فوائد قشر الرمان لصحة الجسم

ما هي فوائد شرب مغلي قشر الرمان؟

عادة ما يتم التخلص من قشور الرمان ويعتقد بأنها غير صالحة للأكل، ولكن ما لا يعرفة البعض أن فوائد قشر الرمان متعددة وقد تم التوصل إليها منذ قرون عديدة واستخدمت في الطب الهندي القديم كعلاج بديل إذ إن لها العديد من الفوائد الطبية والصحية، نبرز في هذا المقال أهم فوائد قشر الرمان لصحة الجسم.

فوائد قشر الرمان

فائدة قشور الرمان
فائدة قشور الرمان

فيما يلي قائمة بأهم فوائد قشور الرمان:

علاج الأمراض الجلدية

تحتوي قشور الرمان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والبوليفينول ما يساعد في علاج فرط التصبغ، كما تتعدد فوائد قشر الرمان للوجه، إذ إنه يساعد في علاج حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى، علاوة على ذلك فإن له دورًا هامًا في تأخير علامات الشيخوخة وتعزيز التئام الجروح وحماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول 1000 مللي جرام من مستخلص قشور الرمان يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول وتوازن مستويات سكر الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، من خلال دوره كعامل مضاد للاتهاب، الأمر الذي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

الوقاية من فقدان السمع

يمكن أن يتعرض كبار السن لفقدان السمع كأمر طبيعي مع التقدم في العمر، يعتقد أن قشر الرمان يمكن أن يساعد في الوقاية من فقدان السمع المرتبط بالعمر من خلال دوره كعامل مؤكسد. ومع هذا لا يزال العلماء يحتاجون إلى الدراسات البشرية لتأكيد حقيقة الأمر.

تعزيز وظائف المخ

تفيد قشور الرمان في تعزيز صحة المخ ووظائفه، حيث ثبت أن قشر الرمان يساعد في تحسين الأداء المعرفي وكذلك تنشيط الذاكرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة بنسب كبيرة.

مقاومة السرطان

ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في قشر الرمان تفيد في مقاومة السرطان والقضاء على الخلايا السرطانية في حالة سرطان البروستاتا، كما وجد أنه يساعد على إبطاء أو وقف انتشار الخلايا السرطانية في حالات سرطان الفم والقولون وسرطان الثدي، بالإضافة إلى ذلك أظهرت الأبحاث أنه يفيد في مقاومة سرطان الكبد، ويعمل على تعزيز صحة الكبد.

تعزيز صحة الفم والأسنان

يعمل قشر الرمان على منع تراكم الترسبات في الفم. كما أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا تفيد في علاج أمراض اللثة ومنع تسوس الأسنان.

علاج التهاب الحلق

يحتوي قشر الرمان على خصائص مضادة للجراثيم. لذلك فإن استخدام غسول محضر من قشر الرمان يعد علاجًا فعالًا لالتهاب الحلق واللوزتين.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية. يعتقد أنه نظرًا لخصائص الرمان المضادة للأكسدة فإنه يلعب دورًا هامًا في تخفيف أعراض الالتهاب.

تعزيز صحة العظام

تساهم قشور الرمان في تجديد أنسجة العظام ومنع فقدان كثافة العظام بسبب ارتفاع نسب مضادات الأكسدة. إلى جانب احتوائه على نسب مرتفعة من الفوسفور والكالسيوم.

فوائد قشر الرمان للرجال

تساهم قشور الرمان بدور فعال في تعزيز الصحة الجنسية وعلاج حالات ضعف الانتصاب، وزيادة الرغبة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك فإنه يقوم بدور هام في الحفاظ على كتلة العضلات وزيادة القوة البدنية للرجال.

فوائد قشر الرمان للتنحيف

من فوائد قشر الرمان المغلي مع الزنجبيل المساعدة في إنقاص الوزن وتفتيت الدهون. من خلال دوره في الشعور بالامتلاء في المعدة وتعزيز عمليات الأيض والهضم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تتعدد فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون وصحة الجهاز الهضمي بوجه عام، يعود ذلك إلى محتواه المرتفع من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ومادة العفص. علاوة على ذلك تستخدم قشور الرمان (Pomegranate peel) لعلاج حموضة المعدة والقرحة.

ختامًا،فوائد قشر الرمان متعددة للجسم ينصح بتناول مغلي قشر الرمان لتحصيل فوائده للبشرة والجسم.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى