Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

الإسعافات الأولية للكسور وطرق الوقاية

الإسعافات الأولية لكسر العظام

تحدث كسور العظام عند تعرض العظم للتشقق أو الكسر إلى أجزاء متعددة وتنتج غالبًَا بسبب إصابة رياضية أو حادث أو صدمة عنيفة، ولا تعد الكسور حالة خطيرة ولكنها في نفس الوقت تتطلب رعاية عاجلة ومن الضروري التوعية بإجراءات الإسعافات الأولية للكسور وتنفيذها حتى وصول المختصين لتجنب تفاقم الكسر.

أعراض كسر العظام

أعراض كسر العظام
أعراض كسر العظام

تشمل أعراض كسر العظام واحدًا أو أكثر من العلامات التالية:

  • الشعور بالألم الشديد في المنطقة المصابة ويزداد سوءًا عند الحركة.
  • ألم عند لمس موضع الإصابة.
  • خدر أو تنميل في المنطقة المصابة.
  • ازرقاق أو تورم وتشوه الجلد في منطقة الإصابة.
  • بروز العظام من الجلد.
  • نزيف حاد في موضع الإصابة.
  • فقدان القدرة على الحركة بشكل طبيعي.

الإسعافات الأولية للكسور

اتبع الإسعافات الأولية التالية عند الشك في إصابة أحد الأشخاص بكسر في العظم:

  • وقف النزيف

أول ما يجب فعله من خطوات الإسعافات الأولية للكسور هو وقف النزيف بالضغط على الجرح باستخدام ضمادة معقمة إن أمكن كما يمكن استخدام قطعة قماش نظيفة أو حتى قطعة ملابس نظيفة.

  • تثبيت المنطقة المصابة

من الضروري تثبيت المنطقة التي تشك في تعرضها للكسر إذا كنت مدربًا على ذلك حيث يمكن استخدام الجبائر أو حمالات الذراع أو الألواح الخشبية للتثبيت. أما إذا لم تكن مدربًا اهتم بتثبيت المصاب وعدم تحريكه حتى يأتي الأطباء المختصين لتجنب تفاقم الكسر.

  • استعمال كمادات باردة على المنطقة المصابة

تستخدم الكمادات الباردة على المناطق المصابة في حالة الكسور لتخفيف التورم والألم، الناتج عن الإصابة. يجب مراعاة عدم استخدام الثلج على الجلد مباشرة. وإنما يجب وضع الثلج في قطعة قماش نظيفة واستخدامها للكمادات لمدة 10 دقائق. ويمكن تكرارها عدة مرات لتخفيف الألم.

  • تخفيف القلق ومعالج الصدمة

يجب الحرص على تهدئة المصاب وطمأنته، وجعله في وضعية مريحة ليتمكن من الاسترخاء حتى وصول الطبيب المختص. وفي حالة عدم قدرة المريض على التنفس يجب تمديده في وضع الاستلقاء بحيث تكون رأسه منخفضة قليلًا عن منطقة الجذع، كما يفضل رفع الساقين قليلًا للأعلى إن أمكن.

  • تجنب إعطاء المصاب الطعام

بعض حالات كسور العظام قد تستدعي الخضوع لعملية جراحية، لذلك يجب الحذر من إعطاء المريض الطعام استعدادًا لتلقيه مخدر في حالة احتياجه إلى الخضوع لعملية جراحية لعلاج الكسور.

  • طلب المساعدة الطبية

يجب الحرص على الاتصال بالإسعاف فور الاشتباه في الإصابة بكسور العظام، ويمكن أيضًا مساعدة المصابين في الوصول إلى قسم الطوارئ بأقرب مستشفى إن أمكن ذلك.

الوقاية من كسور العظام

إليك بعض الإرشادات التي تساعد في الوقاية من السقوط والإصابات التي تسبب الكسور:

  1. الانتباه أثناء الخروج وارتداء أحذية مريحة وثابتة على الأرض، ومراعاة عدم المشي على الأراضي الزلقة أو المبللة لتجنب السقوط.
  2. الحرص على السلامة في المنزل بتوفير بيئة آمنة للكبار والأطفال، من خلال ترتيب الفوضى والتخلص من الأغراض التي ليس لها فائدة من أثاث المنزل، أيضًا يجب مراعاة عدم إلقاء الأسلاك على الأرض حتى لا تتسبب في تعثر أحد الأشخاص وتعرضه للكسر، وأخيرًا يجب الاهتمام بالإنارة في كافة أنحاء المنزل.
  3. ممارسة التمرينات الرياضية المسؤولة عن تقوية العضلات والعظام وحمايته من الكسور (bone fractures)، كما أنها تفيد أيضًا في تحسين توازن الجسم ومنعه من السقوط عند تعرضه للاصطدام.
  4. الاهتمام بالغذاء الصحي الذي يتضمن العناصر والفيتامينات اللازمة لتقوية العظام وأهمها الكالسيوم وفيتامين د، مثل: منتجات الألبان والأسماك الدهنية والبروكلي.
  5. الحرص على الفحص الدوري للعين لتقييم الرؤية لتجنب مخاطر ضعف البصر وما ينتج عنها من حوادث واصطدامات.

في الختام، تعد التوعية بالإسعافات الأولية للكسور من الأمور الضرورية لتجنب مضاعفات الكسور، يجب الحرص على وقف النزيف وتثبيت المصاب والاتصال بالإسعاف على الفور لتقليل المخاطر وتعزيز الشفاء.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى