقال خطوات عملية تحويل مسار المعدة، مع توضيح مميزات وسلبيات المجازة المعدية.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟

ما هي عملية تحويل مسار المعدة
ما هي عملية تحويل مسار المعدة

تعد عملية المجازة المعدية بمثابة المعيار الذهبي لجراحات إنقاص الوزن ويتم فيها تقسيم المعدة إلى قسمين من خلال فصل الجزء العلوي من المعدة لصنع جيب صغير بحجم بيضة تقريبًا، وبعد ذلك يتم تقسيم الأمعاء الدقيقة ورفع الطرف السفلي للأمعاء الدقيقة المنقسمة وتوصيله بفتحة صغيرة في الجيب، وبذلك يتجاوز الطعام معظم المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة لينتقل من الجيب الصغير إلى الجزء المنقسم من الأمعاء الدقيقة، ما يساعد في الشعور بالإمتلاء والشبع بمجرد تناول كميات صغيرة، بالإضافة إلى تقليل امتصاص الطعام، ما يساعد في خسارة الوزن.

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

تتضمن مزايا عملية المجازة المعدية ما يلي:

  1. تحقق عملية المجازة المعدية نتائح فعالة في إنقاص الوزن بنسب تتراوح بين 80:60 % في فترة قصيرة بعد الجراحة. حيث يصعب على الأشخاص تناول كميات كبيرة من الطعام بسبب صغر حجم المعدة، ما يساعد في خسارة الوزن بشكل ملحوظ، كما أن السمة المميزة لعملية المجازة المعدية تتمثل في أنها تحظى بنتائح دائمة وطويلة المدى.
  2. أظهرت الدراسات أن جراحة المجازة المعدية تؤثر في مستوى الهرمونات التي تنظم الشعور بالجوع والامتلاء، كما تعمل على تغيير استجابة العقل للطعام، لذلك تساعد الجراحة على تقليل الرغبة في الطعام والتحكم في الجوع العاطفي. وقد أثبتت الدراسات حدوث تغييرات هامة في التفضيلات الغذائية للمرضى الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية، تتضمن: قلة الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون.
  3. تحسين صحة الجهاز الهضمي فقد ثبت أن تحويل مسار المعدة يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل عسر الهضم والانتفاخات وحرقة المعدة والغثيان.
  4. تحسين الصحة النفسية وازدياد الثقة بالنفس وتقليل الاكتئاب والقلق.
  5. زيادة الخصوبة لكلًا من الرجال والنساء وتحسين القدرة الإنجابية.
  6. التخلص من آلام العمود الفقري والمفاصل.

سلبيات عملية تحويل مسار المعدة

عملية المجازة المعدية مثل أي إجراء جراحي قد يكون لها بعض المضاعفات والآثار الجانبية، وتشمل:

مضاعفات قصيرة المدى

تعد جراحة المجازة المعدية آمنة إلى حد كبير حيث تنخفض المخاطر إلى نسبة 8 % والوفيات إلى 0.1 %. وهي نسب أقل كثيرًا من جراحات إنقاص الوزن الأخرى، وتشمل المضاعفات قصيرة المدى ما يلي:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • الجلطة الدموية.
  • مشكلات القلب أو الكلى أو الرئتين.

مضاعفات طويلة المدى

تشمل المضاعفات طويلة المدى بسبب تحويل مسار المعدة (Gastric bypass) ما يلي:

  • الإصابة بسوء التغذية مع مرور الوقت نتيجة نقص امتصاص الجسم للطعام ما يتسبب في نقص في العناصر الغذائية الهامة مثل: الحديد وفيتامين ب 12، وفيتامين د. ما يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية مثل: الاعتلال العصبي وفقدان كثافة العظام بمرور الوقت.
  • حدوث متلازمة الإغراق عند تناول الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون. وتتضمن بعض الأعراض المزعجة مثل: الدوار وتسارع ضربات القلب والغثيان والإسهال.

في الختام، تعد عملية تحويل مسار المعدة أحد الإجراءات الفعالة في إنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة. من الضروري تقييم المميزات والمخاطر واستشارة فريق طبي متخصص لتحديد مدى ملائمة العملية لحالتك قبل اتخاذ القرار بشأن الخضوع للجراحة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى