Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

احذر تأثير الأطعمة والمشروبات على الأدوية

تعارض الأدوية مع الأطعمة

يمكن أن تؤثر التفاعلات بين الغذاء والدواء على الجسم بطرق مختلفة. قد يؤدي الجمع بين بعض الأطعمة أو المشروبات مع الأدوية في وقت واحد إلى التداخل مع كيفية هضم الدواء أو امتصاصه، أو منع تفككه، أو المبالغة في آثاره. يمكن أن تحدث هذه التفاعلات عند استخدام الأدوية الموصوفة أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية.
نستعرض في هذا المقال تأثير الأطعمة والمشروبات على الأدوية.

تأثير الأطعمة والمشروبات على الأدوية

تأثير الأطعمة والمشروبات على الأدوية
تأثير الأطعمة والمشروبات على الأدوية

يمكن أن تسبب بعض أنواع الأطعمة والمشروبات تداخلات دوائية وتؤثر على امتصاص الأدوية في الجسم. من بين تلك الأنواع ما يلي:

 الجريب فروت

تتداخل هذه الفاكهة الحمضية مع كيفية استقلاب الجسم لبعض الأدوية. فقد وجد أن تناول الجريب فروت يمنع عمل الإنزيم CYP3A4، وهو الإنزيم المسؤول عن تكسير العديد من الأدوية، بما في ذلك أدوية ضغط الدم والستاتين وأدوية منع الحمل. لذلك فإن تناول أيًا من هذه الأدوية مع الجريب فروت، يتسبب في حصول الجسم على جرعة أكبر من المطلوبة. ما قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية خطيرة.

الخضروات الورقية

على الرغم من أهمية الخضراوات الورقية لصحة الجسم، إلا أنها من الأطعمة التي يجب الحذر من الإفراط منها عند استخدام مميعات الدم. ذلك نظرًا للكمية العالية من فيتامين K الموجود في الخضروات الورقية الخضراء التي قد تقلل من قدرة الدواء على منع تجلط الدم. يحدث ذلك في حالة الزيادة المفاجئة في كمية الخضروات الورقية في النظام الغذائي. لذلك لا يجب تجنبها تمامًا وإنما يجب تناول كميات معتدلة بانتظام للحفاظ على توازن مستويات فيتامين K في الجسم.

منتجات الألبان

بعض منتجات الألبان، مثل: الحليب واللبن والجبن، يمكن أن تغير من فعالية المضادات الحيوية. نظرًا لما تحتويه من نسبة عالية من الكالسيوم الذي يتعارض مع بعض المضادات الحيوية ومكملات الحديد، ما يمنع امتصاصها في الجسم.

عرق السوس

عرق السوس من الأعشاب التي يمكن أن تتفاعل مع الأدوية. يحتوي على مركبات يمكن أن تزيد من مستويات البوتاسيوم في الدم وتؤثر على فعالية بعض الأدوية مثل: أدوية ضغط الدم، والأدوية المدرة للبول، وأدوية علاج ارتفاع الكوليسترول.

الأطعمة الغنية بالتيرامين

التيرامين هو حمض أميني موجود في العديد من الأطعمة، مثل: الشوكولاتة واللحوم المصنعة والجبن القديم ومنتجات الصويا. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن بعض الأدوية مثل: مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)، التي تعالج الاكتئاب وأعراض مرض باركنسون، يمكن أن تمنع الجسم من تكسير التيرامين بشكل صحيح، وتسبب تراكمه في الدم. ما يؤدي إلى إلى ارتفاع ضغط الدم.

عشبة الجينسينج

يؤدي استخدام عشبة الجينسينج إلى زيادة إنتاج البروثرومبين، ما يقلل من فعالية الوارفارين. لذلك يمكن أن يتداخل الجينسينج مع أدوية تخثر الدم ويقلل من فعالية الدواء ويزيد من مخاطر التعرض للنزيف.

القهوة

زيادة نسبة الكافيين في الجسم تعيق امتصاص الحديد. لذلك يجب الحذر من الإفراط في تناول القهوة عند استخدام الأدوية المضادة للذهان.

الشاي الأخضر

يمكن أن يتداخل الشاي الأخضر مع بعض أدوية القلب والأوعية الدموية، إذ يقلل الشاي الأخضر من امتصاص مثبطات بيتا في الجسم، ما قد يقلل من فعالية الأدوية medications. وقد يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية في هذه الحالة.

في الختام، يختلف تأثير الأطعمة والمشروبات على الأدوية، ويمكن أن تسبب مخاطر في بعض الأحيان. ومع ذلك، لا ينبغي حظر جميع الأطعمة التي تسبب تفاعلات دوائية. كل ما علينا فعله هو تناولها بعد ساعات قليلة من تناول الأدوية للحد من التداخل بين الغذاء والدواء.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى