هل يمكن أن يكون فرط ضغط الدم مشكلة تبدأ في الطفولة؟ دراسة حديثة توضح الإجابة

يعد فرط ضغط الدم تحديًا مهمًا للصحة العامة في جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع معدل انتشاره وما يرتبط به من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنه أحد أكثر أسباب الوفيات المبكرة التي يمكن الوقاية منها وعلاجها في جميع أنحاء العالم.
وفي صدد الجهد المبذول من الباحثين للوقاية من فرط ضغط الدم أثبتت دراسة حديثة أن الأطفال والمراهقين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم عند البلوغ. ما يشير إلى أن العمليات الكامنة وراء هذه الحالة يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من مرحلة الطفولة.

العلاقة بين سمنة الأطفال وفرط ضغط الدم

العلاقة بين سمنة الأطفال وفرط ضغط الدم
العلاقة بين سمنة الأطفال وفرط ضغط الدم

يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لدى البالغين ارتباطًا وثيقًا بزيادة ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، فإن المساهمة النسبية لارتفاع مؤشر كتلة الجسم أثناء الطفولة والبلوغ في ضغط الدم في منتصف العمر غير معروفة.

لمعرفة المزيد، قام الباحثون بتحليل بيانات عن 1683 فردًا (858 رجلاً و825 امرأة) ولدوا بين عامي 1948 و1968. لفحص العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم أثناء النمو وضغط الدم الانقباضي والانبساطي في منتصف العمر (50-64 سنة من العمر).

نتائج الدراسة

أظهرت نتائج الدراسة السكانية السويدية أن ضغط الدم لدى الرجال البالغين ارتفع بعلاقة خطية مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم في مرحلة الطفولة (في عمر 8 سنوات). وكذلك مع زيادة تغير مؤشر كتلة الجسم خلال فترة البلوغ (الفرق بين مؤشر كتلة الجسم في عمر 20 عامًا ومؤشر كتلة الجسم في مرحلة الطفولة). بغض النظر عن كل منهما.

بينما لدى النساء فقد ارتفع ضغط الدم في منتصف العمر بعلاقة خطية مع زيادة مؤشر كتلة الجسم خلال فترة البلوغ. ولكن لا يوجد ارتباط بين ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم في الطفولة.

من خلال تلك النتائج يتضح أهمية منع زيادة الوزن والسمنة بدءًا من مرحلة الطفولة. فالأمر خطير عندما يتعلق بتحقيق ضغط دم صحي في وقت لاحق من الحياة.

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن ارتفاع ضغط الدم high-blood-pressure قد ينشأ في وقت مبكر من الحياة. إذ تتسبب تؤدي الدهون الزائدة إلى التهاب مزمن منخفض الدرجة واختلال وظيفي في بطانة الأوعية الدموية (ضعف أداء بطانة الأوعية الدموية) بالفعل في مرحلة الطفولة. كما صرح الباحثون أن الكميات الكبيرة من الدهون الحشوية في البطن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى البالغين. وقد أظهرت دراسات سابقة أن الارتفاع الكبير في مؤشر كتلة الجسم عند البلوغ لدى الرجال يرتبط بالسمنة الحشوية (الدهون حول الأعضاء الداخلية) في سن البلوغ. ما يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

علينا محاولة الحفاظ على الأطفال من السمنة وزيادة الوزن وإجراء تعديلات في نمط الحياة. لتقليل عبء المرض الكبير المرتبط بفرط ضغط الدم في وقت لاحق من الحياة بسبب أمراض مثل: النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتلف الكلى.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى