مزاج الأم وقدرة الطفل على الكلام| دراسة تكشف العلاقة بينهم

من الطبيعي أن تكون الأم هي محط انتباه الطفل ومصدره الأول في تعلم كافة أمور الحياة، لذا كشفت دراسة عن علاقة بين مزاج الأم وقدرة الطفل على الكلام في المستقبل…

حيث أوضحت الدراسة أن حالة الأم المزاجية السيئة التي تصيب معظم النساء بعد الولادة والتي تسمى اكتئاب ما بعد الولادة؛ تؤثر بالسلب على قدرة الطفل على التمييز بين الأصوات وتضعف من قدرتهم اللغوية فيما بعد.

ترى ما العلاقة بين مزاج الأم وقدرة الطفل على الكلام وكيف تم توقع وجود اضطرابات في الكلام في المستقبل لدى الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من اكتئاب ما بعد الولادة؟

مزاج الأم وقدرة الطفل على الكلام

مزاج الأم وقدرة الطفل على الكلام
مزاج الأم وقدرة الطفل على الكلام

أثبتت دراسة حديثة تم إجراؤها في معهد ماكس بلانك لعلوم الإدراك البشري والدماغ في لايبزيغ بألمانيا وجود علاقة بين الحالة المزاجية للأم وقدرة الطفل على الكلام في المستقبل…

حيث أوضحت الدراسة أن قدرة الطفل على تطوير لغة سليمة ومتطورة في سن الكلام تعتمد على قدرته على تمييز الأصوات التي استمع إليها منذ صغره من أمه.

أشارت الدراسة أيضاً إلى أن الأمهات اللاتي عانين من اكتئاب ما بعد الولادة بعد الولادة بشهرين؛ أثر هذا بالسلب على قدرة أطفالهم على التمييز بين نغمات الكلام في سن 6 أشهر، كما أثر ذلك أيضا على تطوير ما يسمى باستجابة عدم التطابق…

لذا تنبأت الدراسة أن هؤلاء الأطفال أكثر عرضةَ للإصابة باضطرابات الكلام في المستقبل عن غيرهم من الأطفال الذين لم تعاني أمهاتهم من اكتئاب ما بعد الولادة.

رد فعل عدم التطابق| ما هو؟ وما هي دلالته؟

تم الاستدلال من رد فعل عدم التطابق عن العلاقة بين مزاج الأم وقدرة الطفل على الكلام؛ حيث أن رد فعل عدم التطابق هو عبارة عن مقياس يتم به معرفة مدى قدرة الأطفال على التمييز بين أصوات الكلام.

يتم تطبيق رد فعل عدم التطابق عن طريق إجراء تخطيط كهربية الدماغ EEG؛ وهو اختبار يستخدم في قياس النشاط الكهربائي في الدماغ.

أجريت الدراسة على 46 من الأمهات اللاتي أظهرن بعض الحالة المزاجية السيئة بعد الولادة وتم التأكد من ذلك عن طريق بعض الأسئلة التي تستخدم في تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة.

تم إجراء تخطيط كهربية الدماغ لأطفالهم بعد تعريضهم لنغمات مختلفة من الأصوات وتم قياس استجابة عدم التطابق لهؤلاء الأطفال.

أثبتت النتائج أن هؤلاء الأطفال أظهروا تأخراً ملحوظاٍ في استجابة عدم التطابق؛ الأمر الذي يفسر ضعف قدرة هؤلاء الأطفال على التمييز بين أصوات الكلام وعلى تكوين مهارات لغوية سليمة في المستقبل.

ما العلاقة بين اكتئاب ما بعد الولادة واضطراب الكلام عند الأطفال؟

أثبتت الدراسة أن تفسسير العلاقة بين مزاج الأم وقدرة الطفل على الكلام يرجع إلى أن هؤلاء الأمهات لا يقمن بتوجية القدر الكافي من الكلام لأطفالهم، ولا يحرصن على التغيير في نبرات صوتهن عند توجيه الحديث لأطفالهم.

لذا يتسبب ذلك في حصيلة محدودة من نبرات الصوت وأصوات الكلام لدى الأطفال، الأمر الذي يؤثر بالسلب على قدراتهم اللغوية في المستقبل.

لذا أشارت الدراسة إلى أهمية إدراك الآباء بضرورة توجيه الحديث إلى أطفالهم ؛ لما له من دور كبير في زيادة انتباه الأطفال لما يقال لهم وتطوير قدرتهم على التمييز بين نبرات الصورة المختلفة.

الخلاصة

كشفت دراسة حديثة عن وجود علاقة بين مزاج الأم وقدرة الطفل على الكلام؛ حيث أثبتت الدراسة أن هناك علاقة بين مزاج الام السيء الذي تصاب به بعد الولادة وبين مهارات الطفل اللغوية في المستقبل.

حيث يرجع هذا إلى عدم قدرة الأم على توجيه الحديث إلى طفلها بسبب مزاجها السيء أو توجيه حديث أكثر رتابة لطفلها، لذلك لا يستطيع الطفل التمييز بين نبرات الصوت المختلفة منذ صغره ويؤثر هذا على تطوير مهاراته اللغوية في المستقبل.

المصادر

Mother’S Mood Can Affect The Child’S Ability To Speak, Study Reveals

How the mother's mood influences her baby's ability to speak | Max-Planck-Gesellschaft

How the Mother’s Mood Influences Her Baby’s Ability to Speak - Neuroscience News

دكتورة مريم ياسين

طبيبة بيطرية وكاتبة محتوي طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى