Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

دراسة توضح وجود علاقة بين تجمع بعض الصفات غير الصحية والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية في وقت مبكر

سمات متلازمة الأيض تنذر بحدوث النوبة القلبية

يعاني البالغون في منتصف العمر الذين لديهم ثلاث سمات غير صحية أو أكثر. بما في ذلك محيط الخصر المرتفع قليلاً وضغط الدم والكوليسترول والجلوكوز، من خطر التعرض إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية قبل عامين من أقرانهم. ذلك وفقًا لبحث تم تقديمه في مؤتمر ESC 2023.

العلاقة بين تجمع بعض الصفات غير الصحية والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية في وقت مبكر

العلاقة بين تجمع بعض الصفات غير الصحية والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية في وقت مبكر
العلاقة بين تجمع بعض الصفات غير الصحية والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية في وقت مبكر

صرح فريق الدراسة، إن العديد من الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر يعانون من تراكم الدهون حول الخصر وارتفاع طفيف في ضغط الدم أو الكوليسترول أو الجلوكوز. لكنهم يشعرون بصحة جيدة بصفة عامة، ولا يدركون المخاطر التي من الممكن أن يتعرضوا إليها.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 31% من سكان العالم يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي. وأظهرت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب. كما بحثت هذه الدراسة في العلاقة بين متلازمة التمثيل الغذائي بدون أعراض في منتصف العمر وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة لمدة تصل إلى ثلاثة عقود بعد ذلك.

شملت الدراسة 34،269 بالغاً في أعمار الأربعين والخمسين الذين شاركوا في برنامج فحص القلب في مقاطعة فاستمانلاند السويدية في الفترة من1990 إلى 1999. خضع المشاركون لفحص سريري يتضمن قياسات الطول والوزن وضغط الدم والكولسترول الكلي والجلوكوز ومحيط الخصر. كما قاموا بملء استبيان حول العادات النمطية للحياة والتاريخ السابق لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية مثل التعليم.

عوامل الخطر

صنف الأفراد كأشخاص يعانون من متلازمة الأيض إذا كانوا يعانون من ثلاثة أو أكثر من الصفات التالية:

  • محيط الخصر 102 سم أو أكثر للرجال و88 سم أو أكثر للنساء.
  • كولسترول كلي 6.1 ممول/لتر أو أعلى.
  • ضغط الدم الانقباضي 130 مليمول زئبق أو أعلى وضغط الدم الانبساطي 85 مليمول زئبق أو أعلى.
  • جلوكوز الدم الصائم 5.6 ممول/لتر أو أعلى.

تم مطابقة المشاركين الذين يعانون من متلازمة الأيض  من حيث العمر والجنس وتاريخ فحص الصحة مع اثنين من الأفراد الذين لا يعانون من متلازمة الأيض  والذين يعملون كمجموعة ضابطة. مع جمع البيانات حول حالات القلب والأوعية الدموية (نوبات القلب والسكتات الدماغية) والوفاة.

حلل الباحثون العلاقة بين متلازمة الأيض في منتصف العمر والنوبات القلبية (Heart attacks) غير القاتلة ومعدل الوفيات، بعد ضبط النتائج للعمر والجنس والتدخين والنشاط البدني ومستوى التعليم ومؤشر كتلة الجسم .

في المجموع، كان هناك 5084 شخصًا (15%) يستوفون معايير متلازمة الأيض وتم تحديد مجموعة ضابطة مكونة من مكونة من 10168 شخصًا لا يعانون من متلازمة الأيض. وكانت نسبة 47% من المشاركين من النساء.

خلال متابعة متوسطة تبلغ 27 عامًا. توفي 1317 (26%) من المشاركين الذين يعانون من متلازمة الأيض.

في الختام، تؤكد النتائج أهمية الكشف المبكر عن عوامل الخطر من خلال برامج الفحص الصحي. حتى يمكن اتخاذ إجراءات وقائية للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة المبكرة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى