Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أكلات ممنوعة لمرضى البهاق

اكلات ممنوعة لمرضى البهاق وأكلات مناسبة للنظام الغذائي للمرضى

البهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية، يهاجم فيها الجهاز المناعي الخلايا المسؤولة عن صبغة الجسم ويدمرها، ما يتسبب في ظهور بقع بيضاء اللون في مناطق مختلفة من الجلد. في حين أن العديد من الأشخاص يركزون البحث على العلاج الطبي أو التدخل الجراحي. فإن الجانب الغذائي يظل من الجوانب الحيوية التي تستحق الاهتمام. في هذا المقال نستعرض مجموعة أكلات ممنوعة لمرضى البهاق لتقليل التأثيرات السلبية التي تؤدي إلى تفاقم أعراض البهاق. كما نوضح النظام الغذائي المفضل للمصابين بالبهاق.

أكلات ممنوعة لمرضى البهاق

أكلات ممنوعة لمرضى البهاق
أكلات ممنوعة لمرضى البهاق

يعتقد أن هناك أنواع معينة من الأطعمة تزيد من تفاقم البهاق. فبعض العناصر معروفة بدورها في إعاقة تكوين وإنتاج الخلايا الصبغية لذلك، من الضروري تجنب تلك الأطعمة. فيما يلي بعض الأمثلة على اكلات ممنوعة لمرضى البهاق:

  • الأطعمة الحمضية

ينصح مرضى البهاق بالامتناع عن تناول الحمضيات، واللبن الزبادي، والمخللات الحامضة، وغيرها من الأطعمة الحامضة. نظرًا لأن حموضة الطعام قد تعيق تكوين الميلانين ما يؤدي إلى تفاقم البهاق.

  • الأسماك

وجدت الدراسات العلمية أن بعض الأسماك تؤدي إلى تفاقم البهاق بشكل مفاجئ لدى بعض المرضى. كما لوحظ أن بعض المواد الكيميائية مثل: الزئبق الموجود بنسبة مرتفعة في بعض أنواع المأكولات البحرية يمكن أن يتسلل إلى الجسم من خلال المأكولات البحرية، وخاصة الأسماك. لذلك من الأفضل تجنبه في النظام الغذائي الخاص بالبهاق.

  • الفواكه الغنية بالهيدروكينون

الهيدروكينون مادة تضاف إلى مستحضرات البشرة الخاصة بإزالة التصبغات، تحتوي بعض الفواكه، مثل: التوت والكمثرى، على مادة الهيدروكينون التي تقلل من إنتاج الميلانين. لذلك فإن التوت والكمثرى من الأكلات الممنوعة لمرضى البهاق. إذ يؤدي تناولها إلى زيادة البقع البيضاء وتفاقم الحالة.

  • الأطعمة الغنية بالكافيين

يجب على مرضى البهاق تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، إذ يمكن أن تؤثر هذه المواد على صحة الجلد وتفاقم الحالة.

أطعمة مناسبة لمرضى البهاق

إضافة الأطعمة الصحية إلى النظام الغذائي اليومي للمصابين بالبهاق يساعد في تحسن الحالة، ومن أشهر الأطعمة التي يجب تضمينها إلى النظام الغذائي ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالزنك

يفضل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالزنك عند الإصابة بالبهاق. فإن زيادة مستويات الزنك في الجسم يمكن أن تساعد في علاج البهاق إلى حد كبير. ومن بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزنك: المكسرات والفاصوليا ومنتجات الألبان.

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12

إن استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 فعال للغاية في علاج البهاق. فقد أظهرت الدراسات والأبحاث الطبية المتنوعة أن نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى زيادة هرمون الهوموسيستين، وهو المركب المسؤول عن تدمير تصبغ الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم. لذلك، يلزم مرضى البهاق تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 في النظام الغذائي المعتاد لعلاج البهاق، مثل: حبوب الإفطار المدعمة بالفيتامينات واللبن.

  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

من المعروف أن انخفاض مستويات حمض الفوليك في الجسم هو أحد الأسباب البارزة للإصابة بالبهاق Vitiligo. يمكن أن يساعد تعديل النظام الغذائي النمطي عن طريق إضافة بعض الأطعمة الغنية بحمض الفوليك في زيادة نسبة حمض الفوليك في الجسم بسهولة. من أشهر أنواع الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: السبانخ والقرنبيط والبازلاء.

ختامًا، من المهم أن يعي مرضى البهاق أن التغذية السليمة يمكن أن تلعب دورًا في التحكم في أعراض المرض. كما تؤثر على الحالة سواء بالسلب أو الإيجاب. هناك أكلات ممنوعة لمرضى البهاق يجب الحذر من تناولها لتجنب تفاقم الأعراض. وفي نفس الوقت هناك بعض الأطعمة التي تساهم في تحسن الحالة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى