علاجات منزلية للتخلص من مرارة الفم للحامل

كيف اتخلص من الطعم المر في الفم أثناء الحمل؟

مرارة الفم للحامل هي أحد الأعراض التي تظهر خلال فترة الحمل بسبب الخلل الذي يحدث في براعم التذوق نتيجة التغيرات الهرمونية في تلك المرحلة. وهو أحد الأعراض المزعجة للغاية التي تندرج تحت خلل التذوق، فهل يمكن التخلص من مرارة الفم للحامل؟

كيفية التخلص من مرارة الفم للحامل

كيفية التخلص من مرارة الفم للحامل
كيفية التخلص من مرارة الفم للحامل

مرارة الفم للحامل في الشهور الاولى هي شكوى شائعة. ويصف بعضهن ذلك الشعور بأنه يشبه مضع عملة معدنية صدئة، وفي تلك المرحلة تسعى السيدات إلى البحث عن علاجات منزلية للتخلص من مرارة الفم للحامل. لذلك نوضح أهم الطرق للتخلص من المرارة في الفم أثناء الحمل فيما يلي:

الاهتمام بنظافة الفم

من الصعب تحمل الطعم المر في الفم بالنسبة للحوامل. ويعد الحفاظ على نظافة الفم باستمرار أحد العلاجات المنزلية المهمة. إذ ينبغي الحرص على نظافة الفم بانتظام وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. كما لا يجب إهمال تنظيف اللسان أيضا.
من الممكن تجربة الغرغرة بمحلول مكون من الماء والملح أو الماء وصودا الخبز، ما قد يخفف من الانزعاج. كما قد يفيد أيضا استخدام معجون الأسنان بنكهة النعناع.

شرب الكثير من الماء

يمكن أن يساهم الجفاف أثناء الحمل أيضًا في الشعور بمرارة في الفم. لذلك يجب الحفاظ على رطوبة الجسم باستمرار. بصفة عامة يوصى النساء الحوامل بشرب حوالي 2.5 لتر أو أكثر من الماء يوميًا كما يمكن إضافة قطرات من الليمون. ويمكن اعتبار أن شرب الكثير من الماء أحد أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من مرارة الفم للحامل.

النعناع

يعد النعناع أحد أفضل الخيارات لمعالجة الطعم المر الذي يطرأ على النساء أثناء الحمل. من الممكن تناول الشوكولاتة بنكهة النعناع أو تناول الأطعمة المطهية بالنعناع التي تحتوي على نكهة قوية، أو تناول الشاي بالنعناع. علاوة على أهمية استخدام النعناع للتخلص من الطعم المر فإنه مفيد أيضًا في تخفيف أعراض الحمل مثل حرقة المعدة وعسر الهضم.

الحمضيات

أحد أفضل الأساليب للتعامل مع الطعم المر في الفم أثناء الحمل هي تحييده. لذلك يمكن تخفيف مرارة الفم من خلال تناول الفواكه التي تحتوي على الحمضيات. ما يساعد على زيادة إنتاج اللعاب وبالتالي تخفيف مرارة الفم.

استعمال أدوات مائدة بلاستيكية

اختلاف مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل، يمكن أن يكون سببًا في إحداث تغيرات عديدة في براعم التذوق. كما أن استخدام الملاعق المعدنية أو الزجاجات المعدنية أثناء خلل الذوق قد يؤدي إلى تفاقم الحالة، لذلك فإن أحد العلاجات المنزلية للطعم المر في الفم أثناء الحمل تتمثل في استخدام أدوات المائدة البلاستيكية أو الزجاجية أو الخزفية بدلاً من المعدنية.

تغيير أنواع فيتامينات ما قبل الولادة

من الضروري تناول فيتامينات ما قبل الولادة طوال فترة الحمل من أجل صحة الحامل والجنين. ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن بعض فيتامينات الحمل قد تزيد من مرارة الفم، خاصة فيتامين ب 12 والزنك. لذلك يمكن مناقشة الطبيب حول إمكانية تغيير أنواع الفيتامينات في حالة ما إذا كانت تسبب تغيرات في الفم.

غسل الفم قبل تناول الطعام

يساعد غسل الفم بمحلول ممزوج بالماء الدافئ وصودا الخبز قبل تناول الطعام على التخلص من المرارة. إذ يساعد هذا المحلول على زيادة مستويات الرقم الهيدروجيني في الفم وتحييد مستويات الحمض. وبهذه الطريقة، يمكن التحكم في الطعم المر في الفم (Bitter mouth).

ختامًا، يمكن علاج مرارة الفم للحامل في المنزل باتباع بعض الإرشادات مثل: الاهتمام بنظافة الفم، وتناول النعناع والحمضيات وغسل الفم قبل الوجبات الغذائية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى