احذر عزيزي المواطن: سلالة غير مألوفة من الذباب تنتشر بالمدن المصرية

تعاني العديد من المدن والمحافظات المصرية في الآونة الأخيرة من انتشار سلالة غير مألوفة من الذباب قادمة من السودان.

وعلى الرغم من أن انتشار الذباب يٌعد أمرًا طبيعيًا في هذا الوقت من العام، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تُرى فيها تلك السلالة بالأجواء المصرية.

حيث أكد الأهالي أن هذا النوع من الذباب يلتصق بشدة بالأسطح ولا يغادر المنازل بسهولة، كما أنه لا يتأثر برش المبيدات.

سلالة غير مألوفة من الذباب
احذر عزيزي المواطن: سلالة غير مألوفة من الذباب تنتشر بالمدن المصرية

ويشير الدكتور محمود عمرو_أستاذ طب البيئة بالقصر العيني، ورئيس لجنة السميات بأكاديمية البحث العلمي_أن الذباب قد انتشر بكثافة في الأيام الماضية نظرًا للتغيرات الجوية التي تمر بها البلاد ما بين الدفء والبرودة.

كما أكد أن انتشار القمامة وعدم وجود خطة واضحة للتخلص منها يُعد من العوامل الرئيسية المساعدة على تكاثر الذباب وزيادة انتشاره.

وأوضح أن المناطق الدافئة والرطبة تعد من أكثر البيئات المناسبة لتكاثر الذباب؛ لافتا إلى أن الذبابة الواحدة تضع قرابة 4 ملايين بيضة أسبوعيًا، ولديها القدرة على نقل العدوى لعشرات الأشخاص في آن واحد

وأشار عمرو إلى أن الذباب المنتشر في الجو يُساهم في حدوث الأمراض المختلفة ونقلها بين أفراد المجتمع؛ كأمراض الجهاز الهضمي والصدر، والأمراض الجلدية.

وفيما يتعلق بعدم تأثر الذباب بالمبيدات الحشرية؛ يقول مسؤولو الطب الوقائي أن الذباب قد اكتسب مناعة ضد الأنواع الشائعة من المبيدات.

وشددوا على ضرورة عدم استهلاك أي أطعمة مكشوفة في الشوارع لأنها وسيلة لنقل الأمراض، كما أنها قد تحمل الملايين من بويضات الذباب.

كما حذر الدكتور محمود عمرو من استهلاك الفواكه المفتوحة أو المشقوقة، موضحًا أن الذباب ربما يضع بويضاته بتلك الشقوق.

وأكد على ضرورة الالتزام بوسائل النظافة الشخصية، ولا سيما تقليم الأظافر والتأكد من نظافة الأيدي قبل تناول الطعام أو طهيه.

ومن جانبه قال الدكتور عمر تمام_أستاذ المحميات الطبيعية_إن أنواعًا جديدة من الذباب دخلت البيئة المصرية في الآونة الأخيرة مع الرياح الجنوبية القادمة من السودان.

وأشار إلى أن خطورة تلك السلالة تكمن في أنها قد نشأت في ظروف بيئية قاسية_من حيث ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، وهو ما يجعل البيئة المصرية مثالية لتكاثرها.

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى