جهاز منخفض التكلفة لقياس ضغط الدم بمساعدة الهاتف الذكي

اختراع جهاز جديد منخفض التكاليف لقياس ضغط الدم

طور الباحثون في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو جهازًا يتكون من قطعة بسيطة ومنخفضة التكاليف لقياس ضغط الدم من إصبع المستخدم بمساعدة كاميرا الهاتف الذكي والفلاش. تعمل القطعة مع تطبيق مخصص يتم تنزيله على الهواتف الذكية، ويتكلف الجهاز حاليًا حوالي 80 سنتًا أمريكيًا للصنع. كما يعتقد الباحثون أنه يمكن خفض التكلفة لتصل إلى 10 سنتات أمريكية للقطعة في حالة الإنتاج بكميات كبيرة.

اختراع جهاز جديد منخفض التكاليف لقياس ضغط الدم

اختراع جهاز جديد منخفض التكاليف لقياس ضغط الدم
اختراع جهاز جديد منخفض التكاليف لقياس ضغط الدم

تمكن الباحثون من اختراع جهاز جديد سيساعد في مراقبة ضغط الدم بسهولة ويسر وبتكلفة بسيطة، سيكون ذلك الاختراع متاحًا للأشخاص في المجتمعات التي تعاني من نقص الموارد. حيث تزداد الحاجة إليه بالنسبة لكبار السن والنساء الحوامل الذين يحتاجون إلى مراقبة ضغط الدم باستمرار.

صرح فريق الدراسة أن هذا الاختراع يعد حلًا غير مكلف ويحل مشكلة ارتفاع تكلفة الأجهزة الأخرى المستخدمة لقياس ضغط الدم، بالإضافة سهولة الاستخدام، حتى أنه لا يحتاج إلى معايرة على عكس أجهزة قياس ضغط الدم الأخرى.

قد يهمك: اعتماد أول لقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي

اقرأ أيضًا: الكشف عن الرجفان الأذيني باستعمال الهواتف الذكية

آلية العمل والاستخدام

الجهاز عبارة عن قطعة بلاستيكية بشكل المشبك بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يتم تركيبها فوق كاميرا الهاتف الذكي. لقياس ضغط الدم، يضغط المستخدم بإصبعه على المشبك ويتبع التطبيق المرتبط بالاختراع الذي سيوجه المستخدم إلى كيفية الضغط أثناء القياس. عندما يضغط المستخدم على المشبك، يضيء فلاش الهاتف الذكي طرف الإصبع. إذ يتم تسليط هذا الضوء عبر قناة صغيرة الحجم تشبه حجم الثقب على الكاميرا كصورة لدائرة حمراء. ويحتوي المشبك على زنبرك داخلي يتيح للمستخدم الضغط بمستويات قوة مختلفة. كلما كان الضغط أقوى، زاد حجم الدائرة الحمراء على الكاميرا.

يستخرج تطبيق الهاتف الذكي معلومتين أساسيتين من الدائرة الحمراء. الأولى عن طريق النظر إلى حجم الدائرة، إذ يمكن للتطبيق قياس قوة ضغط إصبع المستخدم من خلالها. والثانية بالنظر إلى سطوع الدائرة، إذ يمكن للتطبيق قياس حجم الدم المتدفق الداخل إلى الإصبع والخارج منه. وبناءً على هذه المعلومات وباستخدام خوارزمية معينة يمكن التوصل إلى ضغط الدم الانبساطي والانقباضي.
أجريت مقارنة بين قراءة ضغط الدم (blood pressure) باستخدام الجهاز الجديد وأجهزة أخرى لعدد 24 متطوعًا، وكانت النتائج متماثلة تمامًا. ويصرح فريق الدراسة أنه على الرغم من إجراء التجارب على نوع واحد من الهواتف الذكية، إلا أنه من الناحية النظرية يمكن استخدام القطعة الملحقة على هواتف أخرى.

ويضيف الفريق أن الخطوة التالية في اختبارات جهاز قياس ضغط الدم سوف تكون جعل التصميم أكثر سهولة في الاستخدام خاصة بالنسبة لكبار السن، كما سوف يتم اختبار دقة النتائج على ألوان البشرة المختلفة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى